اقتصاد عربي

مصر: 6 شركات تعرض مشروعات لتوليد الكهرباء من الرياح

طواحين الهواء
طواحين الهواء
أعلن وزير الكهرباء المصري أحمد إمام أن 4 شركات أوروبية ومصرية تقدمت بعروضها الفنية والمالية لإقامة 6 محطات لإنتاج الكهرباء من مزارع الرياح فى خليج السويس شرق مصر.

وأضاف إمام أن المحطات الست ستقام بنظام القطاع الخاص "ipp" الذي يتيح للمستثمر بيع الطاقة بنفسه للمستهلكين الصناعيين.

وقال إنه سيتم منح الأرض للمستثمر بنظام حق الانتفاع لفترة تتراوح بين 20 و25 عاما، فيًما تبلغ إجمالى قدرة المحطات 600 ميجا وات، وستقام الواحدة على نحو 15 كيلو مترا مربعا بمنطقة جبل الزيت بخليج السويس.

وبحسب وزير الكهرباء، ستحصل هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة التابعة للوزارة على نحو 2% من الطاقة المنتجة سنوياً أو من قيمتها.

ووفقاً لقائمة العروض، التى تم تقديمها لهيئة الطاقة المتجددة، وحصل مراسل وكالة الأناضول على نسخة منها، فإن شركة "السويدى لتوليد طاقة الرياح" المصرية، من بين المتنافسين على إقامة المحطات الست من خلال تحالف مع شركات أجنبية.

وكان مجلس الوزراء المصري قد وافق في أيلول/ سبتمبر الماضي على إلزام المصانع كثيفة استهلاك الطاقة على استخدام 50% من احتياجاتها من الكهرباء من الطاقة المتجددة اعتباراً من العام 2015.

وقال مصدر مسئول فى هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، إن نحو 30 شركة عالمية ومصرية، قامت بشراء كراسة الشروط والمواصفات الفنية للمناقصة التى طرحتها وزارة الكهرباء في هذا الشأن.

ومن بين الشركات التي قامت بشراء كراسة الشروط "شركة الخرافى ناشيونال للأعمال الميكانيكية والكهربائية" الكويتية، و"أوراسكوم للإنشاء" و"السويدى لتوليد طاقة الرياح" المصريتين و"انيل" الإيطالية و"تويوتا تسوشو" اليابانية.
التعليقات (0)

خبر عاجل