سياسة دولية

مرشح تركي معارض: سنغلق قاعدة إنجرليك إذا لم نستلم غولن

تأتي تصريحات إنجه في إطار حملته الدعائية، لإقناع الناخبين بنفسه بديلا عن الرئيس الحالي أردوغان- جيتي
تأتي تصريحات إنجه في إطار حملته الدعائية، لإقناع الناخبين بنفسه بديلا عن الرئيس الحالي أردوغان- جيتي

طالب مرشح حزب الشعب الجمهوري المعارض محرم إنجه، الولايات المتحدة الأمريكية بضرورة تسليم المعارض فتح الله غولن، والتي تتهمه السلطات التركية بتدبير محاولة الانقلاب في عام 2016.


وهدد إنجه المرشح للانتخابات الرئاسية المقبلة خلال مقابلة مع قناة "فوكس تي في" التركية، بإغلاق قاعدة عسكرية مهمة للأمريكيين مع نهاية العام الجاري، في حال لم تسلم الولايات المتحدة "غولن"، قائلا: "إذا لم تسلموه، فسنغلق قاعدة إنجرليك، وسنعيد الجنود الأمريكيين في 24 كانون الأول/ ديسمبر، ليحتفلوا بعيد الميلاد مع عائلاتهم"، بحسب تعبيره.


وتأتي تصريحات إنجه في إطار حملته الدعائية، لإقناع الناخبين بنفسه بديلا عن الرئيس الحالي أردوغان، في الانتخابات التي ستجرى في 24 حزيران/ يونيو المقبل، وشكلت تهديدات مرشح حزب الشعب الجمهوري العلماني، مفاجأة لبعض المراقبين، كون حزبه يعد أكثر تأييدا لواشنطن من حزب أردوغان.

 

اقرأ أيضا: مرشح رئاسي معارض لأردوغان: فلنتنافس مثل الرجال


وتشكل "إنجرليك" قاعدة رئيسية لتمركز القوات الأمريكية، وتعد مطارا عسكريا يقع في جنوب تركيا، ومركزا للعلميات ضد تنظيم الدولة في سوريا والعراق، وتضم القاعدة مخزونا لعشرات الأسلحة النووية الأمريكية التكتيكية.


وتطالب السلطات التركية واشنطن، بشكل متكرر بتسليم غولن، الذي يعيش في منفاها في بنسلفانيا، والمتهم بتدبير الانقلاب الفاشل عام 2016، والذي سعى للإطاحة بالرئيس رجب طيب أردوغان، ونفى غولن الاتهامات بحقه بشدة، فيما لم تبد واشنطن أي اهتمام حتى الآن في الاستجابة لطلب أنقرة.

التعليقات (1)
منير
الخميس، 17-05-2018 05:16 م
دعاية رخيصة فحزبكم له مواقف مناهضة لاعتقال اتباعه فكيف بزعيمهم !!! يكذبون ثم يكذبون حتى يصدقوا انفسهم.