صحافة عربية

وسط أزمات طاحنة..السيسي يترشح للرئاسة

الصحافة المصرية - الصحافة المصرية الاربعاء
الصحافة المصرية - الصحافة المصرية الاربعاء
 وسط أزمنات طاحنة تئن منها البلاد، بدءا بفيروس إنفلونزا الخنازير الذي حصد حتى الآن أرواح أكثر من 44 مصريا، واستمرار موجة الاحتجاجات العمالية المطالبة بإقرار الحد الأدنى للأجور، والوفاء بالحقوق المالية، ورجوع الوفد المصري من إثيوبيا خاوي الوفاض بعد إصرار إثيوبيا على موقفها من بناء سد النهضة، وتراجع مستوى البنية التحتية ممثلة في أحدث تجلياتها بانهيار كوبري الشيخ منصور بالعاصمة، وملحوظات الاتحاد الأوروبي السلبية حول تراجع حريات الإنسان بمصر، في مرحلة ما بعد 30 حزيران/ يونيو 2013.
 
وسط هذا كله، فضلت الصحف المصرية الصادرة الأربعاء 12 شباط/ فبراير 2014، أن يكون "مانشيت" كل منها، والموضوع الرئيس لها، هو تصريحات عمرو موسى رئيس لجنة الخمسين المعينة لوضع الدستور، بأن المشير عبدالفتاح السيسي وزير الدفاع سوف يعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية في أواخر شهر شباط/ فبراير الحالي، أو الأسبوع الأول من شهر آذار/مارس المقبل.
 
وأوضح موسى أن سبب تأخر السيسي في حسم مسألة ترشحه يعود إلى أن هناك أمورا وترتيبات يعكف المشير على إنهائها قبل أن يغادر منصبه، وذلك دون أن يحدد موسى، ولا صحف الأربعاء، ماهية هذه الترتيبات.
 
كلام نهائي حول ترشح السيسي
 
"السيسي يعلن ترشحه نهاية الشهر الحالي..ويؤكد إيمانه بثورتى 25 يناير و30 يونيو .. موسى لـ"الأهرام": المشير لم يفوض أحدا للتحدث باسمه.. ويرفض المبالغة فى تأييده". هكذا جاء مانشيت "الأهرام".
 
وفي التفاصيل: "أكد المشير عبدالفتاح السيسي، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والإنتاج الحربى القائد العام للقوات المسلحة، إيمانه الكامل بأهداف ثورتى 25 يناير و30 يونيو، وأن هناك خطوات مهمة سوف تتخذ فى هذا الشأن سواء على الصعيد المتعلق منه بالمسيرة الشبابية للثورة، أو بمتطلبات المجتمع المصرى بمختلف طوائفه، مشددا على أن أى مشكلات مطروحة سوف تكون فى طريقها للحل".
 
جاء ذلك خلال لقاء المشير مع عمرو موسى رئيس لجنة إعداد الدستور بناء على طلب موسى للاطمئنان حسب قوله على المسيرة، والحركة الانتخابية.
 
وقال موسى فى تصريحات خاصة للأهرام عقب اللقاء إنه خرج من اللقاء بيقين واضح بأن المشير قد حسم أمره بالترشح لرئاسة الجمهورية فى الانتخابات الرئاسية المقبلة، متوقعا أن يتم ذلك خلال الأسبوع الأخير من شهر فبراير الحالى أو الأسبوع الأول من شهر مارس المقبل".
 
والتيار الشعبي يحشد لصباحي
 
في المقابل، أبرزت صحف الأربعاء نبأ ترشيح التيار الشعبي لمؤسسه حمدين صباحي لخوض انتخابات الرئاسة المزمعة. وقالت الأخبار: صباحي المرشح الرسمي للتيار الشعبي .. مجلس الأمناء قرر دعم حمدين .. وحملته خلال أيام.
 
وقالت الأهرام: التيار الشعبى يحشد كوادره وراء صباحى.. وتزايد انقسامات تمرد.
 
كوبري المرج.. وإنفلونزا الخنازير
 
لا يكاد يخلو يوم في مصر من وقوع كوارث من جراء تراجع مستوى البنية التحتية التي أهملتها حكومة الببلاوي. وفي هذا الصدد اهتمت صحف الأربعاء بحادث انهيار كوبري المرج المأساوي.
 
وقالت الأهرام: "العناية الإلهية تنقذ أهالى المرج من كارثة مروعة .. انهيار كوبرى الشيخ منصور بعد حريق هائل بمنطقة عشوائية"..
 
