صحافة عربية

عربات "جولف" لذوي الاحتياجات الخاصة بالحرم المكي

صحف سعودية الجمعة
صحف سعودية الجمعة
حفلت الصجف السعودية الصادرة الجمعة بكثير من الأخبار والشؤون المحلية، حيث أبرزت صحيفة الشرق، نقلا عن الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، إطلاق خدمة عربات «الجولف» لزوار الحرم المكي، فيما كشفت صحيفة الرياض عن أن نسبة التحرش الجنسي بالأطفال في المملكة تبلغ 22,5%، حيث يتعرض طفل من كل أربعة أطفال للتحرش، بينما سلطت صحيفة سبق الضوء على قيام أول رحالة سعودي بقطع أراضي اليابان على دراجة هوائية.

عربات «جولف» لنقل ذوي الاحتياجات الخاصة في الحرم المكي

أبرزت صحيفة الشرق، نقلا عن الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، إطلاق خدمة عربات «الجولف» في أطراف المنطقة المركزية وذلك لخدمة نقل المعتمرين والزوار من كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة على مدار الساعة في ثلاث مناطق انطلاقًا من الساحات الشمالية والشرقية والمقابلة لباب الملك عبدالعزيز.

وبحسب الصحيفة ذاتها، فإنه تم تفعيل الخدمة لنقل المعتمرين والزوار بعد أن حققت نجاحًا ملحوظًا في موسم حج عام 1434هـ، وذلك انطلاقًا من تطلعات ولاة الأمر لتقديم أرقى الخدمات لضيوف الرحمن، مع إشعارهم بالاحترام والتقدير، وإعانتهم على أداء مناسكهم بيسر وسهولة.

22 % من الأطفال يتعرضون للتحرش الجنسي 

وفي صحيفة الرياض، كشف المدير التنفيذي لمركز جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد لتنمية الطفل، أحمد البوعلي أن نسبة التحرش الجنسي بالأطفال في المملكة تبلغ 22,5%، حيث يتعرض طفل من كل أربعة أطفال للتحرش.

وبين البوعلي أن 90% من يتعرضون للتحرش الجنسي، يكون الاعتداء من الأشخاص المعروفين للطفل وعائلته، سواء كان أحد أفراد العائلة أو أصدقاء العائلة، الذين يكونون محل ثقة الطفل، مشيراً إلى أن الاحصاءات الصادرة عن وزارة الداخلية تشير إلى أن منطقة الرياض تحتل المرتبة الأولى فيما يتعلق بايذاء الأطفال في المملكة، بنسبة 47% وبعدها محافظة جدة 14% والثالثة الطائف 10% وأخيرا الدمام 7%.

ولفت البوعلي إلى أن الاحصاءات تشير إلى أن 90% من حالات ايذاء الاطفال نتيجة عن سوء معاملة الأم والأب المنفصلين، بالإضافة لذلك فإن 94% من أمهات الأطفال المتسولين لا يعملن، و88% من أمهات الأطفال المتسولين أميات مقابل 9% يحملن الشهادة الابتدائية، لافتا إلى أن 70% من الأطفال المتسولين اعترفوا أن امتهان التسول بتشجيع الأمهات، مبينا أن 69% من الأطفال المتسولين في مدينة الرياض من السعوديين و 68% من الاطفال البائعين عند إشارات المرور الضويئة غير سعوديين و 56,6% من الاطفال المتسولين من الإناث، كما أن 70% من الأيتام يتعرضون للايذاء النفسي.

رحالة سعودى يجوب اليابان على دراجة ويدخل "جينيس"

أما صحيفة سبق، فقد سلطت الضوء على قيام أول رحالة سعودي يدعى عمر عبدالعزيز العمير (34 عاماً) كأول مواطن عربي يقطع اليابان من شمالها إلى جنوبها على دراجة هوائية.

فيما سجلت هذه الرحلة بموسوعة "جينيس" للأرقام القياسية، خلال شهر  يناير 2014،.
 
واستغرقت رحلة "العمير" 38 يوماً، قطع خلالها مسافة ثلاثة آلاف و152 كيلومتراً بكل إصرار وعزيمة، في رحلة سياحية ورحلة خلوية طويلة المدى.
 
وقدّم الرحالة السعودي نموذجاً للمسلم  الحريص على إعلاء روح الإسلام وسماحته حيث رفع شعار  "الإسلام دين السلام".
 
وبدأ "العمير" في التجهيز لرحلته من خلال التواصل مع السفارة السعودية بطوكيو، والسفير السعودي في اليابان الدكتور عبدالعزيز تركستاني، حيث رحب السفير بالفكرة، وقدّم كل الخدمات والمساعدات، بالإضافة إلى أنه حرص على متابعة الرحلة.
 
وبعد الاجتماع التنسيقي الذي عقد في السفارة السعودية لتوضيح التعليمات اللازم اتباعها خلال الرحلة، توجه "العمير" إلى جزيرة هوكايدو لتكون نقطة الانطلاق.
 
واستهدف الرحالة السعودي من هذه الرحلة التأكيد على أن المسلمين يدعون للسلام وفقاً لما يدعو إليه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز عبر مركز الملك عبدالله للحوار بين الأديان والثقافات والذي يسعى لزرع السلام بين أتباع كل الأديان في شتى بقاع الأرض.
 
وخلال رحلته قام "العمير" بزيارة أول مسجد بني في اليابان عام 1935م في "كوبه"، واستغرق مدة 225 ساعة و20 دقيقة بسرعة 14 كيلومترات في الساعة.
 
وبعد إتمام رحلته، نظّمت السفارة السعودية في طوكيو، بحضور السفير وأعضاء السفارة ووسائل الإعلام، حفلاً للاحتفاء بعمر العمير وتهنئته على الإنجاز الذي حققه.
التعليقات (0)

خبر عاجل