فنون منوعة

رحيل بيتر أوتول "لورنس العرب"

بيتتر أوتول في دور لورنس العرب
بيتتر أوتول في دور لورنس العرب
توفي النجم الايرلندي بيتر اوتول الذي اشتهر عالميا بدور لورانس العرب في الفيلم الذي يحمل الاسم نفسه عام 1962 عن 81 عاما كما اعلن وكيل اعماله ستيف كينس الاحد.

واضاف كينس "كان فريدا من نوعه وعملاقا في مجاله".وبعد ترشحه ثماني مرات لجائزة الاوسكار الشهيرة حصل بيتر اوتول في النهاية عام 2003 على اوسكار شرفي عن مسيرته الفنية.

وقد اعرب الرئيس الايرلندي مايل هيغنز عن "حزنه الشديد" لنبأ وفاة بيتر اوتول. وكتب في بيان "فقدت ايرلندا والعالم كله واحدا من عمالقة السينما والمسرح".

ولد بيتر اوتول عام 1932 ونشأ في شمال انكلترا.وبعد ان عمل لفترة قصيرة صحافيا وفني لاسلكي في البحرية الملكية التحق بالاكاديمية الملكية للفن المسرحي المرموقة حيث درس الى جانب البرت فيني والان باتس وريتشارد هاريس الذين اصبحوا بدورهم من كبار النجوم.

وبعد ان صنع لنفسه اسما كبيرا في عالم المسرح حقق شهرة عالمية بفضل فيلم ديفيد لين الملحمي لورانس العرب الذي شاركه بطولته الفنان المصري عمر الشريف الذي انطلق بدوره الى العالمية بفضل هذا الفيلم.

ومن افلام بيتر اوتول الاخرى "هاو تو ستيل اي مليون" (كيف تسرق المليون) مع اودري هيبورن و"بيكت" و"غودباي مستر شيبس" (وداعا مستر شيبس) و"نايت اوف ذي جينرالز" (ليلة الجنرالات) الذي جمعه ايضا مع عمر الشريف.
التعليقات (0)