سياسة عربية

إصابات واعتقالات إثر فض تظاهرة لمعلمين بالرباط (صور)

صورة تداولها رواد مواقع التواصل قالوا إنها لاعتقال إحدى المعلمات في الاحتجاج- تويتر
صورة تداولها رواد مواقع التواصل قالوا إنها لاعتقال إحدى المعلمات في الاحتجاج- تويتر

أصيب عدد من المعلمين وأوقف آخرون في أثناء فض قوات الأمن المغربية، الأربعاء، لمسيرة احتجاجية لمعلمين متعاقدين يطالبون بدمجهم في القطاع العام.

وأوقف رجال الأمن عددا من المعلمين خلال المسيرة التي نظمت في العاصمة الرباط، ودعت إليها التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد.

وردد المئات من المحتجين شعارات تطالب بـ"الإدماج بالقطاع العام"، و"إطلاق سراح الموقوفين".

وعقب احتجاجات مماثلة الثلاثاء، قالت التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، في بيان، إن "19 معلما تم اعتقالهم خلال تدخل الأمن لمنع المسيرة، ولا يزال مصيرهم مجهولا".

والأحد، أعلنت محافظة الرباط، في بيان، "منع أي تجمهر أو تجمع بالشارع العام، تفاديا لكل ما من شأنه خرق مقتضيات حالة الطوارئ الصحية".

وأشار بيان للمحافظة إلى أن "هذا المنع يأتي في سياق الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الحكومة لمنع تفشي وباء كورونا، وأخذا بعين الاعتبار تمديد حالة الطوارئ الصحية لغاية 10 نيسان/ أبريل الحالي".

وحملت المحافظة "الداعين إلى هذه الأشكال الاحتجاجية إلى ضرورة الالتزام بقرار المنع، مع تحميلهم المسؤولية في كل ما يمكن أن يترتب عن أي تصرفات خلافا لذلك".

وفي 2017، أطلقت الحكومة المغربية برنامج توظيف في القطاع العام بموجب عقد يمتد عامين وقابل للتجديد، وبدأ تنفيذه في التعليم.

ويتجاوز عدد المعلمين المتعاقدين 100 ألف، حسب تقارير إعلامية.

 

 

التعليقات (1)
ابوعمر
الخميس، 08-04-2021 05:54 ص
لا أدري من ربى وعلم وصقل عقول هؤلاء الوحوش البوليس العربوزي الذي يعامل معلميه ومربيه بهذه الوحشية لتي يخجل منها الحيوانات قبل الآدميين....من يعتدي او يهين المعلم أو المربي لاأراه الا كلبا بن كلبيـــن أعزكم الله

خبر عاجل