سياسة دولية

فورين بوليسي: كوشنر التقى وفدا فلسطينيا قبل قرار ترامب

يقود صهر ترامب التغيير في توجه البيت الأبيض بالقضية الفلسطينية - جيتي
يقود صهر ترامب التغيير في توجه البيت الأبيض بالقضية الفلسطينية - جيتي

كشفت مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية عن لقاء تم بين وفد فلسطيني وجاريد كوشنر صهر ترامب، قبل أيام من قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن القدس،


وقالت مصادر مطلعة إن الجانب الأمريكي بحث مع الوفد مسارات السلام المطروحة، لكنه لم يوضح نية ترامب نقل السفارة إلى القدس والاعتراف بها عاصمة لإسرائيل.


ولفت مصدر ممن شاركوا في الوفد الفلسطيني، إلى أن اللقاءات كانت مبشرة، وتكللت بلقاء مهم في 30 نوفمبر/تشرين الثاني، حضره جاريد كوشنر، وممثل ترامب الخاص للمفاوضات الدولية جيسون غرينبلات، ونائبة مستشار الأمن القومي، دينا باول.

 

وتحدث أنه "عندما سألهم الوفد الفلسطيني عما إذا كان ترامب سيوقع قرار نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، لم يدل الجانب الأمريكي بتفاصيل عن ذلك، وركزوا على خطة السلام التي يبدو أنها ماتت بعد إعلان ترامب".

وأعلن الرئيس الأمريكي الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، والبدء بنقل سفارة بلاده إليها.

وإضافة إلى الشطر الغربي للقدس، شمل قرار ترامب الشطر الشرقي للمدينة، الذي احتلته إسرائيل عام 1967، وهي خطوة لم تسبقها إليها أي دولة أخرى، وتتعارض مع قرارات المجتمع الدولي. 

وأدى القرار إلى موجة إدانات واحتجاجات متواصلة في العديد من الدول العربية والإسلامية والغربية، وسط تحذيرات من تداعياته على استقرار منطقة الشرق الأوسط. 

ويتمسك الفلسطينيون بالقدس الشرقية عاصمة لدولتهم المأمولة ضمن أي حل مستقبلي.

التعليقات (0)