سياسة عربية

تأجيل قمة عراقية مصرية أردنية ببغداد بعد حادث القطارين

وفق وسائل إعلام كانت القمة ستبحث تحقيق التعاون على مستويات مختلفة أمنية وسياسية واقتصادية- تويتر
وفق وسائل إعلام كانت القمة ستبحث تحقيق التعاون على مستويات مختلفة أمنية وسياسية واقتصادية- تويتر

أعلن رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي، الجمعة، إرجاء قمة ثلاثية، بين بلاده ومصر والأردن، كان من المقرر عقدها في العاصمة بغداد لوقت آخر بسبب تداعيات حادث القطارين في القاهرة.

 

وعمدت الدول الثلاث منذ فترة على الاجتماع فيما بينها، بحضور رئيس الانقلاب بمصر عبد الفتاح السيسي والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني إلى جانب الكاظمي، لتناول العديد من المشاريع الحيوية والاقتصادية المشتركة المقبلة، ومحاولة توحيد الرؤى في العديد من القضايا الإقليمية.

 

وفي وقت سابق الجمعة، تصادم قطارا ركاب بمحافظة سوهاج (جنوب)، ما أسفر عن مصرع 32 شخصا وإصابة 165 آخرين، وفق آخر حصيلة أعلنتها وزارة الصحة المصرية.

وقال الكاظمي، في تغريدة عبر تويتر: "نعزي مصر بالمصاب الأليم جراء حادثة اصطدام القطارين، داعين بالرحمة للضحايا والشفاء العاجل للمصابين".

وأضاف: "تضامنا مع فاجعة إخواننا، نعلن تأجيل القمة الثلاثية في بغداد إلى القريب العاجل، مع عقد اجتماع الأسبوع المقبل لوزراء خارجية البلدان الثلاثة لتحديد موعد جديد لانعقادها".

 

 

ووفق وسائل إعلام محلية، كانت القمة ستبحث تحقيق التعاون على مستويات مختلفة أمنية وسياسية واقتصادية وتجارية بين العراق ومصر والأردن.

وتعد القمة المؤجلة بين قادة البلدان الثلاثة، هي الثانية بعد أولى عقدت بالعاصمة الأردنية عمان في آب/ أغسطس الماضي، حيث أسفرت عن تأسيس مجلس تنسيقي لبحث التعاون المشترك.

وفي الفترة الماضية، أبرمت البلدان الثلاثة اتفاقات اقتصادية مشتركة وأخرى ثنائية فيما بينها تتمحور في الغالب حول الطاقة والتجارة والاستثمار.

 

اقرأ أيضا : كارثة.. عشرات الضحايا في اصطدام قطارين في مصر (شاهد)

التعليقات (1)
احمد
السبت، 27-03-2021 08:50 ص
يمكن تسميه هذه القمه بقمه الفشل لان الاطراف المشاركه بها دول و انظمه فاشله سوف تجتمع لتعميق الفشل و ابرازه في المنطقه على شكل تحالف . الافضل للشعوب ان لا تعقد هذه القمم لان اجتماع مثل تلك الانظمه ليس في صالح الشعوب و انما في صالح الانظمه التي سيساند كل منها الاخر في الاستمرار بالقهر و الظلم و الفساد