حول العالم

أميركا تعيد ثلاث منحوتات تعود لمئات السنين للهند

احدى المنحوتات التي اعيدت الى الهند - أ ف ب
احدى المنحوتات التي اعيدت الى الهند - أ ف ب
اعادت الولايات المتحدة الى الهند ثلاث منحوتات تعود الى مئات السنين وقعت بين ايدي مهربين عالمين بعد اشهر من التوتر بسبب توقيف دبلوماسية هندية في نيويورك.ورفض القنصل الهندي العام في نيويورك دنيانوشار مولاي اقامة اي رابط بين القضيتين.

 واعرب عن شكره العميق" للسلطات الاميركية لاعادة هذه المنحوتات مستغلا الفرصة للتشديد على "العلاقات القوية" بين البلدين.وشكر مسؤول في وزارة الامن الداخلي الاميركية جيمس ديكينز الهند على "تعاونها الممتاز" قبل توقيع وثيقة تلقي طابعا رسميا على عملية التسليم خلال مؤتمر صحافي.وقال مولاي ان اعادة املنحوتات لا علاقة لها بتاتا بالتوتر الاخير الناجم عن توقيف مساعدة القنصل العام في نيويورك ديفياني خوبرغاد (39 عام وتجيه تهمة الكذب للحصول على تأشيرة لخادمو هندية قامت باستغلالها ودفع راتب ضئيل لها.

 وقد عادت الدبلماسية الى الهند الاسبوع الماضي.وقال القنصل العام "انهما حدثان منفغصلان تماما".وتعود المنحوتات الثلاث الى القرنين الحادي عشر والثاني عشر وتبلغ قيمتها الاجمالية اكثر من 1,5 مليون دولار وقد ضبطت في 2010 و2011.

واخذت منحوتتان من معبد في مدينة اترو في راجستان (شمال غرب).

 ومنحوتة "فيشنو ولاكشمي" المصنوعة من الحجر الرملي تزن 160 كيلوغراما وهي كانت في المرتبة السادسة في قائمة اهم الاعمال الفنية المسروقة التي تضعها انتربول. وقد ضبطت المنحوتة في نيسان/ابريل 2010 في طريق نقلها من نيويورك الى لندن.

ومنذ العام 2007 اعادت الولايات المتحدة اكثر من 7150 قطعة قديمة الى 26 دولة من بينها لوحات ومخطوطات على ما افادت هيئة الجمارك الاميركية.
التعليقات (0)