سياسة عربية

هذا سر توقيت الصدر اعتزال السياسة.. ما علاقة الحائري؟

مؤيدون للصدر يحملون صوره داخل القصر الجمهوري في بغداد- جيتي
مؤيدون للصدر يحملون صوره داخل القصر الجمهوري في بغداد- جيتي

أثار توقيت إعلان زعيم التيار الصدري اعتزاله العمل السياسي نهائيا، تساؤلات عن توقيت ذلك، ولا سيما أن الأنظار تتجه نحو قرار المحكمة الاتحادية المرتقب يوم الثلاثاء، بخصوص دعوى قدمها التيار لحل البرلمان بسبب انتهاك المدد الدستورية.

الأمر الآخر، أن زعيم التيار الصدري، كان قد أعطى، الأحد الماضي، مهلة 72 ساعة بعد مبادرة أطلقها للقوى السياسية في العراق، دعا فيها إلى تشكيل حكومة جديدة لا تشارك فيها جميع الأحزاب التي شاركت في العملية السياسية منذ عام 2003، ومن ضمنهم "التيار".

استفزاز الصدر

واعتبر مراقبون في حديث لـ"عربي21" أن قرار الصدر المفاجئ في اعتزال العمل السياسي نهائيا، جاء بسبب "بيان استفزازي" للمرجع الشيعي العراقي المقيم في إيران، كاظم الحائري، الذي أعلن اعتزال المرجعية، وتوصية "مقلديه" باتباع مرجعية المرشد الإيراني علي خامنئي.

وقال الصدر في بيان، الاثنين، إن اعتزال الحائري "لم يكن بمحض إرادته"، مضيفا: "إنني لم أدعِ يوما العصمة أو الاجتهاد ولا حتى (القيادة)، إنما أنا آمر بالمعروف وناه عن المنكر. وما أردت إلا أن أقربهم (القوى السياسية الشيعية) إلى شعبهم وأن يشعروا بمعاناته".

وألمح زعيم التيار الصدري في العراق، مقتدى الصدري، إلى احتمال تعرضه للاغتيال، حيث صرح في ختام بيانه الذي نشره على "تويتر" بالقول: "إن مت أو قتلت فأسلكم الفاتحة والدعاء".

وأعلن الحائري، الاثنين، اعتزاله العمل الديني كمرجع بسبب المرض، وأوصى باتباع مرجعية علي خامنئي في إيران، كما أنه وجه وصية إلى الشيعة في العراق، ولاسيما أتباع محمد صادق الصدر (والد مقتدى) ومحمد باقر الصدر (مؤسس حزب الدعوة الإسلامي الشيعي).

وقال الحائري: "على أبناء الشهيدين الصدرين أن يعرفوا أن حب الشهيدين لا يكفي ما لم يقترن الإيمان بنهجهما بالعمل الصالح والاتباع الحقيقي لأهدافهما التي ضحيا بنفسيهما من أجلها، ولا يكفي مجرد الادعاء أو الانتساب".

وتابع: "من يسعى لتفريق أبناء الشعب والمذهب باسم الشهيدين الصدرين، أو يتصدى للقيادة باسمهما وهو فاقد للاجتهاد أو لباقي الشرائط المشترطة في القيادة الشرعية فهو -في الحقيقة- ليس صدرياً مهما ادعى أو انتسب".

وطالب الحائري أيضا العلماء وطلبة الحوزة الدينية والنخب الثقافية والكتاب الواعين والمخلصين بالعمل على توعية أبناء الشعب، حتى يميزوا بين العدو والصديق ويدركوا حقيقة مصالحهم.

"محاولة للعزل"

من جهته، فسر السياسي العراقي، ليث شبّر، قرار الصدر الاعتزال السياسي، بالقول: "بلا شك كان لبيان الحائري الذي حدث في ظروف غير معروفة، أثر في قرار الصدر، لأن هناك أنباء بأنه في إقامة جبرية وأنه لم يكتب منه وإنما من ابنه، خاصة مع الحالة الصحية للحائري".

وأوضح شبّر في حديث لـ"عربي21" أن "اعتزال الحائري عن العمل المرجعي، سابقة لم تحصل في التاريخ المعاصر على الأقل، لأن المعروف أن المرجع يبقى متصديا للفتوى حتى وفاته، لذلك يبقى أمر البيان غامضا".

وأضاف السياسي العراقي: "الواضح أن بيان الحائري جاء بضغوط إيرانية، ليس لعزل الصدر دينيا فحسب، وإنما عزل العراق عن أسس المرجعية الدينية، لأن الحائري كان واضحا في كلامه حينما أرجع القيادة إلى الخامنئي".

وتابع: "سحب المرجعية من العراق، أمر مخالف للتاريخ، فهي قبل حوالي 900 عام كانت في النجف، خصوصا أن المرجع علي السيستاني لا يزال حيا، لذلك كان البيان صادما واستفزازيا ليس فقط للصدر، وإنما للشعب العراقي".

وأعرب شبّر عن اعتقاده بأن "بيان الصدر الذي أعلن الاعتزال السياسي، بعد بيان الحائري كان خطوة استباقية للأحداث المقبلة، لأنه كانت هناك أنباء تتحدث عن أنه بعد بيان الحائري سيعلن الإطار التنسيقي تشكيلة حكومية متكاملة حتى يضع الأطراف الأخرى في حرج".

