اقتصاد دولي

تقرير كويتي: الولايات المتحدة فاقت السعودية بإنتاج النفط

نفط
نفط

أظهر التقرير الشهري لشركة "الشال" للاستشارات الكويتية المتخصصة، اليوم السبت، أن إنتاج النفط في الولايات المتحدة سجل خلال سبتمبر/ أيلول الماضي نحو 12.2 مليون برميل يوميا، وهو مستوى قياسي فاقت من خلاله إنتاج السعودية أكبر منتج للنفط في العالم. 

ومؤخرا توقعت تقارير دولية كثيرة، أن تحتل الولايات المتحدة، أكبر مستهلك ومستورد للنفط في العالم، قائمة الدول المنتجة أيضا، وهو ما أيده تقرير "الشال" الأخير.وتنتج السعودية نحو 10 ملايين برميل يوميا، وهو المعدل الذي لم يصل إليه أي من الدول المنتجة قبل الولايات المتحدة.

وتوقع التقرير، الذي وصل وكالة الأناضول نسخة منه، أن يصل إنتاج الولايات المتحدة النفطي في عام 2014 إلى نحو 13.2 مليون برميل يومياً، بينما من المحتمل أن ينخفض استهلاكها من نحو 20 مليون برميل يومياً، في عام 2003 إلى نحو 18.7 مليون برميل يومياً، في عام 2013، ما يعني تقليص الفجوة الأمريكية بين الإنتاج والاستهلاك، بحدود 5.5 ملايين برميل يومياً. في المقابل، فمن المتوقع أن تتحول الصين إلى أكبر مستورد للنفط بعد الاكتفاء النسبي الذي ستحققه الولايات المتحدة بدءا من 2014.

وتطرق التقرير، إلى أن الولايات المتحدة لن تكون في حاجة ماسة لدول الخليج لتوفير الفجوة النفطية بين الإنتاج والاستهلاك لديها، وخاصة مع تصاغر تلك الفجوة مع الزمن. وأوضح أن التوجهات الإستراتيجية للسياسة الأمريكية في المنطقة تعتمد على ركيزتين معلنتين، الأولى هي أمن إسرائيل، والثانية هي حاجتها إلى النفط من إقليم الخليج، لذلك تتغير سياستها واهتماماتها، وفقاً للتغير في هاتين الركيزتين.
التعليقات (0)