وفي التفاصيل: "قررت محافظة القاهرة تشكيل لجنة هندسية، لتقييم حالة الجزء السليم من كوبرى الشيخ منصور فى عزبة النخل، بينما تقرر نقل الأسر المضارة من حادث انهيار الكوبرى إلى مساكن تابعة للمحافظة بشكل عاجل، وكان قطاع يقدر طوله بنحو مائة متر قد انهار من جسم الكوبرى فجر أمس، وتسبب الانهيار فى مصرع أحد أفراد الحماية المدنية وإصابة مواطنين، وأظهرت المعاينة المبدئية لموقع الكوبرى، أن حريقا هائلا نشب أسفله، مما أدى إلى إلحاق أضرار جسيمة بالأعمدة الحديدية الحاملة للكوبرى فانهار قطاع منه.
 
وصرح جلال مصطفى سعيد محافظ القاهرة، عقب تفقده موقع الكوبرى، بأن إعادة إنشاء القطاع المنهار سوف تستغرق شهرا تقريبا، تمهيدا لإعادة تشغيله، وتسبب الانهيار فى إغلاق أربع محطات لمترو الأنفاق كإجراء احترازى، وسارعت هيئة النقل العام بالقاهرة بتشغيل عدد كبير من الأوتوبيسات، لنقل الركاب تخفيفا عنهم، ومن جهة أخرى، شاركت المعدات الثقيلة التابعة للهيئة الهندسية بالقوات المسلحة، وشركة المقاولون العرب فى رفع أنقاض القطاع المنهار من الكوبرى".
 
ومن جهتها، أوضحت "اليوم السابع" أن: انفجار أسطوانتى بوتاجاز وراء انهيار كوبرى "الشيخ منصور" بالمرج.. واستشهاد مجند وإصابة 2".
 
أما على صعيد متابعة نشاط فيروس إنفلونزا الخنازير، التي تراجعت في مواجهة الاهتمام بالكوبري المنهار، فقد قالت الجمهورية: الصحة تعلن آخر إحصائية: 44 حالة وفاة و1791 إصابة بأنفلونزا الخنازير".
 
وقالت المصري اليوم: 44 حالة وفاة و342 مصابا بأنفلونزا الخنازير".. فيما أشارت "الجمهورية" أيضا إلى إلغاء العلاج علي نفقة الدولة تدريجياً !
 
فشل المفاوضات مع إثيوبيا
 
اهتمت صحف الأربعاء بعودة الوفد المصري من محادثاته مع إثيوبيا خاوي الوفاض. وقالت المصري اليوم: بدء التصعيد ضد إثيوبيا.. والحكومة: خطوات لن يتوقعها أحد"!
 
وفي التفاصيل: "قالت مصادر رسمية رفيعة المستوى بالحكومة: إن مصر ستبدأ تنفيذ حزمة من الإجراءات التصعيدية ضد إثيوبيا، رداً على تعنتها فى المفاوضات الخاصة بتنفيذ توصيات اللجنة الدولية لتقييم سد النهضة، لكنها رفضت الإفصاح عن طبيعة تلك الإجراءات، واكتفت بتأكيد أنها «لن يتوقعها أحد»، وأضافت المصادر أن الدكتور محمد عبد المطلب، وزير الموارد المائية والرى، زار إثيوبيا، والتقى نظيره الإثيوبى، لتأكيد أن مصر طرقت كل أبواب التفاوض، وأنها تسعى للمجتمع الدولى لتأييد موقفها، خاصة أنه ينحاز إلى الأعراف والقوانين الدولية، ويحتكم إلى معايير التعامل مع الأنهار الدولية المشتركة".
 
وقالت الأهرام: وزير الرى: إثيوبيا رفضت أى حلول لمشكلة سد النهضة.. فيما قالت "اليوم السابع": فشل مفاوضات سد النهضة مع إثيوبيا.. وزير الرى: "أديس أبابا" رفضت كل الاقتراحات المصرية.
 
وفي سياق المشكلات الخارجية التي تعاني منها مصر، ذكرت "الوطن" أن "الاتحاد الأوروبي يطرح 15 ملاحظة حول مصر.. و"الخارجية": نرفض الوصاية".
 
استمرار الإضرابات
 
استمرت الإضرابات العمالية. وقالت الأهرام: "تواصل الإضرابات العمالية بعدد من المحافظات بسبب الحوافز".
 
وقالت "اليوم السابع": عمال المحلة يرفضون فض الإضراب.. فشل اجتماع "إنقاذ الموقف" والعمال يتمسكون بإقالة رئيس "القابضة" وتحقيق مطالبهم.
 
فيما نقلت المصري اليوم عن رئيس الوزراء المؤقت حازم الببلاوى قوله: لدينا أزمة وقود.
 
الحرب على الإخوان
 
في إطار الحرب الإعلامية على الرئيس المنتخب الدكتور محمد مرسي، حاولت الأهرام تشويه سمعته، فقالت تحت عنوان: "المعزول يقدم إقرار "نهاية الخدمة".
 
وفي التفاصيل: "كشفت إدارة الكسب غير المشروع برئاسة المستشار إبراهيم الهنيدى مساعد أول وزير العدل، عن مفاجآت جديدة فى التحقيقات التى تجريها الإدارة حول الاتهامات الموجهة للرئيس السابق محمد مرسى بالكسب غير المشروع، حيث وافق مرسى على تقديم إقرار الذمة المالية الخاص به، الذى كان من المفترض تقديمه عقب عزله فى يوليو الماضى، ويتضمن معلومات تفصيلية حول ثروته سواء كانت فى صورة أموال بالبنوك أو عقارية أو منقولة، وتعد هذه الموافقة بمنزلة الاعتراف الضمنى منه بانتفاء صفته كرئيس، بعد أن كان مُصرًا على عدم تقديم الإقرار"!
 
 
وفي إطار التشويه الممنهج لجماعة الإخوان المسلمين، نشرت جريدة "اليوم السابع" أسماء ضمتهم قائمة جديدة من رجال الأعمال التابعين لجماعة الإخوان الذين صدر بحقهم قرار من وزارة العدل بالتحفظ على ممتلكاتهم والأسماء ، وتضم 46 اسما، بحسب تقريرها.
 
وتحت عنوان :"المنيا: 1207 إخوانيين أمام الجنايات فى أكبر إحالة منذ 3 يوليو".. قالت الشروق إنه "فى إحدى أكبر قضايا الإحالة لأعضاء جماعة الإخوان المسلمين منذ 3 يوليو، قررت محكمة استئناف بنى سويف، مأمورية المنيا، إحالة 1207 متهمين ينتمون لجماعة الإخوان المسلمين للجنايات أمس، على أن تعقد أولى جلسات محاكمتهم يومى 3و4 مارس المقبل، وذلك لاتهامهم بحرق واقتحام مركز شرطة "العدوة ومطاى" وقتل نائب مأمور مركز شرطة مطاى، عقب فض اعتصامى رابعة العدوية والنهضة فى شهر أغسطس الماضى".
 
وحول مظاهرات ذكرى تنحي الرئيس المخلوع حسني مبارك، قالت الشروق: "الإخوان تفشل فى الحشد.. والوجود الأمنى أجهض المسيرات". فيما قالت الوطن: "الإرهابية تسقط في مظاهرات التنحي.. وشبابها: فقدنا الأمل".
 
أخبار "الإرهاب"
 
في إطار الحرب  المعلنة من سلطات الانقلاب على ما تصفه ب"الإرهاب"، قالت الأخبار: مقتل إرهابى بحزام ناسف.. وضبط 44 آخرين.. فيما قالت الشروق: "أمن سيناء يتعقب "محاربى سوريا".. ونقلت عن مصادر قضائية قولها إن: الببلاوى هو من صدق على أحكام الإعدام بموجب تفويض من الرئيس (المؤقت).
 
أخبار وتقارير مهمة
 
توقيع 9 اتفاقيات تعاون بين مصر والأردن.. وأوضاع العمالة فى المقدمة (الأهرام)
إجراءات جديدة للحصول على تأشيرة السعودية. (الأهرام)
حصيلة الضرائب 125 مليار جنيه من يوليو حتى فبراير. (الأهرام)
البيئة تطلب إيقاف أعمال «لافارج» للأسمنت. (الأهرام)
احتفالات عالمية بتعامد الشمس في أسوان.(الجمهورية)
مبارك يقضى الذكرى الثالثة لتنحيه مع سوزان وحفيدته "فريدة".. ويعترف: "البلاد كانت تحتاج إصلاحا".(اليوم السابع).
بعد اتهامه في 80 قضية: السجن المشدد 190 عاماً للحمبولي ونجله وأفراد عصابته. (الجمهورية)
مصادر: عنان التقى شيوخ قبائل عربية بمنزله لدعمه فى الانتخابات (الشروق)
التعليقات (0)

خبر عاجل