صحافة عربية

الصحف السعودية: متى يتوقف الاعتماد على النفط؟

الصحافة السعودية
الصحافة السعودية

تتصدر صحف السعودية الثلاثاء أخبار إعلان الميزانية الجديدة للسعودية والتي بلغت 855 مليار ريال سعودي، احتسب فيها سعر برميل النفط بـ63 دولار. وفي سياق الحديث عن الميزانية تساءل كتاب المقالات عن أسباب استمرار الاعتماد بشكل كلي على النفط، ولماذا تعثر الانتقال إلى موارد أخرى رغم كل ما قيل عن تنويع مصادر الدخل. وفي شأن اجتماعي تنقل الصحف قصة مداهمة خمس أمهات مدرسة متوسطة بالرياض لمشاركة بناتهن في مشاجرة اندلعت داخلها واستعانت فيها الطالبات  بأمهاتهن.

ميزانية الممكلة بمصروفات وإيرادات بلغت 855 مليارا

تنقل صحيفة "الشرق" ومعظم صحف الثلاثاء تفاصيل الميزانية الجديدة للمملكة للعام 2014. وتضمنت الميزانية إيرادات متوقعة بـ855 لعام 2014م، مقابل نفقات معادلة بذات التقدير، ويظهر من الميزانية تراجعاً كبيراً للدين العام إلى 75 مليار ريال وتصدر قطاع التعليم المصاريف بواقع 210 مليار ريال.

العاهل السعودي وفي كلمة له قال إن ما نقص من ميزانيتكم" يأتي به الله"، ولعل في حديثه اشارة الى انخفاض سعر برميل البترول الذي حسب بـ63 دولار بعد ان كانت التوقعات أكبر من هذا السعر.

90% اعتمادنا على النفط.. من يعلق الجرس؟

استمرار اعتماد ميزانية العام 2014 على النفط بأكثر من 90% كحال السنوات الماضية، فتح الباب لكتاب المقالات للتساؤل عن سر الفشل في الوصول لنسبة متقدمة من تنويع مصادر الدخل.

الكاتب راشد الفوزان كتب بصيحفة الرياض: "لا نحتاج لتقارير دولية لتثبت لنا أننا نعتمد على النفط بنسبة تفوق 90% لدعم وتمويل إيرادات الدولة، هذه حقيقة منذ عقود من الزمن لم تتغير ولا يلوح بالأفق أنها ستتغير، خطط التنمية التي تصدرها وزارة التخطيط لا "تمل" ولا "تكل" مع كل خطة هناك هدف اول وهو "تنويع مصادر الدخل" هل اصبحت "تستنسخ الكلمة والهدف بدون فاعلية؟" الواقع يقول انه هدف مؤجل لمتى؟ لا احد يعرف. ويظل يتكرر الهدف لخطط التنمية "تنويع مصادر الدخل" الواقع يقول لا شيء يتغير او يتحرك، فنستمر بنسبة 90% وأكثر نعتمد على النفط. 10% كلها مصادر أخرى"رسوم وزارة الداخلية – ارباح شركات الدولة – مبيعات – ضرائب مختلفة" وغيره كثير كل ذلك اقل من 10%".

مشاجرة طالبات تدفع 5 أمهات لاقتحام مدرسة

دفعت مشاجرة بين طالبات في المتوسطة 184 في الرياض الخميس الماضي؛ خمسا من أمهاتهن إلى اقتحام المدرسة، والتهجم على إحدى الطالبات وإصابتها بجرح سطحي، قبل أن تتمكن الحارسات من السيطرة على المعتديات.

وبحسب صحيفة "الوطن" التي تنقل رواية مدير الأمن والسلامة بإدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض صالح الحربي، فإن الحادث وقع الخميس الماضي، حينما اقتحمت خمس نساء المدرسة بغرض التهجم على إحدى الطالبات، ودفع ذلك مديرة المدرسة إلى الاتصال بالدوريات الأمنية. وأضاف أن إحدى النساء تمكنت من الوصول إلى الطالبة المعتدى عليها قبل وصول المندوب والحارسات، وألحقت بها جرحا سطحيا.

مصر: لا علاقة مع إيران دون اعتبار للأمن الوطني السعودي

 وزير الخارجية في الحكومة المصرية المؤقتة نبيل فهمي يقول في تصريحات جديدة تنقلها صحيفة "الوطن" إن الأمن القومي السعودي هو المحدد في خيارات مصر الجديدة في علاقاتها الخارجية.

وقال فهمي إن مصر تضع في الاعتبار الأمن الوطني السعودي، وإن عودة العلاقات مع إيران تحتاج جهودا لكثرة الملفات العالقة، وأنه هناك بوادر حسن النية. وأضاف: "هناك مشكلات متوارثة في العلاقات بين مصر وإيران، ولن يتم حلها الا بضوء أخضر واخذ مصالح السعودية بالاعتبار".
التعليقات (0)