سياسة دولية

مطالبة أمريكية وسعودية بتمديد حظر الأسلحة على إيران

قال المبعوث الأمريكي الخاص بإيران إن "رفع حظر الأسلحة عن طهران سيشجع النظام على التمادي"- جيتي
قال المبعوث الأمريكي الخاص بإيران إن "رفع حظر الأسلحة عن طهران سيشجع النظام على التمادي"- جيتي

جددت الولايات المتحدة والسعودية الاثنين، مطالبتهما المجتمع الدولي بتمديد حظر الأسلحة المفروضة على إيران، محذرتين من خطورة رفع الحظر.


وقال المبعوث الأمريكي الخاص بإيران بريان هوك إن "رفع حظر الأسلحة عن إيران، سيشجع النظام على التمادي، ويسبب عدم استقرار أكبر في المنطقة"، لافتا إلى أنه "تم اعتراض شحنات أسلحة إيرانية لليمن في شهري نوفمبر وفبراير الماضيين".


وشدد هوك على ضرورة أن يستمع مجلس الأمن الدولي إلى دول المنطقة، بخصوص الحاجة إلى تمديد حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة على إيران.

 

اقرأ أيضا: غوتيريش: الصواريخ التي ضربت أرامكو أصلها إيراني


جاءت أقوال المسؤول الأمريكي خلال مؤتمر مشترك مع وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير بالعاصمة السعودية الرياض، وعرض مقر المؤتمر أسلحة تشمل طائرات مسيرة وصواريخ، تتهم السلطات السعودية طهران بإرسالها إلى الحوثيين باليمن، وجرى استخدامها بهجمات على مدن سعودية.

 

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش قال خلال الشهر الجاري، في تقرير مرفوع إلى مجلس الأمن الدولي، إن صواريخ كروز التي ضُربت بها منشآت نفطية ومطار أبها السعودي العام الماضي، كان "أصلها إيرانيا".


ويرفع غوتيريش تقريرا مرتين سنويا، إلى مجلس الأمن بشأن تنفيذ حظر الأسلحة على إيران، وقيود أخرى لا تزال مطبقة بعد الاتفاق.

التعليقات (0)