سياسة دولية

البرلمان التايلندي يصوت بالثقة لصالح رئيسة الوزراء

الحزب المعارض اعتمد على انشقاق محتمل بالحزب الحاكم - أ ف ب
الحزب المعارض اعتمد على انشقاق محتمل بالحزب الحاكم - أ ف ب
 فازت رئيسة الوزراء التايلاندية ينجلوك شيناواترا بسهولة في اقتراع في البرلمان على حجب الثقة عنها اليوم الخميس بينما تشهد البلاد أكبر احتجاجات مناهضة للحكومة منذ اضطرابات سياسية دموية قبل ثلاث سنوات.

وكانت ينجلوك تحتاج إلي 246 صوتا من إجمالي عدد الأصوات في مجلس النواب البالغ 492 لتنجو من حجب الثقة. وحصلت على 297 صوتا مقابل 134 صوتا ضدها.

ويهيمن حزبها وشركاؤه في الائتلاف على مجلس النواب الذي يشغلون فيه 299 مقعدا.

وعمليا لم تكن هناك أي فرصة للحزب الديموقراطي المعارض بتمرير هذه المذكرة بسبب هيمنة حزب بويا تاي على اغلبية مقاعد البرلمان، ولكنه على ما يبدو كان يتعلق بأمل حصول انشقاق كبير في صفوف الحزب الحاكم.

وتمكنت ينجلوك من التغلب على اقتراح حجب الثقة بعد مناقشة استمرت ثلاثة أيام واجهت خلالها سيلا من الأسئلة من المعارضة بشان مشروع لإدارة المياه بقيمة 3.5 مليار بات ما يعادي 108 ملايين دولار وبرنامج حكومي للتدخل في سوق الأرز يواجه مشاكل مالية.
ويندد المتظاهرون بشقيق رئيسة الوزراء ثاكسين شيناواترا، رئيس الوزراء السابق الذي أطاح به انقلاب عام 2006.

 فهذا الملياردير الذي يعيش في المنفى هو الشخص الأكثر قربا من قلوب التايلانديين وأيضا الأكثر كرها في هذه المملكة التي أصبح مجتمعها منقسما بين جماهير ريفية ومدنية مهمشة في الشمال والشمالي الشرقي تدين له بالولاء وبين نخب بانكوك التي تدور في فلك القصر الملكي وترى فيه خطراً على البلاد.
التعليقات (0)