صحافة دولية

أتلانتك: من بيروت إلى طهران.. جيل يثور ضد النظام الإيراني

قالت المجلة إنه من الصعب قراءة الثورات ومن الصعب توقع نقاط التحول الخاصة بها- تويتر
قالت المجلة إنه من الصعب قراءة الثورات ومن الصعب توقع نقاط التحول الخاصة بها- تويتر

نشرت مجلة "أتلانتك" مقالا للصحفية كيم غطاس قالت فيه إن هتاف الناس في شوارع بيروت خلال موجة من الاحتجاجات ضد السياسيين الفاسدين في لبنان في تشرين الأول/ أكتوبر 2019 كانت "من طهران لبيروت ثورة وحدة ما بتموت". كان هتافا جذابا وله قافية وكانت تعبيرا عن شعور جديد مدهش بالتضامن بين أفراد جيل الشباب المتصلين عبر الحدود.


لم يكن المحتجون يهتفون دعما للثورة التي حولت إيران إلى دولة ثيوقراطية في عام 1979، بل كانوا يهتفون ضد جمهورية إسلامية تضطهد شعبها في الداخل وتملك نفوذا خارج حدودها. كانوا يستهدفون حكومة أجنبية تدعم الأنظمة السياسية المختلة في البلدان الأخرى حتى تتمكن من التلاعب بها لصالحها وتنشر الميليشيات بالوكالة التي تمارس العنف من بغداد إلى بيروت ضد أولئك الذين ينهضون ضد نظرة طهران المظلمة إلى العالم. 


كانت الاحتجاجات في لبنان، التي ركزت جزئيا فقط على إيران، تحدث في الوقت الذي كان فيه العراقيون يسيرون في الشوارع في جميع أنحاء بلادهم، احتجاجا علنا على سيطرة إيران الخانقة على سياساتهم واقتصادهم ومؤسستهم الدينية. وفي نفس الوقت، احتج الإيرانيون على ارتفاع أسعار الوقود، وهم يهتفون "الموت للديكتاتور" وأشعلوا النيران في عشرات المواقع الحكومية.


كان انفجار الغضب هذا، محليا وإقليميا، أحد أكثر التحديات تعقيدا التي كان على إيران مواجهتها منذ عام 1979. وقد قضى القمع الوحشي المميت على بعض المتظاهرين، وبحلول آذار/ مارس 2020، أعاد الوباء البقية إلى بيوتهم.


عاد المتظاهرون إلى الشوارع في جميع أنحاء إيران، واستأنفوا من حيث توقفوا قبل عامين، وتدهورت حياتهم وآفاقهم في هذه الأثناء. ومثلما حدث في عام 2019، نشهد تعبيرات عن التضامن في جميع أنحاء الشرق الأوسط، حيث يهتف الكثيرون، متأثرين بشجاعة النساء الإيرانيات على وجه الخصوص، للمتظاهرين.


لكن منذ عام 2019، تعرضت النجاحات المحلية والإقليمية للجمهورية الإسلامية لضربة قوية، وساءت أوراقها في اللعبة الإقليمية. الآن، من بغداد إلى بيروت، يستكشف المعارضون لطهران إمكانية أن تساعد الاحتجاجات في إضعاف قبضة إيران على ما تعتبره قواعد دفاعها الأمامية: لبنان والعراق وسوريا وإلى حد ما اليمن. حتى الآن، في كل هذه البلدان، لم يجد أحد آلية محلية للتغلب على إيران – ويمكن لذلك أن يتحقق فقط نتيجة تغيير في طهران.


غرد الناشط السوري المعارض في المنفى ياسين الحاج صالح مؤخرا أن "سقوط نظام الملالي [سيكون] أفضل الأخبار. إن دعم [الانتفاضة الإيرانية] أمر لا بد منه ". منذ عام 2013، شاركت إيران بعمق في سوريا، عسكريا وماليا. لقد دعمت الرئيس السوري بشار الأسد، الذي سرعان ما تحولت جهوده لسحق انتفاضة مدنية ضد حكمه إلى حرب شاملة.


