سياسة عربية

تونس.. إطلاق حملة "المليون توقيع" لتجريم التطبيع مع إسرائيل

احتج آلاف التونسيين في عدة مدن الأسبوع الماضي على قرار ترامب- الأناضول
احتج آلاف التونسيين في عدة مدن الأسبوع الماضي على قرار ترامب- الأناضول

يسعى نشطاء تونسيون إلى جمع مليون توقيع بهدف الضغط على البرلمان من أجل سن قانون يجرم التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي، ردا على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب القاضي بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وأطلق النشطاء حملة تحت عنوان "تونسيون ضد التطبيع لجمع مليون توقيع" مرفقة بعريضة لجمع بيانات وإمضاءات المناصرين للحملة، التي بدأت بالانتشار على مواقع التواصل الاجتماعي في أكثر من ولاية.

وأوضح منظمو الحملة، في بيان لهم، أن "هذه الخطوة هي من أجل الضغط على الحكومة والبرلمان وهي تأتي لإثبات دعم الشعب التونسي الكامل لقرار تجريم التطبيع من الكيان الصهيوني".

 

اقرأ أيضا: آلاف التونسيين تظاهروا في "جمعة الغضب" تنديدا بقرار ترامب

وأضاف البيان: "نحن إذ نجدد رفضنا للوجود الصهيوني على أرض فلسطين ونؤكد على عدم شرعية الاحتلال ومشروعيته، فإننا ندعو للإمضاء على عريضة المليون توقيع لتمرير قانون لتجريم التطبيع في مجلس نواب الشعب (البرلمان) بتونس".

وتقدم عدد من نواب البرلمان، الإثنين الماضي، بعريضة تضم نحو مئة توقيع من أجل التسريع في النظر بمشروع القانون الذي طرح لأول مرة قبل عامين.

وأصبح مشروع القانون يحظى بدعم علني واسع من أحزاب في المعارضة والحكم أيضا بجانب الاتحاد العام التونسي للشغل، أكبر المنظمات الوطنية في تونس، بعد قرار ترامب بشأن القدس.

 

اقرأ أيضا: البرلمان التونسي يصادق على لائحة تُندّد بقرار ترامب (شاهد)

والإثنين الماضي عبر الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي عن إدانته لاعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل، وعقب اجتماع عقد في قصر الاليزيه، قال السبسي للصحفيين إنه يعتقد أن قرار ترامب بشأن القدس "يتعارض مع القانون الدولي".

وقال مسؤولون تونسيون الأسبوع الماضي إن السبسي بعث برسالة إلى الرئيس الفلسطيني محمود عباس يدين فيها القرار الأمريكي قائلا إنه يقوض حقوق الفلسطينيين.

واحتج آلاف التونسيين في عدة مدن الأسبوع الماضي على الاعتراف الأمريكي بالقدس عاصمة لإسرائيل وعلى قرار نقل السفارة الأمريكية إليها.

التعليقات (0)