رياضة دولية

طرد لاعبة مسلمة من مباراة "يغير قانونا" ضد المحجبات بأمريكا

حظيت الطالبة الرياضية بدعم كبير بعد واقعة استبعادها من المباراة بسبب حجابها- CNN
حظيت الطالبة الرياضية بدعم كبير بعد واقعة استبعادها من المباراة بسبب حجابها- CNN

أصبح بإمكان لاعبات الكرة الطائرة في المدارس الثانوية الأمريكية ارتداء الحجاب خلال المباريات دون الحاجة لموافقة مسبقة، وفق ما ذكرته شبكة "سي إن إن" الأمريكية.


وأعلن الاتحاد الوطني لاتحادات المدارس الثانوية الحكومية الأمريكية (NFHS)، الذي يضع قواعد المنافسة لمعظم رياضات المدارس الثانوية الأمريكية، يوم الخميس الماضي، عن القاعدة الجديدة وقال؛ إنها قد تمتد لتشمل رياضات أخرى.

ويأتي هذا القرار الذي يعدّ تحولا كبيرا في قوانين الاتحاد، بفضل طالبة رياضية مسلمة تدعى نجاح عقيل، التي استبعدت من مباراة في الكرة الطائرة لارتدائها الحجاب في أيلول/سبتمبر الماضي.


ورفض أحد الحكام السماح للطالبة في مدرسة فالور كوليجيت الإعدادية في ناشفيل بولاية تينيسي، باللعب، متحججا بقاعدة في قانون الاتحاد، التي تطلب من الرياضيات اللواتي يرتدين الحجاب الحصول على تصريح من جمعية ألعاب القوى في مدرسة تينيسي الثانوية (TSSAA).

 وقالت شبكة "سي إن إن"؛ إن الطالبة نجاح البالغة من العمر 14 عاما، ردت على الحكم بأنها ليس لديها إذن، لكنها لم تكن مشكلة في المباريات السابقة"، مضيفة أنها فضلت عدم خلع حجابها، وانسحبت من المباراة.


وحظيت الطالبة الرياضية بدعم كبير بعد الواقعة، وأثار قانون عدم السماح للاعبات المحجبات بالمشاركة في المباريات أو الحصول على إذن بذلك الكثير من الجدل، الذي أفضى بتغيره أخيرا.

ونقلت شبكة "سي إن إن" عن الطالبة المسلمة قولها؛ "إنني أشعر بالتواضع والسعادة حقّا لأنني تمكنت من تغيير قواعد لاعبي الكرة الطائرة في جميع أنحاء البلاد".


وأضافت نجاح: "آمل أن يضمن هذا عدم اضطرار أي شخص آخر يرتدي غطاء الرأس الديني ويمارس الرياضة، إلى اتباع ما فعلته".


وأوضحت الطالبة الرياضية أنها في أثناء الحادث، كانت "غاضبة وحزينة" وشعرت بالتمييز بسبب معتقداتها الدينية.


وكانت لجنة الكرة الطائرة أول من اجتمع في عام 2021 ووافق على الاقتراح على الفور.


وقال رئيس اللجنة جو أوش في بيان: "بالنسبة للجنة لم يكن الأمر يحتاج للتفكير إلى حد كبير". "هدفنا دائما أن يكون رياضيّونا قادرين على المشاركة، طالما لم يكن هناك مخاوف تتعلق بالسلامة، لذلك كان من المنطقي تماما تخفيف هذه القاعدة، بالسماح بارتداء أغطية الرأس الدينية".


وستنظر لجان قواعد الرياضات الأخرى أيضا في الاقتراح. إذا تم تبنيها من قبل الجميع ، فسيؤثر على معظم رياضات المدارس الثانوية الأمريكية.


التعليقات (1)
طوقي
الأحد، 14-02-2021 07:13 ص
موفقة باذن الله .. وجزاهم الله خيرا ، اذا كان الغطاء لا يشكل خطرا على الطرفين فلا مشكلة اذا ، وبعيدا عن الابعاد الدينية ، لانها تشكل حساسة مفرطة لدى اللدينيين .

خبر عاجل