اقتصاد عربي

مصر تراهن على السياحة الداخلية لرفع إشغالات الفنادق

أهرامات مصر
أهرامات مصر

قال عاملون في قطاع السياحة المصرية، إن القطاع يراهن على السياحة الداخلية لرفع نسبة إشغالات الفنادق خلال احتفالات رأس السنة الميلادية نهاية شهر كانون الأول/ ديسمبر الجاري، فيما توقعوا استمرار تباطؤ حركة الوافدين الأجانب، رغم رفع العديد من الدول، تحذيرات السفر إلى مصر.

وتعاني مصر من تراجع أعداد الوافدين إليها منذ  تموز/ يوليو الماضي، ليسجل التراجع ذروته خلال أيلول/ سبتمبر الماضي بنسبة 95%، حسب هشام زعزوع وزير السياحة المصري.

وقال الهامي الزيات، رئيس الاتحاد المصري للغرف السياحية، إن الحجوزات من قبل الوفود الأجنبية لقضاء عطلة أعياد رأس السنة الميلادية بالفنادق المصرية قليلة، دون أن يحدد نسبتها .

وأضاف: "نتوقع استحواذ السياحة المحلية على نسبة كبيرة من الإشغالات خلال هذه الاحتفالات، جراء العروض التي تقدمها الفنادق للمصريين في ظل انخفاض حركة السفر الوافدة لمصر".

ويرى رئيس الاتحاد المصري للغرف السياحية أن الخطوة الأولى لاستعادة الحركة السياحية لمصر تمثلت في رفع العديد من الدول تحذيرات السفر للمناطق السياحية بمصر.

وكانت 24 دولة أوربية وآسيوية قد رفعت تحذيرات السفر لمواطنيها بشأن زيارة مصر في المناطق الساحلية على شاطئ البحر الأحمر شرق مصر وشمال شرق بمحافظتي البحر الاحمر وجنوب سيناء .

ويعول رئيس الاتحاد على تنفيذ بنود خارطة الطريق الخاصة بإجراء استفتاء على الدستور الجديد والدعوة لانتخابات برلمانية ورئاسية خلال الفترة المقبلة، لاستعادة الاستقرار وعودة الحركة السياحية. وقال: "إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية سيكون بمثابة طمأنة لمنظمي الرحلات الأجانب بأن الأمور بمصر تسير صوب الاستقرار" حسب قوله.

وتعد المناطق الساحلية على شاطئ البحر الأحمر التجمع السياحي الأكبر بمصر، حيث تضم محافظة البحر الأحمر نحو 69 ألف غرفة فندقية عاملة، وجنوب سيناء نحو 62 ألف غرفة، من إجمالي 225 ألف غرفة عاملة بمصر.

وقال محمد عبدالله، عضو غرفة الفنادق في القاهرة، إن التظاهرات المستمرة تصب في عكس التعافي السياحي بالعاصمة. وأضاف عبد الله في اتصال هاتفي أن القاهرة تدفع فاتورة عدم الاستقرار منذ اندلاع ثورة 25 كانون الثاني/ يناير 2011. وقال إن فنادق شرق القاهرة القريبة من المطار الدولي هي الأفضل حالا مقارنة بفنادق وسط المدينة المطلة على نهر النيل وغربها القريب من أهرامات الجيزة.

وبحسب مسؤول بارز في الهيئة العامة المصرية لتنشيط السياحة، تتراوح الإشغالات بين 15% و18% بفنادق إقليم القاهرة الكبرى الذى يضم بجانب العاصمة محافظتي الجيزة والقليوبية، وذلك من طاقة فندقية بالإقليم تبلغ 30 ألف غرفة .

وقال المسؤول إن الإشغالات بفنادق شرم الشيخ في جنوب سيناء شمال شرق مصر تتراوح بين 25% و35%، والغردقة على البحر الأحمر شرق البلاد بين 33% و38%.
التعليقات (0)