سياسة عربية

طلاب الأزهر يعلنون الإضراب

مسيرة طلابية إلى مشيخة الأزهر - ا ف ب
مسيرة طلابية إلى مشيخة الأزهر - ا ف ب
أعلن طلاب مؤيدون للرئيس المصري المنتخب، محد مرسي، في جامعة الأزهر، الإضراب عن الدراسة، الخميس؛ احتجاجا على مقتل زميل لهم والقبض على آخرين في اشتباكات بين الشرطة وطلاب بالسكن الطلابي في الجامعة مساء أمس الأربعاء. 

وقال بيان لحركة "طلاب ضد الإنقلاب"، إن اليوم الخميس "سيكون إضرابا عن كل شيء، ويكفي إسالة الدماء بين طلاب جامعة الأزهر؛ فحرمة دم المسلم أقدس عند الله من هدم الكعبة". 

وتجمعت أعداد من الطلاب أمام المدينة الجامعية، استعدادا للتظاهر مجددا، فيما تجمعت طالبات داخل الحرم الجامعي، شرقي القاهرة.

وبخلاف الطالب القتيل، قال اتحاد طلاب جامعة الأزهر، في بيان، إن 320 طالبا أصيبوا أيضا في الاشتباكات بينهم 120 بطلقات خرطوش، و200 بالاختناق جراء الغاز المسيل للدموع.

وأدان البيان الاشتباكات مساء أمس الأربعاء، التي وقعت في المدينة الجامعية وأخرى اندلعت أمام مشيخة الأزهر القريبة منها، معتبرا أن ما جرى بمثابة "انتهاكات في حق الطلاب الأحرار والطالبات، في ظل صمت مريب من شيخ الأزهر ورئيس الجامعة ونوابه". 

واعتبر "الاتحاد"، أن "أحداث المدينة "السكن الجامعي" هي جزء من مسلسل انتهاكات حقوق الطالب بجامعة الأزهر، وتدخل الشرطة في اقتحام الحرم الجامعية للمدينة".

وتظاهر عدد من الطلاب في المدينة الجامعية، للمطالبة بالإفراج عن زملاء لهم تم القبض عليهم خلال محاولتهم الدخول إلى مشيخة الأزهر للاحتجاج على قبول شيخ الأزهر، أحمد الطيب، بعزل مرسي، وفرَّقتهم الشرطة بالقنابل المسيلة للدموع، وألقت القبض على عدد منهم، بينهم طالب تركي.  

كما تظاهر الطلاب للاحتجاج على قرار رئيس جامعة الأزهر، أسامة العبد، بمنع المظاهرات في الحرم الجامعي والمدينة الجامعية.

ومن جانب آخر، أعلنت وزارة الداخلية المصرية مقتل ضابط من قطاع العمليات الخاصة في الأمن المركزي خلال حملة أمنية، الخميس، بمحافظة القليوبية، شمال القاهرة. وقالت الوزارة في بيان صحفي منشور على صفحتها الرسمية على فيسبوك، إن النقيب أحمد سمير محمود الكبير من قوة قطاع المحور للعمليات الخاصة بالأمن المركزى "استشهد" صباح الخميس على يد عدد من العناصر الإجرامية والإرهابية، التي لم تحدد هويتها. 

وأضافت أن مديرية أمن القليوبية والإدارة العامة للعمليات الخاصة بقطاع الأمن المركزى بالتعاون والتنسيق مع عدد من أجهزة الوزارة شنت حملة أمنية "لضبط البؤر الإجرامية ومرتكبى الجرائم والعناصر الخارجة على القانون بدائرة مركز شرطة قها بمديرية أمن القليوبية، حيث قام "مجهولون" بإطلاق الأعيرة النارية صوب القوات مما أسفر عن إصابة الضابط الشهيد بعدة طلقات نارية متفرقة بالجسم بالصدر و"إستشهاده فى الحال متأثراً بإصابته". 

وأشار إلى أن الشرطة لاحقت الجناة، وألقت القبض على اثنين منهم، دون أن تشير إلى طبيعة "الجرائم" المنسوبة إلى من تستهدفهم الحملة الأمنية. 

وشهدت محافظة  السويس تحليقا مكثفا لمروحيات "الأباتشي"، صباح الخميس، لتمشيط المناطق الوعرة بجبل عتاقة والمجرى الملاحى لقناة السويس والمنشآت الحيوية كشركات البترول.

يأتي ذلك بعد يوم من مقتل 11 جنديا وإصابة 35 آخرين في استهداف سيارة مفخخة لحافلات عسكرية بمحافظة شمال سيناء. 

وتشهد المحافظات المصرية منذ الانقلاب العسكري على الرئيس المنتخب محمد مرسي في يونيو/ حزيران الماضي ، حالة من عدم الاستقرار الأمني والسياسي.
التعليقات (0)