سياسة عربية

نائب أمريكية: من الممكن ترشح السيسي (فيديو)

سينثيا لوميس
سينثيا لوميس

قالت النائبة الأمريكية سينثيا لوميس إن هناك إمكانية لترشح الفريق عبد الفتاح السيسي للرئاسة موجودة، فقلبه وفكره كله مع مصر،معتبرة أن "الشعب لمصري" والجيش كانا محقين للخروج ضد الإخوان المسلمين.

وأضافت لوميس في مقابلة على قناة "سكاي نيوز عربية" بعد لقاء وفد من الكونجرس الأمريكي مع السيسي: "تحدثنا عن الفرص التي باتت متاحة وقمنا بتهنئة مصر على الفرص التي يتيحها الدستور الجديد من التعبير عن النفس والقضاء، نحن فرحين جدا من رؤية هذا الإقبال على الاستفتاء على الدستور وفرصة جيدة لتطبيق خارطة الطريق لتتقدم".

وحول تأثير الأحداث السياسية على العلاقات والاتفاقيات المصرية الأمريكية، قال لوميس: "أنا أعتقد أن هذا الدستور سوف يتيح فرص جديدة. ووفد الكونجرس الموجود في مصر سوف يعود إلى أمريكا، وسيقوم برفع توصية للاعتراف بهذا الدستور والنتائج التي تم تحقيقها، والتحدث عن كل الاتفاقات والعودة إليها.. كل الاتفاقايت التي كانت موجودة قبل الدستور بما فيها توفير المساعدات للجيش والأمور الأخرى التي يمكن استخدامها لمساعدة مصر في ظل الفترة الانتقالية الجديدة".

وعلقت لوميس على تعليقات وزير الخارجية الأمريكي كيري حول نتائج الاستفتاء على الدستور بالقول: "لقد قرأت تعليقات الوزير كيري، وأنا لم أعتبر أنها سلبية. أنا كلي أمل بأن هذا الدستور سوف يفتح المجال أمام فرص جديدة تسمح للمصريين بحكم أنفسهم وبتحقيق اقتصاد أقوى وبمشاركة أكثر وأمن أقوى. أنا كلي أمل بأن الوزير كيري سوف يستمر بالتحدث حول هذه المواضيع وأي مخاوف تراود الشعب المصري حول التعليقات؛ أنا أقول هذه التعليقات تحمل أملا وحماسا تجاه المضي قدما للشعب المصري".

وحول لقائها مع السيسي، قالت لوميس: "لقد تحدث بتعابير مليئة بالأمل عن مستقبل لمصر، تحدث عن الفرص التي يتم تقديمها لكل المصريين تحت مظلة هذا الدستور الجديد. وقد قال إن تدخل العسكر والقوات المسلحة كان لدعم الشعب الذي كان يعبّر عن حقه في حكم ذاته وتقدمه وهذا ما حصل وتأكد عندما وافق الشعب على الدستور. بالتالي كان حديثا فعالا ومحادثات فعالة جدا، وأنا شعرت بعد حديثي معه أن مصر تتقدم بالفعل أن الخطوات الاولى قامت بها مصر وكان اجتماع إيجابيا" حسب قول لوميس.

وأضافت حول نظرتها لجماعة الإخوان المسلمين عقب لقائها مع السيسي: " أنا أعتقد أن جماعة الاخوان المسلمين جماعة سرية، وغير قابلة على أن تكون شفافة. بالتالي كان المناسب جدا أن ينزل الشعب المصري للشوارع والمطالبة بحكومة أكثر شفافية، لذلك تدخل العسكر ليدعم الشعب وللتأكد أن هذه الطموحات سوف تطبق. إذن هذا الدستور يسمح للشعب الذي نزل في الشوارع ليحصل على مزيد من الشفافية والحقوق. وبما إنني أدعم الحكم الذاتية فقد سمعت من السيسي أمورا ايجابية جدا".

وحول إمكانية ترشح السيسي للرئاسة، قال لوميس: "لقد تحدثنا حول هذا الموضوع. إنها ممكنة طبعا، ولكنه لم يجب بنعم أم لا. ولكن شعرنا أن هذا الرجل قلبه وفكره كله مع مصر، ومصر دولة ذات أهمية. وأهميتها سوف تحقق أكثر من خلال هذه الحكومة المدنية والشعب الذي سوف يدفع قدما بالحياة قدما بالنسبة للشخص المصري العادي".


التعليقات (0)

خبر عاجل