صحافة دولية

إنترسبت: قرار السعودية بتخفيض إنتاج النفط فاجأ روسيا

دوافع الرياض أعمق مما يريد كبار الديمقراطيين الاعتراف به - جيتي
دوافع الرياض أعمق مما يريد كبار الديمقراطيين الاعتراف به - جيتي

نشرت مجلة "إنترسبت" مقالا للكاتب كين كليبنشتاين، تحدث فيه عن إعلان منظمة "أوبك+" تخفيض الإنتاج بنحو مليوني برميل يوميا، في خطوة من شأنها أن ترفع أسعار النفط قبل شهر واحد فقط من انتخابات التجديد النصفي في واشنطن.

ونقل الكاتب عن مصدرين سعوديين (لم يسمهما) قولهما إن السعودية سعت في الواقع لخفض إنتاج النفط بمقدار الضعف مقارنة بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ما فاجأ الروس، مشيرين إلى أن دوافع الرياض أعمق مما يريد كبار الديمقراطيين الاعتراف به.

وأكد أن عددا من دول "أوبك+" اختلفوا بشأن الخفض، لكن السعودية أرغمتهم على الموافقة، موضحا أن كلا من الإمارات والكويت والعراق والبحرين كانت من الدول المعارضة لخفض الإنتاج، إذ تخشى الدول أن تؤدي تخفيضات الإنتاج إلى ركود من شأنه أن يؤدي في النهاية إلى خفض الطلب على النفط.

وأشار إلى أن قادة الحزب الديمقراطي في أمريكا كانوا متماسكين إلى حد كبير حول رسائل "أوبك+" بشأن تخفيض الإنتاج، لكن الخبراء يقولون إن الخفض يستهدف بشكل مباشر الحزب الديمقراطي، وهو أمر يحجم المسؤولون الديمقراطيون عن الاعتراف به علنًا.

وقال بروس ريدل، الزميل البارز في معهد بروكينغز: "يدرك السعوديون جيدًا أن سعر البنزين في المضخة يمثل قضية سياسية حاسمة في الولايات المتحدة منذ عام 1973".


وأضاف: "إنهم يريدون زيادة كبيرة لمساعدة الجمهوريين"، موضحًا أن محمد بن سلمان يرى أن عودة الحزب الجمهوري إلى الكونغرس هي "الخطوة الأولى لفوز ترامب في عام 2024 وانتكاسة لبايدن".

قال ريدل: "كان محمد بن سلمان يتمتع بعلاقة حميمة مع ترامب". وقف ترامب إلى جانب محمد بن سلمان، عندما قتل خاشقجي، وفي حربه في اليمن التي جوع فيها عشرات الآلاف من الأطفال. لم يكن هناك أي انتقاد لانتهاكات السعودية لحقوق الإنسان من إدارة ترامب".

وأضاف الكاتب: "لا تحتاج إلى النظر بجدية لفهم أن محمد بن سلمان يتصرف بشكل متعمد ومستمر ضد المصالح الأمريكية وإدارة بايدن على وجه الخصوص".

 

اقرأ أيضا: انتعاش النفط وصعود الذهب مع ضعف الدولار.. بعد قرار لبايدن

وقالت سارة ليا ويتسن، المديرة التنفيذية لمنظمة الديمقراطية في العالم العربي الآن، إن أفعاله ليست مجرد "ازدراء"، بل لكمات في الوجه. "إنه يستخدم النفط بشكل عارٍ للغاية كأداة لمحاولة التأثير على الانتخابات النصفية؛ بهدف جذب المزيد من الجمهوريين المطيعين، في محاولة لإظهار لنا جميعًا من هو الرئيس، حتى في ديمقراطيتنا".

وأشار الكاتب إلى أن الخيارات القليلة لإدارة بايدن دفعتها إلى الإفراج عن 15 مليون برميل من النفط من احتياطيات النفط الاستراتيجية. كما يدرس البيت الأبيض رفع العقوبات عن فنزويلا؛ للتخفيف من الضرر الاقتصادي لخفض إنتاج أوبك +، وهي الخطوة التي دعا إليها بعض الخبراء منذ سنوات.

وقال تريتا بارسي، نائب الرئيس التنفيذي لمعهد كوينسي: "لقد ساعدت الولايات المتحدة بشكل مصطنع في جعل المملكة العربية السعودية أكثر قوة في أسواق الطاقة، من خلال فرض عقوبات على نفط المنتجين الرئيسيين الآخرين".

وأضاف: "تمامًا، كما قال وزير الخارجية توني بلينكين، إن تدمير خط أنابيب الغاز نورد ستريم كان فرصة لأوروبا لتقليل اعتمادها على الغاز الروسي، يجب على بايدن تحويل الأزمة الحالية إلى فرصة لتقليل اعتمادها على الرياض، من خلال إعادة التفكير في عقوبات الطاقة الفاشلة على فنزويلا وإيران".

التعليقات (0)