سياسة عربية

عضو سابق بالهيئة العليا: "الشرع" أفضل الحلول بالنسبة لنا

فاروق الشرع كان يشغل نائبا لبشار الأسد قبل الثورة السورية- جيتي
فاروق الشرع كان يشغل نائبا لبشار الأسد قبل الثورة السورية- جيتي

أكد ممثل المجلس الوطني الكردي في سوريا، وعضو الهيئة العليا للمفاوضات السابقة، الدكتور عبد الحكيم بشار، صحة التصريحات الإعلامية المنسوبة إليه، التي أثارت الجدل، حول قبول المعارضة بدور قيادي لنائب الرئيس السوري السابق فاروق الشرع في المرحلة الانتقالية، التي نقلتها وكالة "سبوتنيك" الروسية.

وعن حقيقة موقفه من الشرع، قال بشار خلال حديثه لـ"عربي21"، إنه كمعارض "موافق على ترؤس فاروق الشرع للمرحلة الانتقالية، لأن الشرع هو ضمان لاستمرار مؤسسات الدولة، ووجوده يعني عدم الانزلاق في الفوضى، كما حصل في ليبيا والعراق".

وأضاف: "على الرغم من كونه جزءا من النظام، فإن يد الشرع لم تتلطخ بدماء السوريين، ولذلك يعد من الشخصيات الوسطية ما بين النظام والمعارضة".

 

اقرأ أيضا: فاروق الشرع يعاد إلى الحياة.. هل من جديد؟! (بورتريه)


وقال: "الشرع ليس أفضل الحلول، لكنه حل مقبول على اعتبار أن له تجربة سابقة في الحكم".

وأضاف: "لكن باعتقادي، الحديث عن عودة فاروق الشرع إلى معترك السياسة حديث غير وارد وغير دقيق".

وفي هذا الوقت، كشفت نائبة رئيس الائتلاف السابقة، سميرة المسالمة، في مقال نشرته في صحيفة "الحياة" اللندنية، أن ترشيح الشرع لرئاسة مؤتمر "سوتشي" للحوار الوطني الذي تحضر له روسيا، كان بناء على رغبة نائب رئيس وفد المعارضة الحالي، خالد المحاميد، والمعارض السوري هيثم المناع.

يذكر أن صحيفة "الشرق الأوسط" هي أول من كشف عن دور محتمل لفاروق الشرع في مؤتمر سوتشي، المزمع انعقاده في شهر كانون الأول/ ديسمبر المقبل، بحسب وزارة الخارجية الروسية.

وفي تعليقه على كل ما ذكر، اعتبر المعارض السوري فهد المصري في تعليق مقتضب لـ"عربي21" أن "الأحداث السورية وتصورات المرحلة القادمة تجاوزت موضوع فاروق الشرع".

يذكر أن رئيس وفد المعارضة السابق، العميد الطيار أسعد الزعبي، اعتبر في حديث سابق لـ"عربي21" أن ذكر فاروق الشرع، "مكيدة وطعم من روسيا لاصطياد أكبر عدد من المعارضين إلى مؤتمراتها".

التعليقات (1)
شرحبيل
الأحد، 10-12-2017 04:41 م
عبد الحكيم بشار لايعرف فاروق الشرع كما نعرفه نحن ....و جاء اقتراح ترؤسه للمرحلة الانتقالية بناء على اقتراح خالد المحاميد ومن ورائه هيثم المناع ...ووراء المناع بغدانوف ووراء بغدانوف لافروف ...ووراء لافروف بشار ابن أنيسة ..ومع ذلك نقول : إذا كان لابد من شخص للمرحلة الانتقالية فليكن فاروق الشرع إذا كان ابن أنيسة سيرحل ، لكن بعد ذلك على الشرع أن يختفي بعد تسلم الشعب السوري لدولته المغتصبة ...