وشدد على ضرورة أن "نوقف نزيف الدم، فمن غير الممكن وقوع ضحايا بسبب المظاهرات، لذلك فإن الحكومة والقائد العام مسؤولان عن ضبط الأمن وإيقاف الدماء، ويجب أن تتخذ قرارات جوهرية حتى يتم حفظ الأمن".

ودعا شبّر الأطراف السياسية إلى "المحاولة جهد الإمكان للذهاب إلى الحلول الممكنة، وليس المتعنتة التي مارستها خلال الفترة السابقة، وأن كل الأخبار المتوفرة تفيد بأن الطرف الآخر (الإطار التنسيقي) أيضا متجهّز ويحاول جاهدا فرض رؤيته، وليس البحث عن حلول أخرى".

وتمنى السياسي العراقي أن "تتخذ المحكمة الاتحادية، الثلاثاء، قرارا قريبا من الهموم الشعبية، لأن الموضوع الآن شعبي وليس حزبيا، وبالتالي فإنها يجب أن تكون القرارات سواء من الحكومة أو الأحزاب أو المحكمة كلها قريبة من الشعب حتى تنزع فتيل الأزمة".

"يوم حاسم"

وعلى الصعيد ذاته، رأى الباحث في الشأن السياسي العراقي، فاضل الطائي، في  حديث لـ"عربي21" أن "قرار الصدر اعتزال العمل السياسي نهائيا، جاء بشكل مستعجل بعد بيان الحائري الذي أعلن مغادرة العمل المرجعي، والذي نزع عنه ما يحلم به (الصدر) من صفات المرجعية الدينية".

وأضاف أن "الصدر يبدو أنه تعرض لتهديد حقيقي، وأن بيان الحائري هو رفع الغطاء الديني عن زعيم التيار الصدري تمهيدا لاجتثاثه من المشهد العراقي بشكل كامل، لذلك لم يمهلهم الصدر كثيرا، وأعطى الأوامر للتحرك جماهيريا ورمي الكرة في الميدان".

وكشف الطائي أن "القوى السياسية الشيعية في الإطار التنسيقي اتفقت بالإجماع يوم السبت، على عقد جلسة للبرلمان تكون إما في يوم الثلاثاء أو الأربعاء، في العاصمة بغداد، ومواجهة التيار الصدري إذا اعترضهم".

ولفت الباحث إلى أن "حِراك الصدر لن ينتهي من دون مجابهة مسلحة، وإذا تمكن البيت الشيعي من تجاوز هذه العقدة (الصراع الداخلي) هذه الليلة فستمضي الأمور كما يخطط لها الإطار التنسيقي، بتشكيل حكومة جديدة يرأسها محمد شياع السوداني".

ولفت إلى أن "المواقف الدولية والمحلية كلها في قراءتها الدقيقة تنزع صفة (الثورة) على ما يجري، وأن رهان الصدر على تحويل تظاهرات تياره إلى تشرين ثانية كما يدعى لها اليوم لم يحقق ذلك حتى الآن، وربما تكون الجمعة المقبلة الحد الفاصل في الصراع".

وعلى إثر قرار الصدر اعتزال العمل السياسي، سيطر أنصار التيار على القصر الجمهوري في المنطقة الخضراء، الأمر الذي أدى إلى اندلاع اشتباكات بين الصدريين والقوات الأمنية سقط خلالها حتى وقت كتابة التقرير نحو 15 قتيلا ونحو 250 جريحا.

 

التعليقات (2)
أبو فهمي
الأربعاء، 31-08-2022 05:41 ص
لن تترك ايران العراق ليعود """ عربيا """ وتعود المرجعية الشيعية الى "" كربلاء "" كما كانت لقرون. طبعا تم تهديد "" الحائري "" لترك العمل المرجعي والسياسي وحيث أن """ ايمانهم """ يآل البيت """ ضعيف جدا وذو مصلحة "" مادية فقط "" وليست دينية فقد """ خاف """ على روحه النجسة ودار على نفسه تطبيقا للقول """ اللهم نفسي """ وبالتالي فهم مقتدى الصدر الرسالة بأن الاستغناء عنه موضوع "" سهل جدا "" وبدون قيمة "" للمجوس "" ومن تبع الحائري أو الصدر سيتبع "" الجالس "" على الكرسي كائن من كان فهم عبيد لكل من وضع """ لفة """ على رأسه وشاهدنا ما يفعل الملالي بهم في عاشوراء من سيطرة كلية على عقولهم.
نبيل العابد
الأربعاء، 31-08-2022 05:09 ص
مادام السيستاني موجود الله يحفظه فالمرجعية في العراق وسيبقى النجف المحطة الأولى للمرجعية مع كل الاحترام للمراجع في قم المقدسة فهم امتداد للمدرسة المحمدية وجزء لا يتجزأ مع مراجع النجف لكل العالم الاسلامي الله يحفظهم جميعا الذين منهم نستمد معالم ديننا فهم وكلاء المنتظر عليه السلام إن صح التعبير الذي قال فيهم هم حجتي عليكم حفظ الله المسلمين لا سيما شيعة أمير المؤمنين اينما كانوا وكفى الله المسلمين شر القتال ورد كيد أعدائهم الى نحورهم