سياسة دولية

خارجية أمريكا تنفي لـ"عربي21" إجلاء موظفي سفارتها ببغداد

الخارجية دعت الجميع إلى الهدوء والامتناع عن العنف- الأناضول
الخارجية دعت الجميع إلى الهدوء والامتناع عن العنف- الأناضول

قال المتحدث الإقليمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية، سامويل وربيرغ، إن بلاده تتابع الاضطرابات التي حصلت في العراق، واصفة إياها بـ"المقلقة للغاية".


وأوضح وربيرغ في تصريحات خاصة لـ"عربي21": "رأينا أنه لا يُسمح للمؤسسات العراقية بالعمل، وهذا بدوره يزيد من مخاطر العنف، والولايات المتحدة ترى أنه لا ينبغي تعريض أمن العراق واستقراره وسيادته للخطر".


وأكد أن "وقت الحوار في العراق هو الآن وليس المواجهة المتصاعدة، ولذلك نحث جميع الأطراف المعنية على التزام الهدوء ووقف العنف والسعي للوصول إلى حلول سلمية".


وأشار إلى أن "الحق في الاحتجاج العام السلمي هو عنصر أساسي في جميع الديمقراطيات، وبذات الوقت على المتظاهرين احترام ممتلكات ومؤسسات الحكومة العراقية التي تخص الشعب العراقي وتخدمه".


ولفت وربيرغ إلى أن "الولايات المتحدة تضم صوتها إلى الأصوات التي دعت جميع الأطراف من مختلف طبقات الطيف السياسي العراقي إلى التزام الهدوء والامتناع عن العنف وحل خلافاتهم السياسية من خلال عملية سلمية تسترشد بالدستور العراقي".

 

اقرأ أيضا: مناشدات دولية لوقف الاشتباكات الدامية في العراق

وحول ما إذا تواصلت الخارجية الأمريكية مع أطراف الأزمة السياسية في العراق، وهل تعرضت البعثة الدبلوماسية لأي هجوم، قال وربيرغ: "لن نعلق على أي مناقشات خاصة قد تكون حصلت أم لم تحصل، لأن ما يهمنا وما قلناه سابقاً هو أن الولايات المتحدة على استعداد للعمل مع حكومة تضع السيادة العراقية والمصالح العليا للشعب العراقي في صميم أجندتها".


وأضاف: "وزارة الخارجية الأمريكية تقوم بانتظام بمراجعة وتقييم سلامة وأمن وعمليات منشآتنا في جميع أنحاء العالم، إن التقارير التي تحدثت عن عمليات إجلاء من السفارة غير صحيحة، ولكن يظل ضمان سلامة موظفي الحكومة الأمريكية والمواطنين الأمريكيين وأمن منشآتنا على رأس أولوياتنا".


يذكر أن المنطقة الخضراء في العاصمة العراقية بغداد شهدت اشتباكات مسلحة، جاءت بعد تعزيزات عسكرية من قبل القوات الأمنية، وعقب إعلان الزعيم الشيعي مقتدى الصدر عن اعتزاله السياسة صباح أمس.

التعليقات (2)
أبو فهمي
الأربعاء، 31-08-2022 05:44 ص
سفارة أمريكا في المنطقة الخضراء كلفت "" المليارات "" ليس لتركها وانما لتكريس الاستعمار الأمريكي والمجوسي للعراق !!! ولا يخطر ببال أحد أن تغادر أمريكا العراق أو "" المجوس "" الا بقدرة قادر.
كاظم صابر
الأربعاء، 31-08-2022 04:19 ص
قال المتحدث الإقليمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية، سامويل وربيرغ، (الولايات المتحدة على استعداد للعمل مع حكومة تضع السيادة العراقية والمصالح العليا للشعب العراقي في صميم أجندتها) . هذا القول كذب من العيار الثقيل لأن المطلوب من أية حكومة في العالم الثالث ، تحت سيطرة أمريكا ، أن تضع سيادة أمريكا على البلد و مصالح أمريكا فوق أي اعتبار و من ضمن ذلك الخضوع لإيران خادمة أمريكا في المنطقة الشرق أوسطية.