سياسة عربية

الإعدام لأربعة من حرس نائب الرئيس العراقي السابق

الإعدام في العراق - أرشيفية
الإعدام في العراق - أرشيفية
حكمت الهيئة الأولى للمحكمة الجنائية المركزية العراقية، الخميس، بالإعدام على أربعة من عناصر حماية نائب رئيس الجمهورية السابق طارق الهاشمي.

وذكرت قناة "العراقية" الحكومية، إن "المحكومين الأربعة أدينوا بالتورط بتفجير عبوة ناسفة بدورية تابعة لمركز شرطة منطقة الدورة بجنوب بغداد".

وكانت المحاكم العراقية الجنائية أصدرت العام الماضي أربعة أحكام بالإعدام بحق نائب الرئيس العراقي السابق طارق الهاشمي، بعد إدانته وفقا لأحكام "قانون مكافحة الإرهاب" النافذ.

وقال عضو اللجنة القانونية في مجلس النواب العراقي، محمود الحسن في وقت سابق الثلاثاء 28/1/2013، إن المجلس صوّت وبالاجماع على مشروع تعديل قانون، وصف بأنه "يسهل" من إجراءات إصدار أحكام الإعدام في البلاد، على الرغم من المطالبات الاخلية والدولية بإلغاء هذه العقوبة.

وكانت منظمة العفو الدولية، أعلنت عن استخدام عن أن استخدام عقوبة الإعدام في العراق وصل إلى أعلى معدلاته خلال العام الماضي، منذ الإطاحة بنظام الرئيس السابق صدام حسين عام 2003.

وحل العراق بالمرتبة الثالثة عالميا في تنفيذ أحكام الاعدام خلال العام نفسه، بحسب تقارير لمنظمات حقوقية معنية بمكافحة الإعدام، دون أن تبين عددا لهذه الأحكام.
التعليقات (0)

خبر عاجل