سياسة دولية

أردوغان يهدد بقطع العلاقة مع إسرائيل: القدس خط أحمر (فيديو)

أردوغان وجه كلامه لترامب مؤكدا حساسية المواقف السياسية حيال القدس- الأناضول
أردوغان وجه كلامه لترامب مؤكدا حساسية المواقف السياسية حيال القدس- الأناضول

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن مسألة القدس قد تؤدي لقطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل ووجه حديثه إلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قائلا: "أقول للسيد ترامب: القدس خط أحمر بالنسبة للمسلمين وتؤدي لقطع العلاقات مع إسرائيل".

جاء ذلك خلال كلمة لأردوغان أمام الكتلة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية اليوم الثلاثاء .

 

وأوضح أردوغان، أن "خطوة اعتراف الإدارة الأمريكية بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل، قد تؤدي إلى قطع علاقات تركيا الدبلوماسية مع إسرائيل".

 

 

 

 

 

 

 

 

وتابع مشددا: "أقول للسيد ترامب القدس خط أحمر بالنسبة إلى المسلمين. في حال جرى اتخاذ مثل هذه الخطوة سنعقد اجتماعا لمنظمة التعاون الإسلامي في إسطنبول، وسنحرك العالم الإسلامي من خلال فعاليات هامة".


وفيما يخص اعترافات "طلال سلو" الناطق المنشق عما يسمى "قوات سوريا الديمقراطية"، قال أردوغان إن "(تلك الاعترافات) توضح بما لا يدع مجالا للشك، ما قامت به الولايات المتحدة لحماية هذا التنظيم "الإرهابي" (ب ي د / بي كا كا)".


وشدد أردوغان على أن تركيا ستقضي على امتدادات المنظمة (بي كا كا) في سوريا تماما، إن لم يكن اليوم فغدا.


وحول محاكمة رجل الأعمال التركي من أصل إيراني رضا صراف في الولايات المتحدة، أوضح أردوغان أن "جلسات المحاكمة مسرحية هزلية تهدف إلى تشويه صورة بلدنا"، لافتا إلى أن الشركات الأمريكية كانت سباقة في خرق عقوبات واشنطن ضد إيران.

 

وكان المتحدث باسم رئاسة الجمهورية التركية ابراهيم قالن، وصف الأنباء حول عزم الإدارة الأمريكية الاعتراف بمدينة القدس عاصمة لإسرائيل بـ "الأمر المقلق للغاية"، الذي من شأنه تقويض كل الجهود المبذولة لتحقيق السلام.

وأضاف قالن في تغريدة نشرها عبر حسابه على "تويتر"، أن مثل هذه الخطوة ـ حال اتخاذها ـ تتعارض مع الاتفاقيات الدولية وقرارات الأمم المتحدة، والوضع الديني والتاريخي للقدس.


وحذر من أن هذه الخطوة ستقوض كل الجهود المبذولة لتحقيق السلام، وستجر المنطقة إلى توترات وصراعات جديدة.


وأعرب قالن عن أمله ألا تقدم الإدارة الأمريكية على ارتكاب مثل هذا الخطأ الفادح، مشددا على أن الحفاظ على الوضع الراهن في القدس والحرم الشريف هو "أمر بالغ الأهمية للجميع".


و كان ترامب وعد خلال حملته الانتخابية بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، وكرر في أكثر من مناسبة أن الأمر مرتبط فقط بالتوقيت.


ومنذ قرار الكونغرس الأمريكي الصادر عام 1995 حول نقل سفارة البلاد من تل أبيب إلى القدس، دأب الرؤساء الأمريكيون على توقيع قرارات بتأجيل نقل السفارة لمدة 6 أشهر.

التعليقات (7)
مصري
الأربعاء، 06-12-2017 10:44 ص
ماذا يفعل اسد وحيد وسط ضباع العرب وخنازيرهم كريهي الرائحة من امثال بن سلمان وبن زايد و السيسي و غيرهم ممن يلعق حذاء ترامب و تسيبي ليفني .
عربي
الأربعاء، 06-12-2017 03:38 ص
هذا هو السياسي الأمين علي قضايا ألأمه، ذو شجاعه وصدق وقوه، وليس كغيره من جبناء حكام الدول العربيه ، ايضا مسلم يعرف ويدافع عن مقدسات الاسلام، أقوي وأعظم تحذير من رئيس ،
Hakimhajj
الثلاثاء، 05-12-2017 09:31 م
يا مسلمي العالم اتحدوا،
عبد الله
الثلاثاء، 05-12-2017 04:16 م
مالك وما لسفيان الثوري يا شرحبيل!!!!!!
شرحبيل
الثلاثاء، 05-12-2017 02:37 م
على حساباتنا في التعليق السابق : فإن يهودياً واحداً يساوي ( 150 مسلماً ) ، فإذا كان ال 150 مسلماً شجعان ومؤمنين يمتشقون السيوف ( كما يفعل الدواعش ) ويهجمون على اليهودي ..وهذا اليهودي معه رشاسش ...فمن هو الذي ينتصر ...؟ اليهودي بالطبع ...فلن ينفع المسملين تقاهم وايمانهم وورعهم بحساب أن كلهم مثل سفيان الثوري ...!!!

خبر عاجل