من الصعب قراءة الثورات ومن الصعب توقع نقاط التحول الخاصة بها. كما أن مَن أو ما يحل محل الديكتاتور تبقى لعبة تخمين، ولهذا السبب غالبا ما يستقر الإجماع الإقليمي أو الدولي على الوضع الراهن. وبينما نشاهد الاحتجاجات في إيران، من الأفضل عدم الانخراط في الكثير من التفكير بالتمني حول الزوال المحتمل للجمهورية الإسلامية التي أثبتت مرارا دهاءها واستعدادها لاستخدام القوة المميتة للبقاء في السلطة.


ومع ذلك، يبدو أن هناك شيئا ما وكأنه سيتراجع، كما لو أن مشروع الجمهورية الإسلامية بدأ ينفد وأن الموجة السوداء التي أطلقتها ثورة 1979 تنحسر، بعد أن أنهكتها الاحتجاجات المتكررة، التي تبني فوق بعضها البعض منذ عام 2009، وتصل إلى ارتفاعات جديدة منذ عام 2017. إيران في حالة من الغليان المستمر - تجري مئات الاحتجاجات في جميع أنحاء البلاد بشكل منتظم، على الرغم من أنها لا تتصدر عناوين الصحف. كما أن التحديات المتكررة لطموحات الهيمنة الإيرانية على محيطها غير مسبوقة.


بدأت موجة الغضب الأخيرة في 16 أيلول/ سبتمبر، بسبب وفاة الطالبة الكردية الإيرانية محسا أميني البالغة من العمر 22 عاما، والتي تم دفعها في سيارة شرطة الأخلاق بسبب ارتدائها سراويل ضيقة. يقول شهود عيان إنها تعرضت للضرب المبرح في الشاحنة ثم انهارت في وقت لاحق داخل مركز الإصلاح، قبل أن يتم نقلها إلى المستشفى حيث توفيت بعد ثلاثة أيام. تحولت الاحتجاجات، التي قادتها النساء في المقام الأول وركزت على إنهاء ارتداء الحجاب الإلزامي، إلى تمرد وطني، يخرج الرجال والنساء، والعاملين والمشاهير، ويهتفون في حرم الجامعات ويرقصون في الشوارع، ويحرقون الحجاب في الأماكن العامة. المدن الصغيرة والمدن الكبيرة.

 

من بيروت إلى شمال شرق سوريا وعلى طول الطريق إلى كابول، خرجت النساء، بمن فيهن اللواتي يغطين شعرهن باختيارهن، لدعم النساء الإيرانيات الرافضات للحجاب الذي يفرضه القانون في الجمهورية الإسلامية منذ عام 1983. لقد حلقوا شعرهم أمام الكاميرات كما تفعل النساء الإيرانيات، وهتفوا بنفس الشعارات في شوارع إيران: زان، زنديجي، آزادي ("المرأة، الحياة، الحرية"). لكن كل هذه الاحتجاجات تدور حول أكثر من مجرد قطعة قماش - فهي موجهة نحو أحد أركان الثورة الإسلامية وتعكس النضال من أجل هوية إيران ومستقبلها، وبالنسبة لأولئك خارج إيران، فإنها تعكس المظالم التي تم التعبير عنها خلال احتجاجات اندلعت عبر محور البؤس في إيران عام 2019.


بدأت الاحتجاجات في ذلك العام في العراق، ثم امتدت إلى لبنان ثم إلى إيران. وخرج المتظاهرون في مسيرة ضد الفساد والبطالة والشعور العام باليأس والقمع. في كل بلد، كانت هناك شكاوى محددة مدفوعة بديناميات محلية: طبقة اقتصادية فاسدة في لبنان أفرغت خزائن الدولة؛ نظام شائخ ديني قمعي في إيران يحكم البلاد كما لو كانت لا تزال تعيش في عام 1979.

 

وفي العراق، هناك أغلبية شيعية تحتج على دولة فاسدة بالكاد تعمل، وتحاصرها الميليشيات الشيعية الموالية لإيران، ولا تزال غير قادرة على بناء نفسها بعد ما يقرب من عقدين من الغزو الأمريكي. في كل من العراق ولبنان، كان هناك أيضا رفض محدد للطائفية، وهي أداة مفضلة لدى إيران (وحتى وقت قريب السعودية) لحشد الجماهير. إن مشاركة الشيعة، وإن كانت بأعداد محدودة، في احتجاجات لبنان التي تستهدف حزب الله، وضعت الجماعة الشيعية المتشددة وإيران في مأزق.


