سياسة عربية

"الحشد" يقصف قرى كردية.. وحزب الطالباني يهدد بالحرب

قائد جهاز مكافحة الإرهاب يتوعد برد كركوك بالحرب- أ ف ب
قائد جهاز مكافحة الإرهاب يتوعد برد كركوك بالحرب- أ ف ب

ذكرت وسائل إعلام كردية، الخميس، أن مليشيات الحشد الشعبي، تدعمها مروحيات الجيش العراقي، قصفت قرى كردية في أطراف قضاء طوزخوماتو شمال صلاح الدين، على حدود مدينة كركوك.


وقال موقع "شفق نيوز" الكردي إن "الحشد الشعبي وتلك المروحيات تقصف منذ يومين وحتى الآن قرى بلدتي داودة، وزنانة التي تضم نحو 13 قرية ذات غالبية كردية".


وأشارت إلى أن "مليشيات الحشد الشعبي استقدمت، أمس الأربعاء، أعدادا كبيرة من المقاتلين والآليات من مناطق وسط وجنوب العراق استعدادا لشن عمليات على تلك القرى".


وحذرت من حصول موجة نزوح جديدة من تلك القرى التي تؤوي مئات الأسر الكردية الفارة من قضاء الطوز بعد أحداث 16 تشرين الأول/ أكتوبر، حين سيطرت مليشيات الحشد والقوات العراقية على المناطق المتنازع عليها.


ونقلت عن مصدر أمني قوله إن "القوات العراقية تساندها المليشيات اقتحمت، ليلة أمس، منزلا لمقاتل في قوات البيشمركة في حي بها بناحية ليلان جنوب كركوك، واعتقلت المقاتل في لواء 16 بقوات البيشمركة، ووالده المسن واقتادتهما إلى جهة مجهولة".


وبحسب ما نشرت فإن "مليشيات الحشد الشعبي التركماني قامت بتفجير منزل مواطن كردي في الحي الجمهوري التابع لقضاء طوز خورماتو".


وكانت قناة "إن آر تي" الكردية، قد عرضت تقريرا سلطت فيه الضوء على اتهامات لمليشيات بدر المنضوية في الحشد الشعبي، باغتصاب عدد من عناصرها لفتاة كردية، ما أدى إلى انتحارها مع والديها، وهذا ما نفته "بدر".


وعلى صعيد آخر، فقد شدد قائد جهاز مكافحة الإرهاب التابع للاتحاد الوطني الكردستاني، لاهور شيخ جنكي، أمس الأربعاء، على أن قوات البيشمركة ستعود لكركوك سواء كان ذلك بالطرق السلمية أو بالحرب.


ونقلت شبكة "رووداو" عن شيخ جنكي قوله إننا لن نتنازل عن كركوك والمناطق المتنازع عليها لأنها أراضينا، سواء كان ذلك بالاتفاق أم بالخلاف، أو بالطرق السلمية أم بالحروب، سنعيد تلك المناطق إلى كردستان، ولن نسلمها لأي قوات".


وشدد القيادي بحزب الطالباني، وهو أحد من اتهموا بتسليم كركوك للقوات العراقية، على أنه "إذا استمرت بغداد بخرق الحقوق الدستورية للكرد بالعراق، فإن البيشمركة ستعمل على إعادة كركوك والمناطق المتنازع عليها إلى كردستان".


وفي وقت سابق، أعرب قائد جهاز مكافحة الإرهاب التابع للاتحاد الوطني الكردستاني، عن استغرابه من دعم واشنطن للفصائل الشيعية أثناء هجومها على قوات البيشمركة الحليفة للتحالف الدولي ضد تنظيم الدولة.

التعليقات (0)