اقتصاد دولي

سوق مصر يستعد لأرباح بقيمة 2.7 مليار دولار

توقعات أن تعاود البورصة المصرية أدائها الإيجابي - ا ف ب
توقعات أن تعاود البورصة المصرية أدائها الإيجابي - ا ف ب
تستعد البورصة المصرية للعام 2014 بأرباح قياسية في 17 جلسة من شهر ديسمبر / كانون أول الجاري، حيث تجاهلت السوق المصرية الأحداث السياسية التي يشهدها الشارع المصري وحققت أرباح تتجاوز نحو 19.1 مليار جنيه تعادل 2.7 مليار دولار.

وقال محللون ومتعاملون في السوق في تصريحات خاصة لـ "عربي 21": "إن السوق المصري مهيأة للصعود بدعم عدد من الأخبار الإيجابية المتعلقة بخطط التحفيز التي أعلنتها الحكومة المصرية، إضافة إلى إعلان بعض الدول العربية وعلى رأسها دولة الإمارات استمرار الدعم سواء النقدي أو النفطي.

 ومنذ بداية الشهر الجاري وعلى مدار 17 جلسة ربح رأس المال السوقي لأسهم الشركات المدرجة نحو 19.1 مليار جنيه تساوي 2.7 مليار دولار تقريباً، بما يعادل نحو 4.7% بعدما ارتفع من نحو 402.9 مليار جنيه لدى إغلاق تعاملات أخر جلسة بالشهر الماضي إلى نحو 422 مليار جنيه لدى إغلاق تعاملات أمس الإثنين.

وعلى صعيد المؤشرات، فقد ارتفع مؤشر "إيجي إكس 30" خلال الجلسات الـ 17 بنسب قياسية ليغلق عند مستوى 6725 نقطة مسجلا ارتفاعً بلغ 8.7%، بعدما أضاف نحو 541 نقطة.

وارتفع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة "إيجي إكس 70" بنحو 2.3% مغلقا عند مستوى 531 نقطة، مقابل نحو 519 نقطة لدى إغلاق أخر جلسة الشهر الماضي.

وامتدت الارتفاعات لتشمل مؤشر "إيجي إكس 100" الأوسع نطاقاً الذي ارتفع بنحو 4.5% مغلقا عند مستوى 906 نقطة مقابل 867 نقطة.

وقال وائل حسان، محلل مالي: "إن الضغوط البيعية للمستثمرين المصريين بفعل عمليات جني الارباح ضغطت علي السوق في أخر جلسات التداول التي قلصت بشكل مباشر حركة المؤشرات الرئيسية، لكن ربما ساهمت المشتريات الانتقائية التي قام بها المستثمرون الأجانب والعرب في عدم انزلاق السوق إلى ما دون مستوى 6700 نقطة.

وتوقع حسان أن تعاود البورصة المصرية أدائها الإيجابي خلال الجلسات المقبلة لتستهدف مستوي 7000 نقطة فى المدي القصير، مؤكداً أن القلق الذي يسيطر على المستثمرين هو السبب الرئيسي في تقليص مكاسب السوق التي كان من المتوقع أن تشهد قفزات كبيرة في الجلسات المقبلة.
التعليقات (0)