سياسة عربية

المغرب يسحب حليب أطفال مصنع لتسببه بحالات "سالمونيلا"

المنع بسبب ظهور بعض حالات "السلاموينلا" لدى الأطفال بفرنسا ـ فيسبوك
المنع بسبب ظهور بعض حالات "السلاموينلا" لدى الأطفال بفرنسا ـ فيسبوك

أعلنت وزارة الصحة تعليق تسويق منتوجات "بيكوت PICOT" الخاصة بتغذية الرضع، المصنعة من قبل المجموعة الفرنسية "لاكتاليس نوتريسيونLactalis Nutrition Sante"، بعد إعلان فرنسا ظهور بعض حالات "السلاموينلا" لدى الأطفال.


وقالت وزارة الصحة المغربية، في بلاغ عممته على الصحافة صباح الثلاثاء، إنها قـررت أمس الإثنين 11 كانون الأول/ديسمبر2017، كإجراء احتياطي، تعليق تسويق منتوجات "بيكوت PICOT" الخاصة بتغذية الرضع، المصنعة من قبل المجموعة الفرنسية "لاكتاليس نوتريسيونLactalis Nutrition Santé". 


وأضافت الوزارة في البلاغ الذي تتوفر "عربي21" على نسخة منه، أن "منتوجات الشركة يتم تسويقها بالمغرب من قبل إحدى الشركات"، قبل أن تطالبها "بالسحب الفوري من السوق المغربية لجميع الأصناف المرتبطة بهذا المنتوج".


وسجلت الوزارة: "على إثر صدور بلاغ أصدرته وزارة الصحة الفرنسية بشأن ظهور بعض حالات (سلالات السلامونيلا أغونا) التي تم تشخيصها عند الأطفال الصغار دون سن 6 أشهر من العمر، وأبانت التحقيقات احتمال وجود صلة بين هذه الملوثات واستهلاك منتوجات تغذية الرضع المصنعة من طرف مجموعة لا كتاليس نوتريسيون". 


وأفاد البلاغ: "يأتي هذا القرار بعد اجتماع لجنة مكونة من ممثلي مجلس الهيئة الوطنية للأطباء، مجلس الهيئة الوطنية للصيادلة، المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، المركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية، المختبر الوطني لمراقبة الأدوية، وأساتذة مختصين في طب الأطفال، الإثنين 11 كانون الأول/ديسمبر 2017، بمقر مديرية الأدوية والصيدلة التابعة لوزارة الصحة".


وزادت أن التوصيات التي قدمت في هذا الشأن تخص بالأساس ضرورة تعليق رخصة تسويق جميع منتوجات (بيكوت PICOT)، احترازيا، إلى حين التأكد من سلامتها، والاسترجاع الفوري لجميع الأصناف المرتبطة بهذا المنتوج من السوق المغربية".


وشدد البلاغ على "تبليغ جميع مهنيي الصحة المعنيين عن طريق الهيئات والجمعيات المختصة، علما أنه لم تسجل  بالمغرب أية حالة مرضية موثقة لأي طفل ناتج عن استعمال هذا النوع من الحليب".


وأوضحت الوزارة: "على سبيل الاحتياط، وحفاظا على سلامة وصحة الأطفال الرضع، فإن وزارة الصحة تدعو الآباء والأمهات الذين لا يزال لديهم منتوجات "بيكوت PICOT"، عدم استخدامها، سواء كانت جديدة أو استعملت بالفعل". 


واستطردت: "كما يجب على الآباء والأمهات الذين يستخدمون علبا من هذا المنتوج تغيير نوع الحليب على الفور بعد استشارة الطبيب. وفي جميع الحالات، إذا ظهرت لدى أطفالهم أعراض المرض المنقول بالغذاء (كالإسهال الذي قد يكون مصحوبا بالحمى)، تنصح وزارة الصحة الآباء والأمهات بالاتصال بالطبيب في أقرب وقت ممكن أو التوجه إلى أقرب الصيدليات للحصول على كل المعلومات حول المنتوجات المعنية".


وكانت الحكومة الفرنسية، قد أعلنت الأحد عن سحبها لكمية من حليب الأطفال مصنع من قبل مجموعة "لاكتاليس" بفرنسا، ويتم تسويقه بعدد من الدول من بينها المغرب، وذلك لتسببه في بكتيريا "السالمونيا".


وحسب مصادر إعلامية فرنسية، فإن ذلك يأتي بعد اكتشاف 20 حالة إصابة بـ"السالمونيلا" بين الأطفال الرضع في فرنسا، مشيرة إلى أن السلطات الفرنسية أعلنت ضمن إجراءاتها الوقائية حظر 600 وحدة إنتاجية من الاستهلاك في السوق المحلية والتصدير الى السوق الخارجية بما فيها المغرب.


وذكرت المصادر ذاتها، نقلا عن ميشيل ناليت، المتحدث الرسمي باسم مجموعة "لاكتاليس"، أن الكميات المعنية بالأمر تقدر بسبعة آلاف طن، ومن المحتمل أن تكون ملوثة، كما أنه لا يمكن تحديد قدر الكميات التي استعملت من هذه المنتجات.

التعليقات (0)

خبر عاجل