صحافة دولية

WP: العقوبات والرقابة تجعل الوصول إلى الإنترنت في إيران صعبا

أمريكا أقرت بعقوباتها استثناءات بسيطة بشأن الإنترنت في إيران- جيتي
أمريكا أقرت بعقوباتها استثناءات بسيطة بشأن الإنترنت في إيران- جيتي

نشرت صحيفة "واشنطن بوست" تقريرا للصحفية ميريام برغر، قالت فيه؛ إن القيود والعقوبات على إيران تجعل من الصعب على الإيرانيين الوصول إلى المعلومات والتقنيات سريعة التغير، التي يعتبرها معظم العالم أمرا عاديا.

  

وعلى مر السنين، أصدرت واشنطن استثناءات من عقوباتها لأدوات الاتصالات الشخصية -مثل تطبيقات المراسلة والمدونات والشبكات الاجتماعية-، مشيرة إلى اهتمام أمريكا بضمان استمرار وصول الإيرانيين إلى الإنترنت العالمي.

 

ولا تشمل مثل هذه الاستثناءات أدوات الاتصالات التجارية، التي تدرجها واشنطن ضمن العقوبات بعيدة المدى على إيران ونظامها المصرفي.
 
لكن مع تزايد الحياة على الإنترنت، وصعوبة التمييز بين الطريقة التي يتواصل بها الناس شخصيا وفي الأعمال التجارية، يمكن للسياسات الأمريكية في نهاية المطاف أن تساعد في دفع طهران نحو مزيد من فرض الرقابة، كما يقول المحللون.

 

اقرأ أيضا: معهد واشنطن: انتشار المقامرة عبر الإنترنت بإيران مثير للدهشة
 
وبحسب الصحيفة، فإن العقوبات الأمريكية بعيدة المدى لدرجة أنها تتحكم في جزء كبير منها، ما يمكن للإيرانيين استيراده أو استخدامه من خدمات الإنترنت والبرمجيات والأجهزة. ومع ذلك، فإن العديد من الشركات تتجنب ببساطة العمل مع الإيرانيين بدلا من اجتياز مستنقع قوانين الامتثال.
 
وهذا يعني أن وصول الإيرانيين إلى التكنولوجيا محدود، في وقت تحاول فيه الحكومة الإيرانية المتشددة ممارسة سيطرة أكبر على الإنترنت هناك. ووفقا لبعض المحللين، فشل صانعو السياسة الأمريكيون في مواكبة ذلك.
 
وقالت هولي داغريس، الباحثة البارزة في "أتلانتك كاونسل"، وهو مركز فكري بواشنطن، وصدر عنه تقرير الخميس يوثق اتجاهات وسائل التواصل الاجتماعي في إيران: "لقد أجبرت هذه العقوبات مجتمع التكنولوجيا الإيراني على نقل منصات الاتصال والخدمات السحابية الخاصة بهم داخل إيران، ما يسهل على السلطات إجراء المراقبة وإغلاق الإنترنت في أوقات الاضطرابات".
 
حوالي ثلاثة أرباع الإيرانيين الذين تزيد أعمارهم عن 18 عاما، من بين 84 مليون نسمة، يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي وتطبيقات الرسائل، وفقا لاستطلاع أجرته وكالة استطلاعات الطلاب الإيرانية عام 2021. لكن داغريس قالت إن العقوبات قد تعني الوصول المحدود إلى بعض الخدمات عبر الإنترنت - وغالبا ما تؤثر على أولئك الذين يفتقرون إلى الموارد المالية لتحمل تكاليف الشبكات الافتراضية الخاصة وغيرها من الحلول المؤقتة.
 
من المستحيل، على سبيل المثال، إجراء عمليات شراء في متجر أبل عبر الإنترنت بعنوان IP إيراني. قالت مهسا علي مرداني من منظمة آرتكل ناينتين، وهي منظمة تدافع عن حرية التعبير ومقرها لندن؛ إن الشركات الناشئة ظهرت لبيع بطاقات هدايا أبل للإيرانيين الذين يمكنهم تحمل تكاليفها.

