صحافة عربية

اعلام "السيسي" يتهم تركيا وقطر بالتفجيرات

الصحافة العربية - السبت
الصحافة العربية - السبت
انفردت صحيفة الوفد المصرية بالاعلان عودة الجنرال سامي عنان الى القاهرة بعد ساعات من رواج شائعات تتحدث عن هروبه برفقة عائلته الى فرنسا، تحسبا من ملاحقة قضائية قد تطاله بتهمة قتل متظاهرين قبل عزله في آب (اغسطس) العام 2012.

وفي اليمن، نالت حادثة اغتيال قيادي كبير (عبدالكريم جدبان) في جماعة الحوثيين برصاص مسلحين اثنين أثناء خروجه من مسجد بصنعاء،اهتماما كبيرا في الصحف اليمنية الصادرة هذا اليوم، بينما غابت العناوين الكبرى عن الصحف الأردنية، وحضرت تغطيات خاصة لدى بعضها تتعلق بالعنف بين طلبة الجامعات الأردنية، والذي عادة ما يندلع لأسباب عشائرية أو جهوية.
 
تركيا وقطر تدعمان عنف "الاخوان" بغطاء اميركي

تحت عنوان رئيسي "مصادر سيادية: الإرهاب في مصر برعاية أمريكية ودعم قطري تركي" كتب عبدالرازق توفيق في صحيفة الجمهورية اليوم تقريرا ينقل فيه عما أسماها "مصادر سيادية" قولها ان "العمليات الارهابية الأخيرة التي استهدفت رجال الجيش والشرطة سواء بالاغتيال أو تفخيخ السيارات مخطط تشارك فيه كل الجماعات الارهابية المتحالفة مع جماعة الاخوان المسلمين مثل حماس والقاعدة والسلفية الجهادية والجماعة الإسلامية"، مشيرا إلي أن "هذه التنظيمات تحظي بدعم مالي وفني ومعلوماتي من أجهزة قطر وتركيا برعاية الولايات المتحدة".

وأضافت "المصار السيادية"، بحسب الجمهورية، فان الإخوان واعوانهم متورطون، وانهم وراء جميع عمليات العنف والإرهاب والاغتيالات ظنا منهم انهم سيجبرون الجيش والشعب علي التراجع عن خارطة المستقبل أو جزء منها".

وكشفت المصادر، بحسب الصحسفة، عن "مؤامرة" تواجهها مصر يشترك فيها "بعض الدول وجماعات وشخصيات في الداخل المصري" إلى جانب "شخصيات عربية ودولية قامت بتهريب أموال طائلة للاخوان وجماعات العنف وصلت في بعض الأحيان إلي 25 مليون دولار دفعة واحدة، وان تهريب الأموال يتم ايضا عبر حقائب دبلوماسية ومن خلال بعض الانفاق المحدودة والتي لاتزال موجودة بعد أن نجحت القوات المسلحة في تدمير أكثر من 1100 نفق".
 
الامير الوالد يظهر في الدوحة

في الوقت الذي راجت فيه القصص الخيالية عن امير قطر السابق الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، ظهر الأمير في احدى المناسبات الثقافية.
وتحت عنوان "الأمير الوالد يودع حملة (فتح الخير)" كتبت صحيفة الشرق القطرية خبرا يغطي مشاركة "الأمير الوالد" في مهرجان "كتارا الثالث للمحامل التقليدية".

 وكشفت الصحيفة أن الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس الوزراء السابق كان من بين مرافقي "الامير الوالد".
وذكرت الصحيفة أن "الأمير الوالد" تجول على المحامل التقليدية التي كانت ترسو على بندر شاطئ الحي الثقافي "وسط تفاعل وترحيب حار من الجماهير الغفيرة التي احتشدت على جنبات شاطئ كتارا لتحية سموه".

9 مليارات غير مكتملة بقية تعويضات الكويت على العراق

في الكويت، أعرب رئيس مجلس ادارة الهيئة العامة لتقدير التعويضات عن خسائر العدوان العراقي خالد أحمد المضف عن امتنان مجلس الادارة وأمانة لجنة التعويضات لجهود الامم المتحدة في توزيع مبالغ التعويض التي كانت 1.07 مليار دولار في 25 تموز (يوليو) 2013 اتبعتها دفعة ثانية بلغت 1.24 مليار دولار في 24 تشرين اول (أكتوبر) 2013.

وأوضح المضف، بحسب الصحيفة، انه "بهاتين الدفعتين يتبقى للكويت مبلغ يقدر بـ8.899 مليار دولار تتطلع الكويت الى مواصلة استلامها على دفعات مستقبلية ربع سنوية حتى يتم سداد كامل مبالغ التعويض".

وقال المضف ان "تعزيز مواصلة الكويت استلام هذه الدفعات يعتمد على استمرار تدفق مدخول صندوق التعويضات وفقا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة"، مشيرا الى قرار مجلس الأمن رقم 1956.
 
اغلاق مساجد السنة في بغداد حتى اشعار آخر

من جهتها أشارت صحيفة البيان الاماراتية باحدى تغطياتها بقرار "المرجعية السنية العراقية بغلق مساجد بغداد"، وقالت الصحيفة في خبر نشرته اليوم إن "المجمع الفقهي العراقي لكبار العلماء للدعوة والإفتاء"، أكبر مرجعية سنيّة في العراق، قرر إغلاق المساجد السنية في بغداد حتى إشعار آخر، وإيقاف الصلاة فيها، استنكاراً للاستهداف المتكرر لتلك المساجد".

وأوضح المجمع الفقهي في بيان له أن قرار الاغلاق في بغداد سيستمر حتى "إشعار آخر". منتقداً ما سمّاه "إفراز الديمقراطية مشروعاً يرمي إلى فتح باب لصراعات وحروب ترمي إلى إقامة دولة طائفية".
 
روبوت لصرف الأدوية بالامارات

تشرع شركة أبوظبي للخدمات الصحية "صحة" في استخدام الإنسان الآلي "الروبوت" في عملية صرف الأدوية بالمستشفيات التابعة للشركة، بحسب تقرير تنشره صحيفة الاتحاد الاماراتية اليوم.
وقال التقرير ان الشركة اعلنت عن ذلك خلال افتتاح فعاليات المؤتمر السادس للسلامة الدوائية الذي تنظمه الشركة بأبوظبي أمس.

ونقل التقرير عن الشركة أنه سيتم خلال الفترة المقبلة تركيب الأجهزة الجديدة لصرف الأدوية، وتصل تكلفة الجهاز الواحد إلى نحو 7.5 مليون درهم".

وعمل الروبوت مرتبط بأمرين بحسب التقرير، قإما ربطه إلكترونيا مع الأطباء، بحيث يتسلم المريض دواءه عقب خروجه من عند الطبيب، أو تغذية الجهاز من خلال الصيدلاني بالوصفات الطبية، ويقوم "الروبوت" بإحضارها.
التعليقات (0)