القدس

ترامب يعلن الاعتراف بالقدس المحتلة "عاصمة لإسرائيل" (شاهد)

ترامب اعتبر قراره بالاعتراف بالقدس المحتلة "عاصمة لإسرائيل" مصلحة لبلاده- جيتي
ترامب اعتبر قراره بالاعتراف بالقدس المحتلة "عاصمة لإسرائيل" مصلحة لبلاده- جيتي

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اعتراف بلاده بمدينة القدس المحتلة "عاصمة لإسرائيل"، مضيفا أنه وجه وزارة الخارجية الأمريكية "كي تعمل على نقل مبنى السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى مدينة القدس".


وجاء إعلان ترامب في كلمة مباشرة ألقاها في واشنطن، وصف فيها مدينة القدس المحتلة بأنها "قلب واحدة من أنجح الديمقراطيات في العالم"، حسب تعبيره.


وبرر ترامب قراره بالقول: "أدرس تحديات العالم وتأثيراتها علينا، ولا يمكن أن نحل مشاكلنا بالقيام بنفس الافتراضات السابقة ونفس الأسلوب".


وأضاف أن "الكونغرس أصدر قرارا في العام 1995 بأغلبية كبيرة لنقل السفارة الأمريكية إلى القدس أو الاعتراف بالقدس كعاصمة لإسرائيل"، لافتا إلى أن "الرؤساء السابقين أجلوا القرار لأنهم اعتقدوا أن هذا سيعطل السلام".


وهاجم ترامب الرؤساء السابقين للولايات المتحدة بالقول: "إنهم لم يكونوا شجعانا واتخذوا قراراتهم بناء على افتراضات لديهم"، متابعا: "بعد 20 سنة لم يصبح السلام قريبا بين الفلسطينيين والإسرائيليين".


وبناء على ما سبق، قال ترامب: "لذلك أعلن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل (..) لإسرائيل الحق كدولة ذات سيادة بإعلان العاصمة التي تريدها"، معتبرا هذا القرار في مصلحة الولايات المتحدة ومصلحة السلام".

وتابع الرئيس الأمريكي خطابه بالقول إن "القدس هي المدينة التي أرادتها إسرائيل عاصمة لها وهي مقر الحكومة والمحكمة العليا وبيت رئيس الوزراء والرئيس الإسرائيلي".

وأضاف: "القدس ليس فقط مركزا للأديان الثلاثة بل هي مركز لواحدة من أنجح الديمقراطيات في العالم وهي إسرائيل"، لافتا إلى أن "القدس يجب أن تكون موقعا مقدسا للأديان السماوية الثلاثة".


وفيما يتعلق بنقل السفارة الأمريكية للقدس المحتلة، قال ترامب: "قررت أيضا الطلب من وزارة الخارجية البدء بنقل سفارتنا إلى القدس والبدء بالعمليات الهندسية لذلك".


واعتبر ترامب أن قراره هذا "لا يؤثر على رؤيتنا للسلام ونبقى على موقفنا بأن الحدود النهائية لدولة إسرائيل تبقى للمفاوضات والولايات المتحدة ستدعم حل الدولتين".

 

وتعليقا على ردود الأفعال المتوقعة قال ترامب: "طبعا ستكون هناك بعض الخلافات والاحتجاجات لهذا القرار، ولكننا على ثقة بأننا سنصل لحل هذا الخلاف وتحقيق السلام".


وأشار إلى أن نائبه مايك بينس "ستوجه للمنطقة لشرح التزامنا بالسلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين"، مطالبا "القادة السياسيين والدينيين في المنطقة مسلمين ومسيحيين ويهود الانضمام لنا لتحقيق السلام".

 

وكان ترامب استبق قراره بشأن القدس بالقول إنه "تأخر كثيرا"، مضيفا: "قال رؤساء عديدون إنهم يريدون القيام بشيء ولم يفعلوا، سواء تعلق الأمر بشجاعتهم أو أنهم غيروا رأيهم، لا يمكنني أن أقول لكم، أعتقد أن الأمر تأخر كثيرا".

 

 

 

التعليقات (14)
كاظم أنور دنون
الخميس، 07-12-2017 09:37 ص
عطاء من لا يملك لمن لا يستحق، هو وعد بلفور أخر ولكن هذه المرة هو (حبر على ورق)........أنا أعلم أن من يصفق ويطبل لقرار هذا الخنزير هم الزعماء العرب، ثم يخرجون علينا بالتنديد والأسف والتحذير فقط أمام إعلامهم الرسمي المأجور. لقد حاربوا الدولة الأسلامية بكل ما أوتوا من قوة ، وقاتلوا باليمن وقتلوا الأطفال والأبرياء ولم يأسفوا ويستنكروا، لقد حاربوا إيران بالسر والعلانية ولم يقبلوا "بعملية سلام " أسوة بالصهاينة، لقد صاحروا ونقوا وقتلوا وتأمروا على المقاومة الفلسطينية والأخوان المسلمين وحزب الله ولم يرضوا بالتسامح وفتح صفحة جديدة كما فعلوا باليهود.............. يا أولاد القحبة ( الزعماء العرب ) لا تفرحوا فإن وعد الله قريب ، وما حدث من أحمق البيت الأبيض إنما هو بداية النهاية لكم ولأحلامكم الشاذة .... أقول لكل مسلم حر أن يلتف حول المقاومة الأسلامية، وأن يبايع إيران وحزب الله وحماس والأخوان المسلمين على السمع والطاعة على شرط تحير القدس، فوالله لا يحررها إلا إيران والعراق وحزب الله والمقامة الأسلامية في فلسطين والأخوان المسلمين، وهذا هو وعد الله بالقرآن.
مصري
الخميس، 07-12-2017 08:26 ص
الأيام دول ، يوم وإن شاء الله ايام لنا .
الخازوق بعدو ما دخل
الخميس، 07-12-2017 01:29 ص
الشعوب الغربية تعرف كلمة أورشاليم يورشليم وترامب قال يورشاليم فلماذا نترجم مكانها القدس،مغالطات كبيرة،يعني أي غربي يتعامل مع القدس على أنها يورشليم يهودية إسرائيلية،لنفهم الحقائق لنفهم أن أمريكا تعترف بمكان هو حاصل محصل عند أي حكومة غربية وفقط يلعبون علينا.
هشام علوان
الخميس، 07-12-2017 12:08 ص
أيام الرئيس مرسي لما اسرائيل هاجمت غزة خرج و قال "غزة ليست وحدها" فتوقف العدوان الصهيوني فوراً و لم تعترض اي قوة غربية. النهارده لم يتجرأ اي حاكم خنزير انه يهدد ولو بسحب السفير برغم ان القدس من المقدسات الاسلاميه. الخيانه عيني عينك و كل واحد يتعاطف مع الحكام الخونه دول يستحق الاعدام.
هشام علوان
الخميس، 07-12-2017 12:08 ص
أيام الرئيس مرسي لما اسرائيل هاجمت غزة خرج و قال "غزة ليست وحدها" فتوقف العدوان الصهيوني فوراً و لم تعترض اي قوة غربية. النهارده لم يتجرأ اي حاكم خنزير انه يهدد ولو بسحب السفير برغم ان القدس من المقدسات الاسلاميه. الخيانه عيني عينك و كل واحد يتعاطف مع الحكام الخونه دول يستحق الاعدام.