 

وقالت مرداني؛ إن Slack، الوسيلة الأساسية للتواصل في العديد من المجتمعات، لا تزال غير متوفرة، ولا يمكن للإيرانيين إنشاء حسابات على Amazon Web Services أو استخدام Google Cloud Platform، وهما خدمتا استضافة سحابيتان شائعتان.
 
ما ينجح يوما ما، قد لا ينجح في اليوم التالي، ما يزيد من حالات عدم اليقين اليومية. مع تدهور اقتصاد البلاد، يمكن للإيرانيين الباحثين عن المعلومات أو الفرص التعليمية في القطاعات المستندة إلى الويب مثل الألعاب أو البرمجة أن يجدوا أنفسهم في وضع صعب.
 
على مدى أشهر، كان الإيرانيون يحتجون على نقص المياه، شخصيا وعبر الإنترنت. وواجهت قوات الأمن المظاهرات بقمع الإنترنت والعنف، ما يبرز التحديات التي يواجهها الإيرانيون في التواصل بعضهم مع بعض ومع العالم الخارجي.

 

اقرأ أيضا: قراءة إسرائيلية في هجمات إيران الإلكترونية.. وتوقع المزيد
 
قال علي فايز، مدير مشروع إيران في مجموعة الأزمات الدولية، وهي مؤسسة فكرية مقرها بروكسل؛ إن البعض كان يأمل في أن تخفف إدارة بايدن أو توضح العقوبات المتعلقة بالتكنولوجيا -بعضها مطبق منذ عقود- كبادرة حسن نية تجاه إيران بعد أربع سنوات من حملة الضغط الأقصى لإدارة ترامب.
 
بدلا من ذلك، أعطى الرئيس بايدن الأولوية للتفاوض على العودة إلى اتفاق النووي لعام 2015، المعروف باسم خطة العمل الشاملة المشتركة، التي من شأنها أن تمنح الإيرانيين إعفاء من العقوبات المتعلقة بالمجال النووي، تاركا مجموعة من القوائم السوداء الأخرى كما هي.
 
وتمنع العقوبات الأمريكية المواطنين والشركات الأمريكية من التعامل مع إيران؛ وبالمثل، يحظر على المواطنين غير الأمريكيين والشركات التي تعمل في أمريكا أو معها. مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية، أو مكتب مراقبة الأصول الأجنبية، مكلف بإنفاذ العقوبات، وكذلك إصدار التراخيص للإعفاءات، بالتشاور مع الهيئات الأخرى التابعة للحكومة الأمريكية.
 
ونقلت الصحيفة عن جون إي. سميث، الذي أدار مكتب مراقبة الأصول الأجنبية لمدة 11 عاما، حتى عام 2018 قوله؛ إن برنامج العقوبات يهدف إلى "ضمان وصول أكبر قدر ممكن من أدوات المعلومات إلى الشعب الإيراني، وفي الوقت ذاته الحماية من الأدوات، بما في ذلك البرامج والأجهزة، التي يمكن أن تستخدمها الحكومة الإيرانية لاستهداف أو فرض الرقابة على الشعب الإيراني". 
 
وقالت داغريس؛ إنه في عام 2009، بعد أن قمعت قوات الأمن الإيرانية بعنف مظاهرات ضخمة مؤيدة للديمقراطية نُظمت جزئيا عبر الإنترنت، بدأ صانعو السياسة الأمريكيون في التفكير في كيف أعاقت العقوبات الأمريكية وصول الإيرانيين إلى تكنولوجيا الإنترنت.
 
وخلال إدارة أوباما، أعلن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية عن إرشادات وتراخيص جديدة -تُعرف باسم الرخصة العامة D والرخصة العامة D-1- التي من شأنها أن تسمح للشركات بتصدير المزيد من الخدمات والبرامج والمتصفحات وأدوات الإنترنت الأخرى عبر الإنترنت إلى إيران. تمت صياغة هذه التغييرات لتشمل عمالقة وسائل التواصل الاجتماعي فيسبوك و تويتر و أنستغرام وواتساب، التي يستخدمها العديد من القادة الإيرانيين المدرجين في القائمة السوداء.
 
لكن في السنوات التي تلت ذلك، تقدمت إيران في تطوير شبكة الإنترنت الوطنية الخاصة بها، وهي بديل لشبكة الإنترنت العالمية التي يمكنها بسهولة فرض الرقابة عليها وإغلاقها.
 
