سياسة عربية

اشتباكات عنيفة بين الحوثيين وقبائل شمالي اليمن

الحوثيون يقولون أنهم يقاتلون جماعات تكفيرية (أرشيفية) - الأناضول
الحوثيون يقولون أنهم يقاتلون جماعات تكفيرية (أرشيفية) - الأناضول
اندلعت اشتباكات عنيفة في ساعة متأخرة من مساء الاثنين، بين رجال قبائل مناصرة للسلفيين وعناصر تابعة لجماعة الحوثي في مدينة "حرض" بمحافظة حجة شمالي اليمن على الحدود مع المملكة العربية السعودية، بحسب مصادر محلية.

وقالت مصادر محلية في مدينة "حرض" إن "مواجهات مسلحة تدور بين قبائل مناصرة للسلفيين وعناصر الحوثي في مدينة حرض بمختلف الاسلحة الخفيفة والمتوسطة وهوما أثار هلع الأهالي في المنطقة".

ولم يتسن للمصدر التأكد من سقوط قتلى ومصابين في الاشتباكات، كما لم يتسن الحصول على تعقيب فوري من السلطات اليمنية على الاشتباكات.

ومؤخرا، ازدادت وتيرة المواجهات بين جماعة الحوثي، وجماعة سلفية تسكن منطقة "دماج" التابعة لمحافظة صعدة، التي يسيطر عليها الحوثيون منذ عام 2010، بعد أن خاضوا 6 حروب مع السلطات فى عهد نظام الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح.

وخلفت المواجهات حتى الأسبوع الجاري أكثر من 150 قتيلاً ونحو 400 مصاباً في صفوف السلفيين، بحسب مصادر من السلفيين، في حين لم يعلن الحوثيون عن خسائرهم جراء هذه المواجهات.

وبدأ النزاع الحوثي - السلفي مطلع عام 2011 بعد شهور من سيطرة الحوثيين على صعدة.

ويتهم السلفيون، الحوثيين منذ ذلك الوقت بحصار المنطقة، وقتل أبنائها نظرًا لعدم قبولها الاحتكام إلى سلطات الحوثي فى المحافظة، حيث يسيطر الحوثيون على جميع مناطقها باستثناء منطقة دماج ذات الغالبية السلفية.

فى المقابل، تقول جماعة الحوثي إنها تقاتل لإخراج "مقاتلين أجانب مسلحين وجماعات تكفيرية من المنطقة".
التعليقات (0)

خبر عاجل