سياسة عربية

برلمان العراق يُقر حل نفسه في أكتوبر تمهيدا للانتخابات

حل البرلمان جاء في أعقاب طلب تقدم به 172 نائبا- موقع البرلمان
حل البرلمان جاء في أعقاب طلب تقدم به 172 نائبا- موقع البرلمان

صوّت مجلس النواب العراقي، الأربعاء، لصالح حل نفسه في 7 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، تمهيدا لإجراء انتخابات مبكرة بعدها بثلاثة أيام.


وقالت الدائرة الإعلامية للبرلمان، في بيان مقتضب، إن "مجلس النواب صوت خلال جلسته على حل نفسه في ذلك التاريخ، على أن تجرى الانتخابات في موعدها، بناء على طلب مقدم من 172 نائبا".


وتنص المادة 64 من الدستور العراقي على أنه "لمجلس النواب القدرة على حل نفسه بناء على طلب من ثلث أعضائه، أو من رئيس الوزراء بموافقة رئيس الجمهورية. وبعد حل البرلمان يقوم رئيس الجمهورية بالدعوة إلى انتخابات عامة في البلاد خلال مدة أقصاها 60 يوما. وتعد الحكومة في هذه الحالة مستقيلة، وتقوم فقط بممارسة تصريف الأعمال".

 


وكان من المفترض انتهاء الدورة البرلمانية الحالية عام 2022، إلا أن الأحزاب السياسية قررت إجراء انتخابات مبكرة، بعدما أطاحت احتجاجات شعبية واسعة بالحكومة السابقة، برئاسة عادل عبد المهدي، أواخر 2019.

 

اقرأ أيضا: إلغاء انتخابات الخارج يثير جدلا واسعا بالعراق.. من المتضرر؟

وفي أيار/ مايو الماضي، منح البرلمان الثقة للحكومة الحالية، برئاسة مصطفى الكاظمي، لإدارة مرحلة انتقالية حتى الانتخابات البرلمانية المقبلة.


وعلى مدى الدورات الانتخابية السابقة، ثار الكثير من الجدل بشأن نزاهة الانتخابات في بلد يعاني من "فساد مستشر على نطاق واسع"، وفق تقارير دولية، إضافة إلى وجود فصائل مسلحة نافذة.


لكن حكومة الكاظمي تعهدت بإجراء عملية اقتراع نزيه تحت رقابة دولية، وبعيدا عن سطوة السلاح.

 

والانتخابات المبكرة المقبلة هي أحد مطالب احتجاجات شعبية تتهم الطبقة السياسية الحاكمة بالفساد، وانعدام الكفاءة، والتبعية للخارج.

التعليقات (0)