حقوق وحريات

الحكم بالسجن 15 عاماً لـ 17 معارضاً بحرينياً

مظاهرة للمعارضة البحرينية - (أرشيفية - أ ف ب)
مظاهرة للمعارضة البحرينية - (أرشيفية - أ ف ب)
أكدت محكمة استئناف في المنامة أحكاما بالسجن لمدة 15 عاماً على 17 مواطنا شيعيا أدينوا بتهمة مهاجمة الشرطة في مملكة البحرين التي تشهد اضطرابات منذ 2011، وفق ما علم الثلاثاء من مصدر قضائي.

وخفّفت المحكمة التي أصدرت أحكامها الاثنين إلى سبع سنوات احكاما بالسجن صدرت بحق ثلاثة متهمين آخرين في القضية ذاتها، بحسب المصدر ذاته.

وتمت محاكمة أفراد المجموعة بتهمة محاولة القتل مع سابقية الاضمار بحق شرطيين وحرق إجرامي لسيارات الشرطة والتسبب في اضطرابات وحيازة زجاجات حارقة، بحسب محضر الاتهام.

وتم توجيه الاتهام إليهم بعد هجوم بالزجاجات الحارقة في شباط/فبراير 2012 على مفوضية شرطة قرية سترة الشيعية قرب المنامة أصيب فيه شرطي بجروح إضافة الى حرق واجهة مفوضية الشرطة، بحسب وزارة الداخلية.

وحكم على العديد من الأشخاص بأحكام بالسجن في البحرين لمشاركتهم في أعمال العنف التي تواكب حركة الاحتجاج على النظام.
وتشهد البحرين منذ شباط/فبراير 2011 حركة احتجاج يقودها الشيعة الذين يشكلون الاغلبية في المملكة التي تحكمها اسرة آل خليفة السنية.

وإزاء استمرار حركة الاحتجاج التي تطالب بالخصوص باقامة ملكية دستورية، شدد النظام الاحكام بحق مرتكبي أعمال العنف كما جعل عقوبة العنف الذي يؤدي الى قتلى او جرحى الاعدام او السجن المؤبد. كما حظرت السلطات التظاهر في العاصمة المنامة.

وقتل 89 شخصا في البحرين منذ بداية حركة الاحتجاج، بحسب الفدرالية الدولية لحقوق الانسان.
التعليقات (0)