اقتصاد عربي

السعودية تكثف الرقابة على الأسواق بعد "حساب المواطن"

وزارة التجارة والاستثمار كلفت فرق رقابة ميدانية إضافية لضمان سرعة مباشرة بلاغات المستهلكين - أرشيفية
وزارة التجارة والاستثمار كلفت فرق رقابة ميدانية إضافية لضمان سرعة مباشرة بلاغات المستهلكين - أرشيفية

أعلنت وزارة التجارة والاستثمار السعودية، عن تنفيذ خطة عمل للرقابة على الأسواق ومنافذ البيع في مختلف مناطق المملكة، تعتمد على تكثيف جولاتها الميدانية، لضمان عدم استغلال إطلاق برنامج "حساب المواطن"، الموجه لدعم الأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط على تحمل كلف الإصلاح الاقتصادي.

وأكدت الوزارة وفقاً لصحيفة "الحياة"، متابعتها وضبطها أي حالات ارتفاع غير المبرر في أسعار السلع، إضافة إلى التحقق من وفرة المعروض من السلع والمنتجات، وضمان تعدد مورديها لخلق منافسة حرة تصب في مصلحة المستهلك.

وشددت على جاهزية مركز البلاغات وزيادة العاملين فيه، وتكليف فرق رقابة ميدانية إضافية، لضمان سرعة مباشرة بلاغات المستهلكين، والتحقق من توافر السلع الأساسية وضمان استقرار أسعارها، والتأكد من التزام المنشآت تطبيق الأنظمة بما في ذلك نظام مكافحة الغش التجاري ونظام البيانات التجارية ونظام العلامات التجارية.

واتخذت الوزارة الاحتياطات اللازمة لسرعة التدخل في مختلف مناطق المملكة بالتعاون مع الجهات الحكومية المعنية، لضمان عدم استغلال الدعم المالي للمستهدفين في برنامج "حساب المواطن"، عبر تكثيف الجولات الميدانية قبل وبعد التطبيق، ومتابعة المتغيرات بالأسعار في الأسواق وتحديد أسبابها.

وشددت على عدم التهاون في إيقاع العقوبات على مرتكبي المخالفات التجارية، ومنها الامتناع عن البيع، وتخزين السلع، وعدم إعطاء الفواتير، وعدم التزام الأسعار المقررة لبعض السلع، وعدم وضع بطاقة السعر على المنتجات.

ودعت وزارة التجارة والاستثمار المستهلكين إلى الإبلاغ فوراً عن أي ملاحظات يتم اكتشافها أو أي شكاوى من تتعلق باستغلال برنامج "حساب المواطن".

 

التعليقات (0)