سياسة دولية

الناتو يرص صفوفه بمواجهة موسكو وبكين

الناتو: روسيا والصين تتحديان القانون الدولي ويجب التصدي لهما- ا ف ب
الناتو: روسيا والصين تتحديان القانون الدولي ويجب التصدي لهما- ا ف ب

قررت دول حلف شمال الأطلسي، الاثنين، رص صفوفها بمواجهة طموحات الصين المعلنة في أوروبا و"التهديد المتنامي" الناجم عن تعزيز روسيا ترسانتها العسكرية، خلال قمتها السنوية المنعقدة في بروكسل.

 

وعبر البيان الختامي للقمة عن مخاوف الحلفاء، فتضمن النص الصادر في 45 صفحة 79 نقطة في طليعتها روسيا والصين والتهديدات الجديدة في الفضاء وعلى الإنترنت والإرهاب وصعود الأنظمة المتسلطة.

 

وتبقى روسيا مصدر القلق الأول للحلف، وقال أمينه العام النرويجي ينس ستولتنبرغ: "سنوجه رسالة مهمة إلى موسكو: ما زلنا متحدين وروسيا لن تستطيع تقسيمنا".

 

وأعلن الحلفاء في البيان أنه "ما دامت روسيا لا تظهر أنها تحترم القانون الدولي وتفي بالتزاماتها ومسؤولياتها الدولية، فإنه لا يمكن أن يعود الوضع إلى طبيعته"، لكنهم أضافوا: "نبقى منفتحين على حوار منتظم وجوهري".

 

وقال ستولتنبرغ، إن روسيا والصين تتحديان القانون الدولي ويجب التصدي لهما.


وخلال مؤتمر صحفي في ختام قمة الناتو، قال ستولتنبرغ، إن الصين تتوسع في امتلاك رؤوس نووية وأسلحة متطورة.


ودعا ستولتنبرغ بكين إلى الالتزام بالقانون الدولي، وكشف أن العلاقات بين الحلف والصين وكذلك روسيا، وصلت إلى أدنى مستوياتها منذ انتهاء الحرب الباردة.

 

وأكد ستولتنبرغ أن قادة الحلف اتفقوا على استراتيجية 2030 لمواجهة تحديات اليوم والمستقبل، وقال  إن الحلف عازم على الدفاع عن نفسه في الفضاء.


وقال: "اتفقنا على زيادة تمويل جميع الميزانيات المشتركة للحلف وليس العسكرية منها فقط".

 

وأكد ستولتنبرغ في حديثه أن حلف الناتو ملتزم بتعزيز الشراكة مع الاتحاد الأوروبي وتعزيز التدريب مع أوكرانيا وجورجيا.


وكشف ستولتنبرغ أن حلف الناتو سيعزز تقدمه التكنولوجي وأن قادة الحلف اتفقوا على إطلاق مشروع دفاعي جديد وقال في سياق ذلك: "الحلف عازم على الدفاع عن نفسه في الفضاء".

 

في المقابل اتّهمت بكين حلف شمال الأطلسي، الثلاثاء، بالمبالغة في "نظرية التهديد الصيني" والسعي إلى "خلق مواجهات"، وذلك عقب إعراب قادة دول الحلف في قمة ببروكسل عن "قلقهم" حيال الطموحات الصينية التي تشكّل "تحدّيات لأسس النظام الدولي".

ودعت البعثة الصينية لدى الاتّحاد الأوروبي في بيان الحلف الأطلسي إلى "النظر إلى نموّ الصين بعقلانية، والتوقّف عن المبالغة بـ"نظرية التهديد الصيني" بأشكال مختلفة، وعدم استخدام المصالح المشروعة للصين وحقوقها القانونية كذرائع للتلاعب بسياسات المجموعة".

 

اقرأ أيضا: بكين تتهم "الأطلسي" بالمبالغة بـ"نظرية التهديد الصيني" وتحذر

 

التعليقات (0)