سياسة عربية

وزير خارجية الأردن الأسبق يطرح بديلا لـ"حل الدولتين"

المعشر: علينا إعادة تأطير الصراع العربي الإسرائيلي باتجاه حل مبني على الحقوق، وليس على شكل الدولة- عربي21
المعشر: علينا إعادة تأطير الصراع العربي الإسرائيلي باتجاه حل مبني على الحقوق، وليس على شكل الدولة- عربي21

قال وزير الخارجية الأردني الأسبق، مروان المعشر؛ إن "حل الدولتين" لوضع حد للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي قد مات، لأن دعم العالم لهذا الحل أصبح لفظيا فقط دون إيجاد خطط لذلك.


وأوضح في المنتدى الإعلامي لمركز حماية وحرية الصحفيين، أنه في عام 2014 خرج وزير الخارجية الأمريكي الأسبق، جون كيري، وقال: "معنا سنة واحدة لحل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي، وفي حال عدم التوصل إلى حل سيغلق باب حل الدولتين"، واليوم نحن في عام 2021".

وأضاف، وفقا لموقع "عمون" المحلي: "أما عن البديل لحل الدولتين، قال المعشر إنه علينا إعادة تأطير الصراع العربي الإسرائيلي باتجاه حل مبني على الحقوق، وليس على شكل الدولة".

 

وتابع: "لا أريد صهر الفلسطينيين في إسرائيل، لكنهم أغلبية في الأراضي التي تسيطر عليها إسرائيل".

 

وأكد المعشر، أن صفقة القرن انتهت، وستوضع جانبا، لكن هذا لا يعني أن المحاولات الإسرائيلية لحل القضية على حساب الأردن قد انتهت.

 

وأردف: "والدليل على ذلك، أن رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو كان واضحا في ذلك على مر سنوات".

وقال: "عمليا، إسرائيل مسيطرة اليوم على كل الأراضي الفلسطينية، حتى وإن لم نرد قول ذلك، لكن السؤال اليوم، هل ستمنع الإدارة الأمريكية إسرائيل من الاستمرار في ذلك؟، أنا لا أعتقد".

 

وعن دعم الدور الأردني في عملية السلام ودعم إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لها، قال المعشر؛ إنه "ليست هناك عملية سلمية أصلا حتى نتحدث عن دور أردني فيها".

 

ولفت إلى أن ترامب حاول من خلال صفقة القرن حل القضية الفلسطينية الإسرائيلية على حساب الأردن، حتى وإن لم يكن قاصدا أذية الأردن.

 

يشار إلى أن المعشر، كان متحدثا رسميا باسم الوفد الأردني لمفاوضات السلام مع إسرائيل، التي انتهت بتوقيع اتفاق السلام عام 1994، شغل بعدها منصب سفير الأردن في إسرائيل عامي 1995-1996، ثم عين سفيرا للأردن في واشنطن بين عامي 1997-2002، وكان له دور بارز في إنجاز اتفاقية التجارة الحرة الأردنية الأمريكية.

 

التعليقات (0)