صحافة دولية

إغناتيوس: لم يواجه نظام خامنئي حركة احتجاج هزت كيانه كهذه

إغناتيوس: الحركة الإيرانية لا تزال بحاجة إلى أكسجين الدعم الشعبي من الولايات المتحدة والعالم- تويتر
إغناتيوس: الحركة الإيرانية لا تزال بحاجة إلى أكسجين الدعم الشعبي من الولايات المتحدة والعالم- تويتر
نشرت صحيفة "واشنطن بوست" مقالا للكاتب ديفيد إغناتيوس قال فيه إنه "بينما يحيي العالم شجاعة أوكرانيا، دعونا نحيي أيضا الحركة الاحتجاجية التي تقودها النساء في إيران والتي تهز حكومة رجال الدين هناك. هذه الانتفاضة مذهلة. إنها تستحق دعما أمريكيا وعالميا نشطا".

نعم، أعرف كل الأسباب التي قد تضعف الحركة. هذا ما حدث مع الاحتجاجات الإيرانية الجماهيرية في الأعوام 2009 و 2017 و 2019. فقد قامت آلية القمع للنظام في نهاية المطاف بحل اللغز وفككت قيادة الاحتجاجات. وتراجعت تلك الحركات الشجاعة للتغيير واحدة تلو الأخرى.

لكن الماضي هو دليل غير كامل لأحداث اليوم. هناك أسباب يعتقد حتى أكثر مراقبي إيران تشككا أن هذه المرة قد تكون مختلفة. تضم الحركة شبانا، معظمهم من النساء، غاضبون من مقتل الشابة مهسا أميني، البالغة من العمر 22 عاما، الشهر الماضي. تبدو احتجاجاتهم عفوية وبلا قيادة، ما يعني أنه لا توجد بنية تحتية كي تقوم الفرق الإيرانية بتفكيكها.

لإضفاء نكهة على هذه الحركة، ضع في اعتبارك كلمات أغنية بعنوان "باراي" لمغني البوب الإيراني شيرفين حاجبور، الذي سُجن بعد فترة وجيزة من إطلاق الأغنية التي تقول: "بسبب الرقص في الشوارع / لأن كل مرة كنا نخشى تقبيل عشاقنا / بسبب أختي، أختك، أخواتنا / بسبب تغير العقول الفاسدة / بسبب حرج الجيب الفارغ ... بسبب التوق إلى الحياة الطبيعية".

الحركة مشتتة على نطاق واسع، مع احتجاجات في 105 مدن في جميع المحافظات الإيرانية البالغ عددها 31، وفقا لتقرير نشرته هذا الأسبوع وكالة أنباء نشطاء حقوق الإنسان (HRANA). إنه متنوع عرقيا - حيث يحتشد الآلاف من الفرس الشيعة لدعم قضية أميني، وهي كردية سنية. أخيرا، والأهم من ذلك، هناك إشارات مبكرة على أن الحركة تنتقل من الطلاب في الشوارع إلى القطاعات التي تدير إيران - عمال البتروكيماويات وسائقو الشاحنات والتجار في البازار.

إليكم فكرة عن هذا الانتشار: انضم عمال النفط والبتروكيماويات في عسلوية بمحافظة بوشهر وعبدان في محافظة خوزستان إلى الاحتجاجات، وفقا لتقرير هذا الأسبوع من هادي غيمي، المدير التنفيذي لمركز حقوق الإنسان في إيران. وذكرت وكالة حقوق الإنسان الإيرانية هذا الأسبوع أنه منذ وفاة أميني قبل شهر، قُتل أكثر من 200 متظاهر واعتقل 5500 في 342 تجمعا. وجمعت المجموعة 698 مقطع فيديو يظهر المتظاهرين. يحاول النظام أن يقلل من شأن هذه الحركة، لكن الأرقام تقول غير ذلك.

هناك سبب أخير لأنني سألتفت إلى هذه الحركة بشعارها البسيط، "المرأة، الحياة، الحرية". التغيير في الأجواء هذه الأيام. يتم عكس قوانين الجاذبية. أوكرانيا الصغيرة تسخر من الدب الروسي في ساحة المعركة. الإسرائيليون والعرب يتسابقون للقيام بأعمال تجارية تحت راية اتفاقيات أبراهام، التي تعكس قطيعة عميقة مع الماضي. والسعودية، رغم كل أفعالها الفظيعة في عهد ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، تتخذ خطوات مفاجئة تجاه حقوق المرأة وتحرير المجتمع.

بالنسبة لرجال الدين المسنين الذين يديرون إيران، التغيير هو السم. من الغريب أن يختار آية الله علي خامنئي رسم الخط الأحمر بشأن بقاء النظام بإصراره على أن تغطي النساء (حتى الصغيرات منهن) شعرهن بالكامل، لكن هذا بالضبط ما فعله. يمكنك كتابة كتاب عن هذا التقاطع بين القمع الجنسي والسياسي، لكن الحقيقة البسيطة هي أنه في عالم اليوم، هو الخاسر.

لكن الحركة الإيرانية لا تزال بحاجة إلى أكسجين الدعم الشعبي من الولايات المتحدة والعالم. لقد حظيت بتغطية إعلامية قليلة نسبيا، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى عدم إمكانية وصول وسائل الإعلام المستقلة إلى إيران وإغلاقها الإنترنت. قام إلون ماسك بتوفير الإنترنت لهم عبر الأقمار الصناعية، لكن الإيرانيين يحتاجون إلى مستقبلات الأطباق لالتقاط الإشارات والمجموعات لنشرها. لحسن الحظ، أن هناك الكثير من الأراضي الحدودية التي يسهل اختراقها لنقل المعدات، من باكستان وتركيا والكويت والعراق وأذربيجان وحتى الخليج نفسه.

اتخذت وزارة الخارجية الأمريكية خطوة نحو المساعدة المفتوحة للمتظاهرين الإيرانيين هذا الأسبوع، عندما التقت نائبة وزير الخارجية ويندي شيرمان بممثلي أكثر من 20 شركة تكنولوجيا لشرح القواعد الجديدة التي تساعد أجهزة اتصالات الإنترنت في الوصول إلى إيران دون انتهاك العقوبات. أخبرتهم أنها "لحظة فرصة لشركات التكنولوجيا لتزويد الناس في إيران بالأدوات الأساسية للتواصل مع بعضهم البعض ومع العالم الخارجي باستخدام الإنترنت". وهذا تحرك يذكر للوزارة.

الشيء الوحيد الذي يجب ألا تفعله إدارة بايدن هو السماح لحماسها لتجديد اتفاق النووي الإيراني أن يتفوق على الهدف الأوسع لإيران التي لا تهدد شعبها أو جيرانها. وكما جادل كريم سادجادبور من مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي، فإن السياسة الإيرانية الصحيحة تقوم على ثلاث ركائز: تقييد البرنامج النووي، وكبح التدخل الإقليمي لإيران، وتشجيع التحول في نظامها السياسي القمعي. الاعتماد على جزء من اتفاق النووي فقط من شأنه أن يجعل الاستراتيجية متذبذبة.

يبدأ التغيير بأفعال فردية شجاعة. في الوقت الحالي، تخاطر آلاف النساء الإيرانيات بحياتهن لتحدي نظام تتلخص أيديولوجيته الضعيفة في شعار "الموت لأمريكا" - والذي أصبح هذه الأيام سببا منطقيا للوحشية ضد الإيرانيين. لا يمكننا أن نصنع هذه الثورة من أجلهم. لكن يمكننا بالتأكيد أن نشيد عندما تبدو أنها تكتسب الزخم في الشوارع.
التعليقات (0)