سياسة عربية

بعد جدل "الإخبارية".. واس: زيارة أردوغان "تلبية لدعوة" الملك

هل جاء خبر الوكالة تصحيحا لخبر التلفزيون؟- الأناضول
هل جاء خبر الوكالة تصحيحا لخبر التلفزيون؟- الأناضول

في أعقاب الجدل الذي أثارته قناة الإخبارية السعودية الرسمية بشأن زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للسعودية، قالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس" إن الزيارة جاءت "تلبية لدعوة خادم الحرمين الشريفين"، الملك سلمان بن عبد العزيز.

وكانت القناة السعودية قد قالت في خبر لها حول زيارة أردوغان: "وصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى جدة بعد تلبية رغبته في الزيارة، حيث يستقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان قادة دول العالم الإسلامي في العشر الأواخر من رمضان لتجتمع أفضلية الزمان والمكان"، ما أوحى بأن الزيارة كانت كغيرها من رحلات العمرة التي يقوم بها زعماء مسلمون في رمضان.

وجاء تعليق القناة السعودية بينما قال الرئيس التركي في تغريدة على تويتر: "أجرينا زيارة إلى المملكة العربية السعودية تلبية لدعوة خادم الحرمين الشريفين. ونحن كدولتين شقيقتين تربطهما علاقات تاريخية وثقافية وإنسانية، نبذل جهودا حثيثة من أجل تعزيز جميع أنواع العلاقات السياسية والعسكرية والاقتصادية، وبدء حقبة جديدة بيننا".

لكن "واس" حرصت في عنوان لها تناولت فيه تصريحات أردوغان عن ارتياحه للزيارة؛ على تأكيد أن الزيارة كانت "تلبية لدعوة خادم الحرمين الشريفين".

وجاء في تقرير للوكالة نشرته الاثنين: "تلبية لدعوة خادم الحرمين الشريفين.. رئيس جمهورية تركيا يبدي ارتياحه لنتائج زيارته للمملكة".

وجاء في تقرير الوكالة الرسمية: "أبدى فخامة الرئيس رجب طيب أردوغان رئيس جمهورية تركيا ارتياحه لنتائج زيارة المملكة بعد تلبيته دعوة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود".

وأضافت: "كشف الرئيس أردوغان عن بحثه وولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز سلسلة من المواضيع المطروحة على الأجندة بين البلدين، وبحث الخطوات المشتركة التي يمكن الإقدام عليها من أجل تطوير العلاقات التركية السعودية، مشيرا إلى الاتفاق على إعادة تفعيل الإمكانات الاقتصادية الكبيرة بين تركيا والسعودية من خلال فعاليات تجمع مستثمري البلدين، معرباً في الوقت نفسه عن دعم تركيا تنظيم معرض إكسبو 2030 الدولي في المملكة"، بحسب الوكالة.

 

اقرأ أيضا: التلفزيون السعودي: أردوغان طلب مرارا زيارة المملكة (شاهد)


وتشير الوكالة بذلك إلى تصريحات أطلقها الرئيس التركي بعد صلاة العيد في أحد مساجد إسطنبول الاثنين.

وكان أردوغان قد زار السعودية يومي الخميس والجمعة الماضيين، والتقى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، في أول زيارة له للمملكة منذ خمس سنوات؛ حيث شهدت العلاقات بين الجانبين خلال تلك الفترة توترا ومقاطعة اقتصادية من جانب السعودية.

 

اقرأ أيضا: الرياض تعتزم شراء "مسيرات".. ما مكاسب أنقرة من عودة العلاقات؟

 

التعليقات (2)
ناصحو أمتهم
الثلاثاء، 03-05-2022 03:39 م
أيا كان الأمر: جاء من تلقاء نفسه أو بدعوه من آل سعود وأيا كانت النتائج المادية للزيارة، فالمؤكد أن المستفيد والرابح الأول على جميع الصعد هو ابن سلمان. وأنها اعتراف من أردوغان بانعدام المبدئية وبالهزيمة الأمنية والاقتصادية لمن ليس أهلا للانتصار عليه. لقد أشرنا له في رسالة مباشرة حين كان في أوج "تفحيطه" التصعيدي ضد ابن سلمان إلى أن الهشاشة الهيكلية الاقتصادية والأمنية لبلده قد تجعله غدا يستجدي آل سعود وهذا ما حصل.
ناصحو أمتهم
الثلاثاء، 03-05-2022 06:28 م
<br> أيا كان الأمر: جاء من تلقاء نفسه أو بدعوه من آل سعود وأيا كانت النتائج المادية للزيارة، فالمؤكد أن المستفيد والرابح الأول على جميع الصعد هو ابن سلمان. وأنها اعتراف من أردوغان بانعدام المبدئية وبالهزيمة الأمنية والاقتصادية لمن ليس أهلا للانتصار عليه. لقد أشرنا له في رسالة مباشرة له حين كان في أوج "تفحيطه" التصعيدي ضد ابن سلمان إلى أن الهشاشة الهيكلية الاقتصادية والأمينة لبلده قد تجعله غدا يستجدي آل سعود وهذا ما حصل.
الحوت
الثلاثاء، 03-05-2022 10:42 ص
صوره معبره تماما محمد بن سلمان لافف يده بالعبايه لانه لا ينكشف على رجاله ولكن لو كان لابس برقع كانت اصبحت اكثر تعبيرا طبعا لان اوردوغان من ارجل ما انجب فى هذا الزمان