ملفات وتقارير

الإنقلابيّون يحاكمون ولو بعد حين

الرئيس الباكستاني السابق برفيز مشرف يحاكم بتهمة الخيانة - أ ف ب
الرئيس الباكستاني السابق برفيز مشرف يحاكم بتهمة الخيانة - أ ف ب
شهد التاريخ الحديث لدول العالم العديد من الانقلابات العسكرية التي أطاحت برؤساء من مناصبهم، وكان أشهرها انقلاب الجيش على الرؤساء المنتخبين في كل من "تشيلي" و"فنزويلا" ، و"تركيا" و"باكستان" وأخيراً "مصر".

لكنّ التاريخ أثبت أنّ الانقلابات العسكرية "موضة" انتهى زمانها، وإن أصرّ البعض على التعامي عن دروس التاريخ، فنهايته أن يبصر نهاية كل "انقلابي"؛ المحاكمة والسجن أو الموت مهما طال به المطاف.

 واليوم نشهد محاكمة الرئيس الباكستانيّ السابق برويز مشرف بتهمة الخيانة العظمى التي تصل عقوبتها الى الاعدام او السجن المؤبد، في سابقة في تاريخ هذا البلد الحافل بالخضات والانقلابات.

وقال وزير الداخلية الباكستاني شودري نثار علي خان الاحد ان باكستان ستحاكم مشرف بتهمة الخيانة العظمى لانه فرض حال الطوارىء في العام 2007 في وقت كان القضاة يطعنون بشرعية حكمه حينها.

واوضح خان خلال مؤتمر صحافي بثه التلفزيون مباشرة انه "بعد حكم المحكمة العليا وتقرير سلمته لجنة تحقيق، تقرر بدء اجراءات محاكمة بحق الجنرال برويز مشرف (بتهمة الخيانة العظمى) بموجب المادة السادسة من الدستور".

واضاف "هذا يحصل للمرة الاولى في تاريخ باكستان ولقد اتخذ القرار بما فيه المصلحة الوطنية"، نافيا اي رغبة لدى شريف بالانتقام من مشرف بعدما اطاح الاخير برئيس الوزراء الباكستاني الحالي في العام 1999.

انقلابيو تركيا في السجون: 

وفي ذات السياق قررت محكمة الجزاء في العاصمة التركية أنقرة، تأجيل النطق بالحكم بشأن كل من رئيس الأركان التركي السابق "كنعان أفرين" وقائد القوات الجوية الجنرال المتقاعد "تحسين شاهين كايا"وهما من الضالعين في الانقلاب العسكري الذي شهدته تركيا 12 أيلول/سبتمبر من العام 1980، حتى الـ27 من شهر كانون الأول/ديسمبر المقبل.

وذكرت المحكمة التركية في حيثيات قرار التأجيل، أنها تعطي بذلك فرصة للمتهمين ودفاعهم للانتهاء من إعداد دفاعهم بشأن الأسس الموضوعية.

وكانت المحكمة التركية قد عقدت صباح اليوم الجمعة جلسة لها لإصدار الأحكام المتعلقة بالضالعين بالانقلاب المذكور، وطالب المدعي العام في تركيا سلجوق كوجامان، في الجلسة بمعاقبة كل من أفرين وكايا بالسجن المؤبد مدى الحياة لضلوعهما في الانقلاب وفقًا للمادة الـ 146 من قانون الجزاء التركي، وذلك لضلوعهما المباشر في الانقلاب.

وتنص المادة الـ 146 من قانون الجزاء التركي على الحكم بالسجن المؤبد لكل من يعطل قوانين المؤسسات التركية بشكل كامل أو يعطل أجزاء منها، أو حل مجلس الشعب أو تعطيله عن القيام بمهامه بالسجن المؤبد مدى الحياة.

وكان كوجامان قد قدم لائحة اتهام مكونة من 18 صفحة، متعلقة بالتهم الموجهة للمتهمين في انقلاب 12 أيلول/سبتمبر 1980.

انقلابات أمريكا الجنوبية تفشل:

في العام 1973 استطاع قائد الجيش التشيلي"أوغستو بينوشيه" إسقاط الرئيس المنتخب واستولى على السلطة ورغم ما عرف به من قتل وديكتاتورية وسفكٍ للدماء إلاّ أنّ النهاية جاءت بعد 33 عاماً لينتهي المطاف به رهن الإقامة الجبرية بأمرٍ من محكمة الاستئناف التشيلية في عام 2006.

وأمّا الجيش الفنزويلى الذي اشتهر بانقلابه على هوجو شافيز 2002، فقد انتهى بالفشل الذريع وعاد شافيز إلى السلطة بأمر من الشعب الفنزويلي الذي أنهى أي سلطة للجيش في الحكم.

نهاية متوقعة لانقلاب مصر:

أمّا عن مستقبل انقلاب مصر فإنّ ما تناقلته الصحافة العالمية من تصريحات  وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو الذي قال  بعد زيارته لمصر مؤخراً أنّ وزير الدفاع  عبد الفتاح السيسي مرعوب من سقوط الانقلاب العسكري وانه يبحث عن مساندة دولية بأيّ شكل.

وأكد أنّ الانقلاب العسكرى المصرى ضعيف وعلى وشك الانهيار بسبب حالة الاقتصاد المتردية جدا وسخط الشارع المصرى وليس له نجاة.

التعليقات (0)

خبر عاجل