سياسة دولية

أردوغان: سننتج طائرات بلا طيار محلية الصنع قريبا

كانت تركيا تحصل علي الطائرات دون طيار من أمريكا وإسرائيل
كانت تركيا تحصل علي الطائرات دون طيار من أمريكا وإسرائيل
قال رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان: " إن تركيا ستنتج وتصدر طائرات من دون طيار  في المستقبل القريب".

جاء ذلك، خلال كلمته في اجتماع أسبوع الابتكار في تركيا، الذي عقد السبت في مركز اسطنبول للمعارض، أشار فيها أردوغان، إلى الأهمية التي توليها الحكومة التركية للإبداع والابتكارات، سواء في القطاع العام أو الخاص، ودعمها لجميع الفعاليات في هذا المجال بكل الإمكانيات المتاحة.

وأضاف أردوغان، "استطعنا الوصول بالطائرات، من دون طيار المنتجة محليا إلى ارتفاع 30 ألف قدم، مبينا أنه في السابق، لم يكن لدى تركيا طائرة محلية من هذا النوع، وكنا مضطرين للحصول عليها من الولايات المتحدة أو اسرائيل، في حال وافقوا على ذلك، أمااليوم فنحن دولة منتجة لهذه الطائرات، وقريبا سنبدأ بتصديرها".

وبين، أن تركيا تنتج حاليا دبابات محلية، وهي في طور التجريب، وستدخل قريبا مرحلة الإنتاج المنتظم، كما تطرق إلى صناعة المروحيات المحلية، مشيرا أن الطلب بدأ على المروحيات التركية، مؤكدا على أهمية تصنيع المنتجات ذات المواصفات العالية في الوصول إلى الأرقام المرجوة للصادرات.

وأوضح "أردوغان"، أن نسبة النمو السنوي الذي حققته تركيا خلال السنوات العشر الأخيرة، بلغ 5%، وأن الدخل القومي ارتفع إلى 786 مليار دولار، فيما لم يكن يتجاوز عام 2002 مبلغ 230 مليار دولار، مشيرا أن قيمة الصادرات التركية ارتفعت خلال 11 عاما إلى 152.5 مليار دولار.

في السياق نفسه، أعلنت رئاسة هيئة الأركان التركية السبت، في بيان لها عبر موقعها الرسمي على شبكة الإنترنت، أن مقاتلات تركية من طراز "أف-16"، تعرضت لرصد من قبل رادارات سورية لمدة 15 ثانية، على دفعتين.

وأفاد البيان، أن مقاتلات تركية من طراز "أف-16"، كانت في دورية بالمنطقة الحدودية مع سوريا، عندما تعرضت لرصد من قبل رادارات أنظمة دفاع صاروخي من طراز SA-1 و SA-5 في سوريا.

وأضاف بيان هيئة الأركان العسكرية، أن زورقين تابعين لخفر السواحل التركي، قاما بدورية على الحدود البحرية التركية السورية.
التعليقات (0)