وقالت داغريس؛ "إن العقوبات ليست سبب الرقابة على الإنترنت في إيران - فهذا العبء يقع على عاتق الجمهورية الإسلامية".
 
ومع ذلك، دعا النشطاء الإيرانيون وجماعات الحقوق الرقمية إلى مزيد من التغييرات والتوضيحات، باعتبارها "شيئا يمكن لأمريكا أن تفعله ليكون لها بعض التأثير الإيجابي"، على حد قول مرداني. وقالت داغريس؛ إن التكنولوجيا الجديدة مثل خدمات المشاركة السحابية قد انطلقت، على سبيل المثال، لكن وضعها التنظيمي لا يزال غير واضح.
 
وغالبا ما تُترك الشركات خارج إيران لتفسير ما يمكن أن يكون انتهاكا للعقوبات أو ما يمكن إعفاؤه.
 
وقال إسفانديار باتمانغليج، الرئيس التنفيذي لمؤسسة Bourse & Bazaar ومقرها لندن، وهي مؤسسة فكرية: "تنشأ المشكلة عندما تصبح بنية العقوبات معقدة للغاية، بحيث لا تستطيع الشركات فهم ما هو مسموح به بسهولة".
 
على سبيل المثال، تعتمد بعض شركات التكنولوجيا الدولية على خوادم مقرها أمريكا أو النظام المصرفي الأمريكي لعملياتها، ما يعني أن أنشطتها تقع ضمن اختصاص واشنطن. في العام الماضي، فرض مكتب مراقبة الأصول الأجنبية غرامة قدرها 7.8 مليون دولار على شركة سويسرية لتكنولوجيا المعلومات، بعد أن استخدمت خوادم مقرها أمريكا لتشغيل جزء من برنامج الأمتعة المفقودة الذي قدمه لشركات الطيران الإيرانية المدرجة في القائمة السوداء.
 
وقال المتحدث باسم وزارة الخزانة، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته بسبب الطبيعة الحساسة لمسألة العقوبات، في رسالة بريد إلكتروني؛ إن "الخزانة تصرح بتصدير بعض الخدمات والبرامج وحوادث الأجهزة إلى الاتصالات الشخصية إلى إيران، بما في ذلك من خلال الرخصة الإيرانية العامة D-1 "وغيرها من اللوائح" كجزء من التزامنا بضمان وصول الشعب الإيراني إلى أدوات الاتصالات الشخصية".
 
قبلت إحدى شركات التكنولوجيا الأمريكية التحدي في عام 2019 وتقدمت بطلب للحصول على ترخيص مكتب مراقبة الأصول الأجنبية العام للعمل في إيران. GitHub، وهو نظام أساسي لتطوير البرمجيات ومستودع على شبكة الإنترنت، استلمه أخيرا بعد عامين.
 
وقال لين هاشيموتو، رئيس قسم المنتجات والقانون التنظيمي في GitHub، عن قرار الشركة: "نحن نؤمن حقا بشكل أساسي بأن تطوير البرامج، والتعاون في البرامج، يعزز التدفق الحر للمعلومات والاتصالات". وتطلبت عملية طلب الترخيص استخدام "مركز العمالة والموارد".
 
وامتنع مكتب مراقبة الأصول الأجنبية عن التعليق على ما إذا كانت شركات أخرى تقدمت بطلب للحصول على إعفاءات مماثلة.
 
وقال المتحدث باسم المكتب: "ينظر مكتب مراقبة الأصول الأجنبية في طلبات تقديم أدوات اتصال لإيران، قد تكون خارج الترخيص العام على أساس كل حالة على حدة، لكننا لا نعلق على تراخيص محددة".
 
لكن مع وجود سابقة، قالت GitHub إنها تقدمت منذ ذلك الحين بطلب للحصول على تراخيص مكتب مراقبة الأصول الأجنبية، للعمل أيضا في سوريا والقرم الخاضعتين لعقوبات أمريكية، وهي الأراضي الأوكرانية التي ضمتها روسيا.

التعليقات (1)
نجواي کنگان
الأحد، 16-01-2022 06:21 ص
کذب فضيح .