حول العالم

الأردن يفتح الباب أمام الإناث للعمل كعاملات تنظيف

عامل نظافة في أحد الشوارع الأردنية
عامل نظافة في أحد الشوارع الأردنية
اتفقت وزارة الشؤون البلدية ووزارة العمل الأردنية على عدم حصر وظائف مهنة عامل التنظيف أو "عامل وطن" كما يسمى في الأردن، بالذكور وفتح المجال أمام المرأة الأردنية الراغبة بدخول المهنة، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء الأردنية "بترا".

وبحسب ما أعلنته وزارة البلديات الأردنية الإثنين فإنها بالتعاون مع وزارة العمل وصندوق التشغيل ستحفز الأردنيين للعمل في المهنة وذلك بمنح حوافز مالية شهرية قد تصل إلى 70 دينارا، يتم دفعها من قبل صندوق التشغيل، إضافة إلى 20 أخرى تدفعها وزارة البلديات.

وستتضاعف الحوافز بالنسبة للإناث، إلى جانب أنها ستشمل نحو ثلاثة آلاف عامل وطن تم تعيينهم سابقا بحال انطبقت الشروط عليهم، وربطت الوزارة بين منح كافة الحوافز مع امضاء فترة تجربة محددة وباثبات العامل بأنه يمارس وظيفته بكفاءة على أرض الواقع.

وسيتم تشكيل لجنة رقابية تضم ممثلين عن وزارتي العمل والشؤون البلدية الأردنية؛ لتتولى مهام دراسة تقرير أداء العمل للعمال؛ ليتم اقرار منح الحوافز المالية من عدمه، وسيتم الإعلان عن الوظائف في وسائل الاعلام المختلفة، ضمن معايير وأسس يتم وضعها حاليا من قبل وزارة العمل، على ان تكون من شواغر البلديات المتاحة حاليا والمقدرة ب 700 شاغر.

يذكر أنه يقدر عدد العمال الوافدين في البلديات بنحو 4 آلاف عامل سيتم إحلال مكانهم عمالة أردنية أولا بأول وتباعا بحسب وزارة العمل الأردنية.
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم