طب وصحة

دورية علمية تسحب بحثاً فرنسيا مثيراً للجدل عن الأذرة المعدلة وراثياً

جيل إريك سيراليني
جيل إريك سيراليني
سحب ناشر دراسة مثيرة للجدل تعرضت لكثير من الانتقادات - والتي أشارت الى ان الأذرة المعدلة وراثيا تسببت في اصابة فئران التجارب بالأورام- بحثه بعد أن توصلت تحقيقات استمرت عاما إلى أن مضمون الدراسة دون المستوى العلمي.
وقالت دورية (الأغذية والسموم الكيماوية) -التي يصدرها "ريد إلزفير" والتي نشرت الدراسة التي وضعها الباحث الفرنسي جيل-إيريك سيراليني في أيلول/ سبتمبر عام 2012- الخميس إن سحب الدراسة جاء نظراً لمحدودية حجم العينات بها مما لا يعضد التوصل لاستنتاجات تأكيدية.
وقالت الدورية في بيان "جاء سحب هذا البحث في أعقاب تحليل دقيق واف للمادة المنشورة والمعلومات التي تضمنتها علاوة على تحقيق وتمحيص للمقال".
و تساءل وقت نشر البحث الإصلي مئات من العلماء من شتى أرجاء العالم عن مدى دقة بحث سيراليني الذي قال إن فئران التجارب التي تغذت على أذرة من صنف "موناسانتو" أصيبت بأورام وفشل في مختلف أعضاء ووظائف الجسم.
ونشرت "الهيئة الاوروبية لسلامة الغذاء" بياناً في تشرين الثاني/ نوفمبر 2012 قالت فيه إن دراسة سيراليني الذي يعمل بجامعة "كاين" الفرنسية تشوبها أخطاء فادحة فيما يتعلق بتصميم التجارب والمنهج ولا تتسق والمعايير العلمية المتعارف عليها.
وفي غضون أسابيع من نشر الدراسة في الدورة العلمية وقع أكثر من 700 عالم طلباً على الشبكة الالكترونية يطالب الباحث بنشر جميع البيانات المتعلقة ببحثه.
وفي بيان سحب الدراسة قالت دورية (الأغذية والسموم الكيماوية) إنه في ضوء تلك المخاوف فانها تطالب أيضاً بمراجعة وافية للمادة العلمية الأصلية للبحث.
وقالت "وافق سيراليني وتقدم بجميع ما لديه من مادة علمية وفقاً لما طلب رئيس تحرير الدورية."
وقالت الدورية إنه في الوقت الذي تلقت فيه الكثير من الرسائل التي تعبر عن مخاوف بشأن مدى صدقية النتائج ومدى الاستخدام الأمثل للحيوانات في التجارب وايضاً مزاعم بالتلفيق توصل التحقيق الخاص بها إلى "عدم وجود أدلة تعضد شبهة التدليس او سوء العرض المتعمد للبيانات العلمية".
وأضافت " إلا أنه يوجد سبب مشروع للقلق فيما يتعلق بعدد الحيوانات في كل مجموعة دراسية على حدة والسلالة المستخدمة من فئران التجارب".
ورحب علماء بقرار الدورية سحب البحث على الرغم من أن بعضهم قال إن القرار جاء بعد فوات الأوان.
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم