سياسة عربية

الكويت تضع خطة لإنهاء عقود الوافدين الأجانب

تقوم الخطة الكويتية لتوطين الوظائف على 3 مراحل - جيتي
تقوم الخطة الكويتية لتوطين الوظائف على 3 مراحل - جيتي

أعلنت وزيرة البلديات في الكويت، رنا الفارس، عن خطة تهدف إلى توطين الوظائف داخل الوزارة من خلال الاستغناء عن الوافدين من خارج البلاد.


وبحسب الإعلام المحلي، فإن هذه الخطة تمتد لـ3 مراحل زمنية، حيث تبدأ  المرحلة الأولى مطلع أيلول/ سبتمبر المقبل، بإنهاء عقود 33 بالمئة من غير الكويتيين بفترة إنذار، على أن تبدأ المرحلة الثانية مطلع شباط/ فبراير من العام المقبل، بإنهاء عمل 33 بالمئة من الوافدين، على أن يتم في المرحلة الثالثة منح فترة إنذار اعتبارا من 1 تموز/ يوليو 2023 للعدد المتبقي من الموظفين.


وأكدت الفارس في بيان لها، أنه يوجد بعض الاستثناءات التي تتمثل في الموظف غير الكويتي لأم كويتية، أو من أبناء دول مجلس التعاون الخليجي.


كما تضم الفئات المستثناة غير محددي الجنسية المقيمين بصفة دائمة، بشرط تسجيلهم لدى الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية، وموظفي الخدمات، و50% من موظفي إدارة الجنائز.


وطالبت وزيرة البلديات الكويتية بتزويدها بقوائم بأسماء الموظفين غير الكويتيين في موعد أقصاه أسبوع، تمهيدًا لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لإنهاء خدماتهم، مشددة على إيقاف جميع الإجراءات الخاصة بتعيين غير الكويتيين، وإيقاف جميع التنقلات الخاصة بالعاملين غير الكويتيين بين الإدارات والقطاعات. 

 في المقابل، قالت وسائل إعلام مصرية إن هذه الخطوة قد تهدد بعودة 771 ألف مصري إلى وطنهم.

 

 

 


التعليقات (2)
محمد غازى
الأحد، 21-08-2022 09:29 م
لم أفهم تماما ما صرحت به ألسيدة وزيرة ألبلديات عن ألتكويت. هل كانت تتحدث عن وزارتها ، أم عن ألكويت ككل!؟ ما قالته وسائل ألإعلام ألمصرية أن 771 ألف مصرى سيعودوا إلى مصر، جعلنى أفهم أن ألتكويت سيطول كافة ألدوائر ألحكومية بما فيها ألنفط!
اسامة
الأحد، 21-08-2022 06:24 ص
ستتوقف عمل خطوط الانتاج في هذا البلد .. وتحديدا في انتاج السيارات واجهزة الكهرباء ويعود الى عهد القرون الوسطى .. شيء لم استطع استيعابه .. دول الخليج لا تصنع حتى ابرة وتستقدم ملايين العمالة الوافدة .. وربعهم يتوسلون لوظيفة وستر الحال ..