سياسة دولية

انطلاق قمة منظمة "شنغهاي" في أوزبكستان

تهدف المنظمة إلى رفع مستوى التعاون بين الدول الأعضاء - الأناضول
تهدف المنظمة إلى رفع مستوى التعاون بين الدول الأعضاء - الأناضول
تنطلق الجمعة، أعمال قمة شنغهاي للتعاون في العاصمة الأزبكية طشقند، وذلك لرفع مستوى التعاون بين الدول الأعضاء.

وتضم هذه المنظمة الإقليمية، كلا من روسيا والصين وكازاخستان وقرغيزيا وأوزبكستان وطاجيكستان، وتتمتع كل من الهند وأفغانستان وباكستان وإيران، ومنغوليا بوضع مراقب فيها.

وذكر بيان صدر الخميس، عن الخارجية الأوزبكية، أن هذه القمة سيحضرها رؤساء وزراء كل من روسيا، ديمتري  ميدفيديف، والصين لي كه تشيانغ ، وكازاخستان، سيرك أحمدوف، وقيرغيزيا، جانتورور ساتبالدييف، وطاجكستان، قاهر رسول زاده، وأوزبكستان، سوكت ميريزياييف، فضلا عن ديمتري ميزتنسيف السكرتير العام للمنظمة، زهانغ سنفين، مدير اللجنة التنفيذية المركزية الإقليمية لمكافحة الإرهاب بالمنظمة، إلى جانب مديري المؤسسات التي تقوم بأنشطة مرتبطة يتلك المنظمة.

ومن المنتظر، أن يشارك في تلك القمة، كل من محمد كريم خليلي النائب الثاني للرئيس الباكستاني، وسانجاي سينغ نائب وزير الخارجية الهندي، ومحمد رضا نعمت زاده وزير الصناعة والمعادن والتجارة الإيراني ومسئولون آخرين.

إلى ذلك، أفادت الأنباء أن المشاركين في القمة، سيوقعون عددا من الملفات بعد انتهاء القمة. 

يشار إلى أن المنظمة، تهدف إلى رفع مستوى التعاون بين الدول الأعضاء، لمكافحة الإرهاب والحركات الانفصالية والتطرف، غير أن المنظمة، وسعت من دائرة فعالياتها لتشمل جوانب اقتصادية ومالية وثقافية، إضافة إلى التعاون على مستوى الاستخدام السلمي للطاقة النووية، وإجراء مناورات مشتركة لرفع مستوى الجهوزية لتنفيذ أهداف المنظمة.
التعليقات (0)