سياسة دولية

الاف المتظاهرين أمام البرلمان في أوكرانيا

يانكوفيتش ناشد المتظاهرين التزام السلمية (أرشيفية) - الأناضول
يانكوفيتش ناشد المتظاهرين التزام السلمية (أرشيفية) - الأناضول
تقاطر الاف المتظاهرين المؤيدين للتقارب بين أوكرانيا والاتحاد الاوروبي صباح الثلاثاء الى جوار البرلمان في كييف حيث سيتم قبل الظهر بحث مذكرة لحجب الثقة عن الحكومة، على ما أفادت صحافية في وكالة فرانس برس.

وبعد يومين من تظاهرة غير مسبوقة منذ الثورة البرتقالية عام 2004 قضى أكثر من ألف شخص الليل في ساحة الاستقلال للمطالبة بالتقارب مع الاتحاد الأوروبي وبرحيل السلطة.

وتجمع معظم هؤلاء المتظاهرين مع الآلاف الذين انضموا إليهم صباح الثلاثاء حول البرلمان حيث انتشر مئات من عناصر قوات حفظ النظام.

كما توجه بعضهم أيضاً إلى مقر الحكومة لقطع طرقاته مثلما فعلوا الاثنين أيضاً.

ويرتدي العديد من المتظاهرين المتجمعين سترات حمراء بلون حزب أودار المعارض بزعامة بطل العالم للملاكمة فيتالي كليتشكو.

وفي بادرة تهدئة حيال المعارضة أعلن رئيس البرلمان فولوديمير ريباك المقرب من الرئيس فيكتور يانوكوفيتش طرح مسالة حجب الثقة عن الحكومة على جدول أعمال الثلاثاء كما تطالب به المعارضة.

وتجمع حوالى مئة الف متظاهر الأحد في كييف فيما تجمع عشرات الالاف الاخرين في مدن أخرى من البلاد احتجاجا على قرار يانوكوفيتش الامتناع عن توقيع اتفاق الشراكة مع الاتحاد الأوروبي.

وهي تعبئة غير مسبوقة منذ الثورة البرتقالية عام 2004 التي قلبت النظام القائم آنذاك وحملت المؤيدين لأوروبا الى السلطة.

وأوقعت مواجهات جرت الأحد مع الشرطة أعداداً من الجرحى بينهم حوالى خمسين صحافياً ومئة شرطي.

وندد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاثنين بالتظاهرات معتبراً أنّها "مؤامرة مدبرة من الخارج أكثر منها ثورة".

وقال رئيس الوزراء الأوكراني ميكولا ازاروف، الاثنين، إنه يشاهد كافة بوادر "الانقلاب" في كييف، حيث اقفل المتظاهرون المنافذ الى مقر الحكومة بعد تظاهرة حاشدة أول أمس ضد السلطات ومؤيدة للتقارب مع أوروبا.

ونقلت وكالة "انترفاكس" الروسية عن ازاروف قوله خلال لقاء مع سفراء الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وكندا "ما يحصل يدل على أنه انقلاب، انه أمر جدي للغاية، نتحلى بالصبر لكننا لا نريد أن يعتقد شركاؤنا أن كل شيء مسموح".

وأكد أيضا أن هجوما على البرلمان كان قيد الأعداد دون مزيد من التفاصيل، معتبرا أن التظاهرات "غير مشروعة وخارجة عن السيطرة".

وقال إن "رجال السياسة الذين انضموا إلى هذه التحركات زادوا من توتر الوضع الذي أصبح خارجا عن السيطرة"، مضيفا "يتم استخدام أساليب غير مشروعة، ويتم إرسال أشخاص لمهاجمة أجهزة السلطة"

هذا ومن جانبه ناشد الرئيس الأوكراني، فيكتور يانكوفيتش، المتظاهرين بالالتزام بالسلمية في التظاهرات، فقال لهم "سلم سيء أفضل من حرب جيدة"، على حد قوله.
التعليقات (0)

خبر عاجل