رياضة دولية

ايكليستون يحاكم في المانيا بتهمة الفساد

ايكليستون في سنغافورة - أ ف ب
ايكليستون في سنغافورة - أ ف ب
اعلنت المحكمة العليا في ميونيخ الخميس عن تحديد نهاية نيسان/ابريل المقبل كموعد لمحاكمة البريطاني بيرني ايكليستون، مالك الحقوق التجارية لبطولة العالم لسباقات فورمولا واحد، بتهمة الفساد.

ويواجه ايكليستون تهمة دفع رشاوى لمصرفي الماني سابق هو غيرهارد غريبكوفسكي في اطار بيع حقوق بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد لصندوق الاستثمار البريطاني "سي في سي".

وسبق للنيابة العامة السويسرية ان ذكرت في 29 تشرين الاول/اكتوبر الماضي انها تحقق في مزاعم فساد مرتبطة بايكليستون حول بيع حصته في اعمال تجارية تقدر بملايين الدولارات عام 2006.

وقال المتحدث باسم الادعاء هنري ديلا كازا لوكالة فرانس برس حينها: "افتتح مكتب المدعي العام في جنيف تحقيقا اثر شكوى مقدمة من شركة كونستانتين ميديين".

وامتنع ديلا كازا عن تسمية ايكليستون مباشرة لكنه اكد دقة التقارير الاعلامية التي ذكرت انه محط تحقيق قضائي.ورفض ايكليستون في حديث لصحيفة "هاندلشبلات" الالمانية الاقتصادية التهمة الموجهة اليه، مؤكدا انه لن يتخلى عن منصبه كعراب سباقات الفئة الاولى.

واضاف ايكليستون: "لم ارتكب اي خطأ. الامر يتعلق الان باثبات براءتي ولهذا السبب سأذهب الى ميونيخ في حال المحاكمة بتهمة الفساد.

 انا مضطر للذهاب الى المانيا. على ما يبدو ان لا خيار امامي. في كافة الاحوال انا احب ميونيخ، انها مدينة جميلة".ويحقق القضاء الالماني في قضية تعود الى حوالي عامين وبخضوص مبلغ قدره 35 مليون يورو دفعه ايكليستون لمسؤول سابق في المصرف البافاري "بايرن ال بي"، غريبكوفسكي، في 2006 و2007.

وفي تلك الفترة، قام صندوق الاستثمار البريطاني "سي في سي" بشراء حقوق بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد مقابل 5ر640 مليون يورو، وذلك بعد ان كانت الحقوق حتى تلك الفترة ملكا لمصرف "بايرن ال بي" بعد افلاس المجموعة الاعلامية ليو كيرش.ولاحق القضاء الالماني غريبكوفسكي خلال توليه منصب مدير المخاطر في المصرف لاتهامه بالفساد والتهرب من الضرائب بسبب عدم تصريحه عن مبلغ ال35 مليون يورو، وقد صدر بحقه في حزيران/يونيو 2012 حكما بالسجن لمدة 8 اعوام ونصف.

واعترف غريبكوفسكي خلال محاكمته بان المبلغ الذي حصل عليه من ايكليستون كان رشوة.
التعليقات (0)

خبر عاجل