سياسة عربية

استمرار القصف الحوثي على "دماج" والقاعدة تهدد

جنود يمنيون أثناء اشتباكات سابقة مع "القاعدة" (أرشيفية) - أ ف ب
جنود يمنيون أثناء اشتباكات سابقة مع "القاعدة" (أرشيفية) - أ ف ب
أصيب شخصان، اليوم الخميس، في قصف جماعة الحوثي على منطقة "دماج"، بمحافظة صعدة شمالي اليمن.

وقال الناطق باسم السلفيين في المنطقة سرور الوادعي لوكالة الأناضول إن جماعة الحوثيين أصابت شخصين بجروح بالغة جراء القصف المستمر على المنطقة بمختلف الأسلحة الثقيلة.

وأضاف أن القصف استهدف كل شئ في المنطقة بما فيها الطرقات ومنازل المواطنين.

ونفى دخول فريق الصليب الأحمر المنطقة، متهما جماعة الحوثيين بمنع الفريق من الدخول، مساء أمس الأربعاء، في نقطة "الخانق" المطلة على دماج.

ويتبادل الجانبان الاتهامات بشأن رفض وقف إطلاق النار، كما يتهم السلفيون الحوثيين بحصار المنطقة وقتل أبنائها؛ نظرًا لـ"عدم قبولها الاحتكام لسلطات الحوثي فى المحافظة التي يسيطر الحوثيون على جميع مناطقها باستثناء منطقة دماج السلفية".

ومنذ أشهر أصدر الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي قرارًا بإنشاء لجنة وساطة، تتكون من عدد من السياسيين ومشايخ القبائل، للوساطة بين الطرفين، بدلا من تدخل الجيش، حتى لا يصطدم مع أي طرف.

وأعلن الرئيس اليمني، الأسبوع الماضي، إعادة تشكيل لجنة الوساطة الرئاسية المكلفة بحل النزاع منطقة دماج، وأمر بأن ترافقها كتيبة من الجيش.
وبدأ النزاع الحوثي السلفي مطلع العام 2011 بعد أشهر من سيطرة الحوثيين على صعدة.

ومنذ نحو أسبوعين، ازدادت وتيرة المواجهات بين جماعة الحوثي الشيعية وجماعة سلفية تسكن منطقة "دماج" التابعة لمحافظة صعدة، حيث أسفرت حتى الآن خلال تلك الفترة عن سقوط أكثر من 100 قتيل ونحو 200 جريح من السلفيين في حين لم يعلن الحوثيون عن خسائرهم فيها.

من جهة أخرى قال موقع سايت لمراقبة المواقع الاسلامية ان تنظيم القاعدة في جزيرة العرب توعد بالثأر من مقاتلين حوثيين شيعة في شمال اليمن لهجومهم على مدرسة سلفية في دماج بمحافظة صعدة.

وجاء تحذير القاعدة في جزيرة العرب في تفريغ لكلمة سجلت بالفيديو لحارث بن غازي النظاري عضو القاعدة نشره الصحفي عبد الرضا الجمل على صفحته على فيسبوك ورصده موقع سايت.

وقال حارث في بيانه "نقول لكم إن جرحكم هو جرحنا وإن مأساتكم هي مأساتنا وإن عدوكم هو عدونا.. فلننس كل خلاف فاليوم يوم التناصر والتعاضد."

وأضاف "أما نحن فنقول لكم إن جرائمكم ضد اهل السنة لن تمر دون عقاب أو تأديب."

ونشأت جماعة الحوثي، التي تنتمى إلى المذهب الزيدي الشيعي، عام 1992 على يد مؤسسها حسين بدر الحوثي، الذى قتلته القوات الحكومية اليمنية منتصف عام 2004؛ ليشهد اليمن 6 حروب بين جماعة الحوثى، المتمركزة في محافظة صعدة (شمال) وبين القوات الحكومية في عهد عبد الله صالح.
التعليقات (0)