سياسة دولية

بايدن يعلن قتل أيمن الظواهري.. طالبان تدين والسعودية ترحب

الظواهري يقود تنظيم القاعدة منذ مقتل زعيمه أسامة بن لادن في 2011
الظواهري يقود تنظيم القاعدة منذ مقتل زعيمه أسامة بن لادن في 2011

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، مساء الاثنين، قتل زعيم القاعدة أيمن الظواهري بغارة على منزل كان يتواجد فيه في العاصمة الأفغانية كابول، فيما أدانت حركة طالبان العملية.

 

وقال بايدن في خطاب إنه "لا أحد من عائلة الظواهري أصيب في العملية العسكرية، ولا ضحايا مدنيين".

 

وكشف أن  الاستخبارات الأمريكية حددت موقع الظواهري في وقت سابق من العام الجاري.

 

وقال بايدن إن بلاده "لن تسمح لأفغانستان أن تبقى ملاذا للإرهابيين"، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة "لا تسعى وراء المواجهة، لكنهم يأتون إلينا ويتحدوننا"، على حد تعبيره.

 

وأضاف أنه يأمل في أن يساعد مقتل الظواهري عائلات ضحايا هجمات 11 أيلول/ سبتمبر على "طي الصفحة".

 

وكان مسؤول أمريكي رفيع قال، الاثنين، إن الولايات المتحدة نفذت عملية "ناجحة" ضد "هدف هام لتنظيم القاعدة" في أفغانستان.

 

وقال المسؤول إنه "خلال نهاية الأسبوع، نفذت الولايات المتحدة، وفي إطار مكافحة الإرهاب، عملية ضد هدف هام لتنظيم القاعدة في أفغانستان. العملية كانت ناجحة، ولم يسجل وقوع إصابات بين المدنيين".

 

فيما نقلت وكالة رويترز عن مسؤول أمريكي قوله إن العملية أسفرت عن مقتل زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري.

 

ونقلت وكالة أسوشييتد برس عن مصدر (لم تسمه) قوله إن غارة أمريكية نفذت في عطلة نهاية الأسبوع في أفغانستان، أسفرت عن مقتل زعيم القاعدة أيمن الظواهري.

 

من جهته، أدان المتحدث الرسمي باسم حركة طالبان، ذبيح الله مجاهد، الغارة الأمريكية "مهما كانت الذرائع". دون أن يوضح الهدف من الغارة.

 

وقال إن "منزلا سكنيا في منطقة شيربور في العاصمة كابول تعرض للهجوم، وبعد تحقيق أولي تبين أن الهجوم نفذ بطائرات أمريكية دون طيار".


وقال مجاهد إن الهجوم يعدّ "انتهاكا واضحا للمبادئ الدولية واتفاق الدوحة".

وأضاف أن هذه الأعمال هي تكرار للتجارب الفاشلة على مدى العشرين عاما الماضية، وتتعارض مع مصالح الولايات المتحدة الأمريكية وأفغانستان والمنطقة.

 

في المقابل، أفاد مسؤول أمريكي بأن وجود الظواهري في كابول كان "انتهاكا واضحا" لاتفاقية عام 2020، التي وقعتها طالبان مع واشنطن، وتعهدت فيها بعدم السماح بأن تصبح أفغانستان ملاذا للجهاد الدولي.

 

وتابع: "نتوقع منهم الالتزام ببنود اتفاق الدوحة. ووجود الظواهري في وسط كابول كان انتهاكا واضحا لذلك".

 

السعودية ترحب

 
أعلنت وزارة الخارجية السعودية، الثلاثاء، عن ترحيب المملكة بإعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن عن استهداف ومقتل زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري.


وقالت الوزارة، في بيان، إن "الظواهري يعد من قيادات الإرهاب التي تزعمت التخطيط والتنفيذ لعمليات إرهابية مقيتة في الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية وعدد من دول العالم الأخرى قتل إثرها الآلاف من الأبرياء من مختلف الجنسيات والأديان بما فيهم مواطنون سعوديون". 

وأضافت وزارة الخارجية السعودية أن "حكومة المملكة أكدت أهمية تعزيز التعاون وتضافر الجهود الدولية لمحاربة آفة الإرهاب واجتثاثها، مهيبة بجميع الدول التعاون في هذا الإطار لحماية الأبرياء من التنظيمات الإرهابية".

وكان آخر ظهور للظواهري مطلع شهر نيسان/ أبريل الماضي، حيث ظهر في فيديو جديد، بعد شهور من تداول شائعات بأنه توفي نتيجة تدهور حالته الصحية.

 

وانتشرت شائعات بأن الظواهري توفي في العام 2020، وتجددت لاحقا في العام 2021.

والظواهري يقود تنظيم القاعدة منذ مقتل زعيمه أسامة بن لادن في 2011.

التعليقات (10)
لقد خدمتم القاعدة خدمة عظيمة دون أن تشعروا أيها الأغبياء.
الثلاثاء، 02-08-2022 04:01 م
لقد خدمتم القاعدة خدمة عظيمة دون أن تشعروا أيها الأغبياء. سيظهر ألف قائد ومن هو أشجع منه بـ 10000000 مرة.
إن غدا لناظره لقريب يا أمريكا.
الثلاثاء، 02-08-2022 03:04 م
إن غدا لناظره لقريب يا أمريكا.
ابوعمر
الثلاثاء، 02-08-2022 09:37 ص
أكيد ومؤكد أن الكلاب السعرانة أو مايسمى(المخابرات العربوزية)وراء العملية الارهابية الامريكية....مايسمى(المخابرات ..والسي اي اي)الامريكية ..ليس بامكانها القيام بعذه العملية الانتحارية .ضد اكبر تنظيم جهادي نغص.وكبس. حياة الكفار والوثنيين والمتصهينين العربان..بمفردها ودون العربان ومخابراتهم التي فاق افرادها الكفار على مر العصور....وتموت الاسود وتفرح الكلاب
غزاوي
الثلاثاء، 02-08-2022 07:35 ص
مجرد تساؤل. نصر أم إخفاق !!!؟؟؟ إعلان مقتل الظواهري اليوم الذي خصصت له أمريكا 25 مليون دولار "رشوة" لكل من يأتي بمعلومات عنه وقبله قتل بن لادن رحمهما الله وغفر لهما، هو إعلان إخفاق أمريكا وتذكير بهزيمتها في أفغانستان. كما أنه إعلان عن غطرسة أمريكا لانتهاكها سيادة أفغانستان. أقول هذا الكلام، لأن الرجلين نجحا في تنظيم عملية 11/11/2001 في عقر دار أمريكا، وأعجازا مخابرات الحلف الأطلسي مجتمعة لسنوات، والأكيد أنه لم يتم القضاء عليهما إلا بخيانة.
أبو فهمي
الثلاثاء، 02-08-2022 05:21 ص
هذا يعني أن بايدن وصل الى الدرك الأسفل ولم يجد من ينقذه سوى """ الظواهري """ المختفية أخباره والقاعدة - التي أوجدتها أمريكا والسعودية - منذ سنوات!!!!!!!!!!!. أنبؤونا عن الخطر الذي يهدد به أمريكا الظواهري أو القاعدة بعد أن اتهموهم بـ 11/9 الذي ظهر أخيرا بأنه ملفق وأن الذي قام به رامسفيلد وتشيني والمسيحيون المتصهينون ولا طائرات دخل في البرجين وخرجت من الطرف الآخر وحتى "" البنتاجون "" دخلت فيه طائرة فأحدثت بالمبنى """ ثقبا """ فقط!!!!!!!!!!!!!!!!!.

خبر عاجل