سياسة عربية

مرسي يستخدم "لغة الإشارة" خلال جلسة محاكمته

المحكمة أعدت قفصا زجاجيا لمرسي وبقية المتهمين، للتحكم في أحاديثهم (أرشيفية)
المحكمة أعدت قفصا زجاجيا لمرسي وبقية المتهمين، للتحكم في أحاديثهم (أرشيفية)
توقع عضو بالهيئة القانونية للدفاع عن الرئيس المصري المنتخب محمد مرسي، أن يضطر الأخير وباقي المتهمين معه في قضية "اقتحام السجون"، إلى استخدام لغة الإشارة من داخل القفص الزجاجي والذي يمنع الصوت عنهم.

وكان مصدر أمني قال إن المسؤولين في أكاديمية الشرطة شرقي القاهرة، التي ستعقد بها المحاكمة، أعدوا قفصا زجاجيا يسع مرسي وبقية المتهمين، وذلك للتحكم في أحاديثهم، ومنع الهتاف والتصفيق داخل القاعة، ما قد يجبر هيئة المحكمة على رفع الجلسة، كما حدث في جلسة المحاكمة الأولي في قضية "أحداث الاتحادية"، يوم 4 تشرين الثاني /نوفمبر الماضي.

وقال حسن صالح عضو الهيئة في تصريح لوكالة الأناضول عبر الهاتف، إن "مرسي ومن معه من المتهمين في القضية سيلجؤون إلى لغة الإشارة من أجل توصيل رسائلهم إلي هيئة المحكمة والشعب المصري، بعد منع الصوت عنهم".

وأوضح أن "القفص الزجاجي الذي تم نصبه داخل القاعة مخالف للقانون، الذي يتيح للمتهم حق الحديث إلى هيئتي المحكمة والدفاع والمدعين بالحق المدني لاستبيان رأيه"، مشيرا إلى أنهم "لا يعرفون حتى الآن طريقة تواصل المتهمين مع هيئة المحكمة".

ويُحاكم في القضية 131 متهما، منهم 109 "هاربون"، بينهم فلسطينيون ولبنانيون، ويحمل مرسي رقم 83 في لائحة المتهمين، وهو محبوس احتياطيا في سجن برج العرب في الإسكندرية شمالي مصر، ويواجهون اتهامات تتعلق باقتحام 11 سجنًا، والتعدي على أقسام الشرطة، واختطاف 3 ضباط وأمين شرطة.

وهذه المحاكمة هي الثانية لمرسي بجانب قضيته الأولي "قصر الاتحادية"، فضلا عن اتهامه في قضية ثالثة بالتخابر، ستنظر يوم 16 شباط /فبراير المقبل، ورابعة في اتهام بإهانة القضاء، لم يتحدد حتى الآن موعد بدء المحاكمة فيها.

وجميع تلك المحاكمات يرفضها مرسي، متمسكا بأنه رئيس الجمهورية المنتخب، وفقا للمادة 152 من دستور 2012، الذي عطله وزير الدفاع، عبد الفتاح السيسي، فورالانقلاب العسكري على مرسي يوم 3 تموز /يوليو الماضي، وجرى تعديله، وإقراره في استفتاء شعبي منتصف الشهر الجاري.
التعليقات (2)
Rawya
الثلاثاء، 28-01-2014 04:40 م
حسبنا الله ونعم الوكيل لانهم اغتصبوا السلطه ولانه انقلاب عسكرى ولانهم خانواالامانه والوطن لازم يعملوا قفص من زجاج لمنع صوت الحق ويمنعوا الحريات ويقترقوا كل القوانين الدوليه ويقتلوا الشعب المنادى بالشرعيه كل افعالهم تدل على خوفهم من الريئس المنتخب بامر الشعب لكن الله سوف يحق الحق بامره وحسبنا الله ونعم الوكيل - الحق سيعود ولن ينتصر الظلم
عبدالرحمن
الثلاثاء، 28-01-2014 01:15 م
الله يلعنكم