كان رد الفعل في كل مكان سريعا. في العراق، تم قمع الاحتجاجات بوحشية من قبل الميليشيات الشيعية الموالية لإيران، التي تأخذ أوامرها من قاسم سليماني، القائد السيئ السمعة لفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإسلامي الإيراني. قُتل أكثر من 500 متظاهر. كما تم قمع المظاهرات في إيران بعنف، حيث قتل أكثر من 1000، وفقا لمسؤولين إيرانيين في ذلك الوقت. في لبنان، حيث كانت الاحتجاجات متعددة الطوائف، كان استخدام العنف محدودا ولكنه لا يزال فعالا. تم تعليق الحركة مع ظهور الوباء، ثم ماتت من الإرهاق في بلد منهار.


حتى لو لم يكن هناك احتمال مباشر لاستئناف الاحتجاجات في لبنان، فإن خصوم حزب الله في النظام السياسي سيراقبون الأحداث في إيران عن كثب لتقييم فرص الضغط على التنازلات. في العراق، يواصل رجل الدين المثير للجماهير مقتدى الصدر التمرد على التدخل الإيراني في الشؤون السياسية للبلاد.

 

ويشمل ذلك قيام إيران بإعاقة إمكانية الصدر تشكيل حكومة بعد أن هزم هو وحلفاؤه الأحزاب الموالية لإيران في انتخابات أكتوبر 2021. نزل أنصار الصدر إلى الشوارع في آب/ أغسطس، مما جعل البلاد على شفا حرب أهلية. أحيا يوم من الاحتجاجات على مستوى البلاد في 1 تشرن الأول/ أكتوبر ذكرى احتجاجات 2019 وطالب بالعدالة للقتلى.

 

اقرأ أيضا: NT: هل ستنجح مظاهرات إيران في إزاحة النظام عن السلطة؟

كل هذا يتكشف بينما يدرك خصوم الجمهورية الإسلامية، من الداخل والخارج، جيدا أن العديد من التطورات الرئيسية على مدى العامين الماضيين ستعيق قدرة إيران على تدبر أمرها في الفترة المقبلة. ويأتي على رأس القائمة مقتل سليماني في غارة أمريكية أمر بها الرئيس دونالد ترامب في كانون الثاني/  يناير 2020. وكان سليماني العقل المدبر للنفوذ الإيراني الإقليمي. غرس الخوف والاحترام.

 

وكان يعرف كل اللاعبين شخصيا. على مدار حياته المهنية التي استمرت عقودا، أشرف على المعارك العسكرية، ولعب دور صانع الملوك في سياسات البلدان الأخرى، وأمر بإطلاق النار على المتظاهرين. بديله، العميد إسماعيل قاني، ليس لديه كاريزما أو اتصالات شخصية أو مكر.


قد تكون أزمة الكفاءة الإيرانية (التي تمتد أيضا إلى رئيسها المتعثر إبراهيم رئيسي) إشكالية في سوريا، حيث قد يشعر الأسد بأنه مكشوف إذا لم تتمكن روسيا من الحفاظ على دعمها العسكري له بينما إيران منشغلة بقمع الاحتجاجات في الداخل.

 

وفي الوقت نفسه، فإن القضية الأكثر إلحاحا في ذهن المرشد الأعلى الإيراني البالغ من العمر 83 عاما علي خامنئي هي ضمان خلافة سَلسة واستمرارية ليس فقط الجمهورية الإسلامية ولكن خطها المتشدد للغاية، الذي رعاه.  قبل أسبوعين، انتشرت شائعات بأن خامنئي كان يحتضر، لكنه عاد إلى الظهور لإلقاء خطاب. ومع ذلك، فإنه لم يُرَ منذ بداية الاحتجاجات. تمثل التحولات الإقليمية التي شهدت توقيع دول الخليج رسميا على معاهدات السلام أو زيادة تعاونها الأمني مع إسرائيل بشكل غير رسمي، مشكلة استراتيجية أخرى لإيران.

 

وأخيرا، مع رحيل ترامب، أدت جهود إدارة بايدن للانخراط مع إيران في المفاوضات النووية إلى جعل إيران تواجه مرة أخرى معسكرا غربيا موحدا، يلقي باللوم على طهران في عدم إحراز تقدم في المحادثات.


التعليقات (0)

خبر عاجل